الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

الحاج إسماعيل حسين أبو شحادة لأول مرة يتحدث كيف هاجر أهالي يافا

اجرى اللقاء محمود
نُشر: 20/10/09 09:58,  حُتلن: 16:01

* القصف أخذ يهطل علينا مثل المطر المنهمر من أحياء اليهود في تل أبيب وكان لحي المنشية الحظ الأكبر ليتلقى الضربة بحكم قربه من تل ابيب

* طول عمرها فلسطين عايشة بنعيم واستقرار، لم ينقصها شيء فالخيرات عمت، وبركة بلادنا وصلت إلى العالم كافة، كنا نزرع الحمضيات والحمص، والزيتون، والعنب

ولد الحاج حسين إسماعيل أبو شحادة في حي العجمي في يافا عام 1926 لأسرى متوسطة الحال,لعشرة من الإخوة والأخوات. عندما وصلنا إلى الحاج "ابو صبحي" الاثنين 2008/3/24 تفاجئنا إذا به يقرأ من كتاب المستطرف لشهاب الدين محمد بن أحمد أبي الفتح الأبشيهي

حدثنا عن الحياة في يافا قبل النكبة

"طول عمرها فلسطين عايشة بنعيم واستقرار،لم ينقصها شيء فالخيرات عمت ،وبركة بلادنا وصلت إلى العالم كافة،كنا نزرع الحمضيات والحمص،والزيتون ،والعنب".
كانت يافا الأصل هي البلدة القديمة لم يكن هنالك إلا السكنات "سكنه ابو كبير ،سكنه الدرويش،سكنة المنشية ....)وباقي الأراضي بيارات وأراضي واسعة مد البصر".



وعندما ازدهرت المدينة بدأ بناء السكنات إلى ان تحولت فيما بعد إلى أحياء كبيرة يقطن فيها الألف مثل حي النزهة الذي كان يطلق عليه سكنه الشلاَّف وبعد حين من الدهر أطلق عليه حي النزهة.

هل التحقت بالكتاب؟

أرسلني أبي في عام 1934 إلى تل الريش الواقع جنوب شرقي يافا عند كتاب "الشيخ حسين" لأتعلم اللغة والقرآن والتفسير والرياضيات وتحسين الخطوط وحفظ المحفوظات،واستأجر لنا ثلاثة غرف ب 7 قروش،وفي عام الثورة 1936 ارسلني ابي إلى المدرسة العامرية الواقعة في النزهة أتذكر ان المدير كان اسمه "حسين ابو جبل" من قرية البرير قرب عسقلان المجدل,وكان لعسقلان شهرة كبيرة في صناعة الملابس والأقمشة.
واضافة الحاج :"أحببت العلم من صغري،فعلى مدار 82 عاما قرأت جميع الكتب التي أحضرتها، ولدي مكتبتان ،كنت متخصصا بالعلم الشرعي فقط"،وكان ما يميز المدينة عدد الكتاتيب والمثقفين وأصحاب الأقلام اذكر أن عددا لا بأس بهم كان قد التحق في جامعات أوروبية مثل أبناء عائلة البيدس الذين تعلموا في جامعة اوكسفورد.

كيف هاجر أهالي يافا؟:

عندما دخل اليهود المدينة كنت متزوجا ابلغ من العمر22 عاما وكان عندي ولدا واحدا ،كان والدي جنديا في الجيش العثماني ،وكان يقول دائما أموت ولا اخرج من يافا، بدأ القصف علينا مثل حرب تموز،هل سمعتم بحرب تموز؟ ثم سكت هنيهة ..
مسجد الكبير ناله 5 صواريخ فقط ،فما بالكم بالأماكن الأخرى ..
اخذ القصف يهطل علينا مثل المطر المنهمر من أحياء اليهود في تل أبيب وكان لحي المنشية الحظ الأكبر ليتلقى الضربة بحكم قربه من تل ابيب، انتشر الخوف والذعر في كل مكان وبدأ الناس ينتشرون في الطرقات،وعندما نسمع القصف نهرب إلى "الزقزوقة" ( نفق تحت الأرض)في حي العجمي قرب قهوة "التيوس"..



لم يكن عندنا سلاح او ذخيرة .... ثم طلب الحاج أبو صبحي التوقف عن الحديث ....
ذهبنا إلى رئيس البلدية د.يوسف هيكل طالبين منه التحرك لإنقاذ المدينة من الدمار والخراب، وكان بيته في طريق يافا القدس،فاخذ ينادي في المكبرات الصوت في سيارة من نوع"فليز" حول نية البلدية بعقد اجتماع طارئ لبحث الأوضاع الأمنية في ساحة البلدية الجديد الواقع في حي النزهة، فاليهود بدهم يوخذو المدينة"، ثم هرعت الناس إلى الاجتماع لبحث الأمر فإذ بالدكتور هيكل يقول غدا سأذهب إلى عمان لبحث إمكانية الدفاع عن المدينة وإيجاد تعزيزات ومعونة من الخارج..
اشتد القصف على المدينة وانتشر الموت في كل مكان وأخذ دوي الإنفجارات تهز كيان ووجدان اهل المدينة فقال الحاج ابو صبحي" يا عمي بدهم يوخذو يافا..... فسكت..........وصف الهجرة يا عمي صعب ...صعب كتير" ....



واضاف الحاج ابو صبحي:"بدأت الناس تتسابق على الشواطئ لأنه مصر سخرت 20 سفينة لنقل الناس إلى شواطئ غزة،ومن الناس من هاجر ماشيا إلى القدس ورام الله ونابلس والأردن ولبنان،وبأي وسيلة المهم الهروب.."
"وصل د. هيكل من عمان بعض ثلاثة أيام وجد المدينة فارغة وقال يا ناس أنا مهاجر ويلي بدو يهاجر يهاجر ،وبعد أيام هاجر رئيس بلدية يافا وهاجرت معه أكثر من نصف أهل المدينة".
"يا عمي أصبحت المدينة فارغة بس القطط والفأران تسكنها , اما المدينة اصبحت فارغة وسمعنا من خلال سيارة تتجول في الطرقات :"يجب على المدافعين عن المدينة تسليم السلاح" وكان بالأصل اليهود مدعومين بقوة كبيرة لم نتصورها على الإطلاق..
اما عائلة أبو شحادة البالغ عددهم 400 شخص جميعهم هاجر ولم يبقى إلا أبي.



هاجر أهالي المدينة حتى العلماء والقضاة وكل الأغنياء وأصحاب الثروات ولم يبقى إلا 3 بالمائة من أصل 120،000 نسمة من الفقراء،محاصرين في حي العجمي الفقير وانتشر الجوع والحاجة،كنت تتجول في المدينة بالكاد ترى شخصا واحدا في الشارع لم نعرف من بقية في المدينة ومن نزح إلا بعض أشهر.....

تسليم المدينة:-

بقية من وجهاء المدينة احمد ابو لبن وحسن بركات ،وأمين اندراوس ،حملنا عصاة مكنسة ووضعنا عليها خرقة بيضاء وذهبنا بها إلى الحاكم العسكري لتسليم المدينة على ان يتم الحفاظ على ما تبقى من الناس والممتلكات،وعدم نهبها.
وبعد ساعة ونصف تم اعتقال حسن البركات واحمد أبو لبن إلا أمين اندراوس وبعد ساعات سمعنا صوت أمين اندراوس في سيارة "الفليز" يقول إلي بدو يهاجر قبل دخول اليهود المدينة ،فليهود داخلين ولا محال..."
وتم تسليم المدينة..

كتب النص وفق اللهجة اليافية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259417.91
BTC
0.51
CNY