الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

باحثون أميركيون:الرياضة في سن اليأس يخفض الإصابة بسرطان الثدي

كل العرب
نُشر: 03/10/09 12:58,  حُتلن: 15:49

* تريشيا بيترز : الدراسة التي توصلنا إليها تساعد على فهم العلاقة بين النشاط البدني والإصابة بسرطان الثدي
* النساء اللواتي يمارسن الرياضية ما بين معتدلة وقوية لمدة 7 ساعات أو أكثر أسبوعياً، ينخفض لديهن احتمال الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 16%، مقارنة بغيرهن من النساء اللواتي لا يقمن بأي نشاط بدني

قال باحثون أميركيون إن التمارين الرياضية القوية تخفض خطر إصابة النساء اللواتي بلغن سن اليأس أو انقطاع الطمث، بمرض سرطان الثدي. وبحسب الدراسة، التي نشرت في مجلة "أم بي سي كانسر" عن أمراض السرطان، فإن النساء اللواتي يمارسن الرياضية ما بين معتدلة وقوية لمدة 7 ساعات أو أكثر أسبوعياً، ينخفض لديهن احتمال الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 16%، مقارنة بغيرهن من النساء اللواتي لا يقمن بأي نشاط بدني.


صورة توضيحية

ولكن الدراسة، التي شملت أكثر من 110 آلاف امرأة بلغن مرحلة اليأس، لم تجد علاقة بين النشاط البدني وممارسة النساء للرياضة في عمر الشباب من جهة، وبين الإصابة بسرطان الثدي في هذه المرحلة من جهة أخرى. وطلب من النساء الإجابة عن أسئلة تتعلق بأعمارهن ونشاطاتهن البدنية عندما كانت أعمارهن تتراوح ما بين 15 و 18 سنة، و 19 و 29 سنة و 35 و 39 سنة خلال العشر سنوات التي سبقت البدء في إعداد الدارسة.
وقالت الدكتورة تريشيا بيترز، من المعهد الوطني للسرطان في بيت سيدا بولاية ميريلاند، إن الدراسة التي توصلنا إليها تساعد على فهم العلاقة بين النشاط البدني والإصابة بسرطان الثدي. وخلصت إلى أن "جميع المعلومات التي يمكننا الحصول عليها من أجل منع الإصابة بسرطان الثدي قد تكون مفيدة وحيوية في مكافحة مرض سرطان الثدي الذي يقضي على حياة الكثير من النساء الآن".
 

مقالات متعلقة