الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 16:02

باحثون في دراسات جديدة: الكوليسترول ضروري لتطور الدماغ

كل العرب
نُشر: 05/10/09 17:12,  حُتلن: 07:23

* أيرنست أريناس: الاعصاب التي ينتجها هذا الناقل العصبي خلال تطور الدماغ في الفئران يعتمد على تفعيل وتنشيط مستقبلات معينة في الدماغ بواسطة نوع متأكسد من الكوليسترول يدعى "أوكسيستيرول"

قال باحثون إن مشتقات الكوليسترول ضرورية لتشكّل أو تكوّن الخلايا في الدماغ. وبحسب موقع "ساينس دايلي" على الانترنت، فإن الدراسة التي أعدها معهد كارولينسكا في الجامعة الطبية السويدية يمكن أن تساعد العلماء على زراعة الخلايا المنتجة للناقل العصبي "دوبامين" خارج الجسم. والـ"دوبامين" من الناقلات العصبية neurotransmitters التي تحمل الرسائل الكيميائية بين خلايا المخ وينقل معلومات تتعلّق بالشعور بحالات الانتشاء والألم .


صورة توضيحية

وأعدّ الدراسة البروفيسور أيرنست أريناس، الذي قال إن الاعصاب التي ينتجها هذا الناقل العصبي خلال تطور الدماغ في الفئران يعتمد على تفعيل وتنشيط مستقبلات معينة في الدماغ بواسطة نوع متأكسد من الكوليسترول يدعى "أوكسيستيرول".
وبحسب العلماء، فإن الخلايا العصبية التي ينتجها هذا الناقل العصبي تلعب دوراً مهماً في نشاط الدماغ والمهارات الحركية motor skills وهي خلايا يفتقدها المصابون بمرض باركنسون. ويأمل العلماء يوماً استبدال الخلايا الميتة في الدماغ عند مرضى باركنسون مع زرع خلايا منتجة للناقل العصبي "دوبامين" ما يتيح فرصة صنع أدوية فعّالة للمصابين بهذا المرض في المستقبل.
 

مقالات متعلقة