الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

وزارة الصحة تستجيب لطلب النائب مسعود غنايم وتوافق مبدئيا على تطعيم الحجاج

كل العرب
نُشر: 16/10/09 09:33,  حُتلن: 09:46


* نائب الوزير في رده على غنايم: "رسالتك قد وصلت إليّ، وقد قرأت الرد الذي بعث به إليك مدير عام الوزارة قبل يومين، وأنا أؤكد لك أننا مبدئيا نوافق على طلبك
"

في رده على استجواب تقدم به عضو الكنيست عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، الاربعاء في جلسة الهيئة العامة للكنيست، أكد نائب وزير الصحة يعكوف ليتسمان أن وزارته قد وافقت مبدئيا على الطلب الذي تقدم به النائب غنايم بتطعيم الحجاج مسلمي 48 (مواطني دولة إسرائيل) الذين ينوون أداء فريضة الحج في الديار الحجازية هذا العام ضد أنفلونزا الخنازير.
وكان النائب غنايم قد توجه قبل هذا الاستجواب في جلسة الكنيست، برسالة عاجلة إلى نائب الوزير يؤكد فيها أن المملكة العربية السعودية تشترط لهذا العام على جميع الحجاج أن يكونوا قد حصلوا على تطعيم ضد أنفلونزا الخنازير كشرط لقبولهم لموسم الحج، مطالبا الوزارة بتوفير التطعيمات بأسرع وقت ممكن لحوالي 4500 حاج من مواطني دولة إسرائيل، علما وأن سفر الحجاج سيكون مطلع شهر تشرين الثاني نوفمبر القادم.



وأكد نائب الوزير في رده على النائب غنايم في الكنيست أن "رسالتك قد وصلت إليّ، وقد قرأت الرد الذي بعث به إليك مدير عام الوزارة قبل يومين، وأنا أؤكد لك أننا مبدئيا نوافق على طلبك، وليس لدينا أية مشكلة، ولكن بودي أن أعطيك ملاحظتين: الأولى: أنا أشك أن السعودية تعطي هذه التطعيمات، وبالتالي ليس من المنطق أن تشترط علينا السعودية عدم إدخال أي شخص دون أن يكون مطعما، في الوقت الذي لا تعطي هي نفسها هذا التطعيم، وهذا الموضوع بحاجة لفحص، لكننا رغم ذلك مبدئيا موافقون".
وهنا قاطع رئيس الكنيست ريبي ريفلين نائب الوزير قائلا: "رغم ذلك، هناك منطق فيما يطلبه النائب غنايم يا معالي نائب الوزير، لأن من سيخرج للسعودية من الممكن أن يصاب بالأنفلونزا، وحسنا أن يخرجوا وقد تناولوا التطعيمات، وهو أيضا من مصلحة دولتنا".
فرد عليه نائب الوزير: "أنا فرح لملاحظة رئيس الكنيست، ولذلك فإن الجواب كان مبدئيا بالإيجاب، وستحصل على الإجابة- الكلام موجه للنائب غنايم- وذلك ضمن ما يحددنا".
يذكر أن نائب وزير الصحة كان قد أكد في نفس الجلسة أن إسرائيل ستتلقى خلال الأسبوع القادم حتى عشرة أيام، التطعيمات اللازمة ضد أنفلونزا الخنازير، وذلك مقابل مبلغ 157 مليون شيكل.
وكان مدير عام الوزارة قد بعث جوابا أوليا للنائب غنايم حول تطعيم الحجاج يؤكد فيه أن طلب النائب غنايم "قد تم بحثه من قبل طاقم من المختصين الذين يعملون في مجال التطعيمات، وكان ملخص الجلسة بأن يكون موضوع تطعيم الحجاج مشروطا بتوفر التطعيمات، وسأوافيك بالمستجدات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY