الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

في عرابة: 600 مريض بالسكري

أمين بشير مراسل
نُشر: 20/07/07 12:53

بادرت جمعية التاج للصحة والتراث في قرية عرابة، الى تنظيم يوم دراسي لمواجهة مرض السكري، شمل محاضرات طبية وصحية بالإضافة لإصدار أول كتاب شامل عن المرض.




وتأتي هذه الفعاليات ضمن دعم من شركة فيزر للأدوية التي قامت بدعم سخي لإقامة يوم دراسي وطباعة كتاب الأول من نوعه باللغة العربية والذي يشرح لمرضى السكري، وعائلاتهم والجمهور العام حول هذا المرض شديد الانتشار في الوسط العربي.
وقد عقد اليوم الدراسي في قاعة منتزه خيمة القمر في عرابه وقامت بعرافته الممرضة والعاملة الاجتماعية أميرة قراقرة وتخلله محاضرات لأطباء السكري والغدد الدكتور ذيب داود، والدكتور عدنان زينه والدكتور محمد زعبي، كما وشمل اليوم الدراسي عرض لأهمية موضوع التغذية قدمته خبيرة التغذية تغريد حسين وموضوع الرياضة البدنية قدمه إسبرنسا شنان.
 
قاسم بدارنة

وفي حديث مع قاسم بدارنة مؤلف كتاب مرض السكري آفة العصر قال: "أن نسبة الإصابة بمرض السكري تصل إلى ثلاثة أضعاف لدى النساء وضعفين لدى الرجال العرب مقارنة بالوسط اليهودي، ونسبة الإصابة في زيادة مستمرة بسبب تغيير نمط حياتنا من قلة الحركة وتحول في نوعية تغذيتنا بالإضافة للعامل الوراثي وزواج الأقارب".
وأضاف بدارنة ان مرض السكري في الوسط العربي يتميز بتشخيصه المتأخر وانعدام موازنته مما يؤدي حتماً لظهور مبكر للمضاعفات والإصابة في العينين والكلى والقلب والقدمين، والحق يقال أن مرض السكري أصبح آفة العصر ويجب مواجهته على جميع الأصعدة من توعية لمنع المرض وتشخيصه مبكراً (وخاصة لسهولة التشخيص) والعمل على موازنته لتحسين جودة حياة المصاب.


كمال بدارنة

وفي حديث مع كمال بدارنة عضو في جمعية التاج للصحة والتراث قال: "اننا في الجمعية نسعى الى تطوير التوعية الصحية في قرية عرابة البطوف وتحسين جودة الحياة ضمن منظور شامل لعلاج مرضى السكري والذي يصل عددهم في القرية ما يزيد عن 600 مريض من جميع الشرائح والاجيال" .
وفي حديث مع الحاج يوسف احمد لهواني قال: "انه اراد ان يتفقه بالعلم بالاضافة الى الامور الدينية وقد سار على رجليه مسافة كيلومترين ليصل الى هذا اليوم الدراسي لعله يستفيد بعض النصائح والمعلومات، وانا اعاني احياناً من تخبط درجة السكر في جسمي" .


الحاج يوسف احمد لهواني

وفي حديث مع فراس غنادري وكيل شركة نوفو ديسك شركة مسوقة للانسولين قال: "انه من الاهمية ان يتم توعية مرضى السكري في جميع نواحي المرض وعلى المريض ان يحدث توازن في السكر في جسمه وكل انسان بامكانه ان يحافظ على صحته من خلال الارادة والمسؤولية" .


فراس غنادري

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234431.36
BTC
0.52
CNY