الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

55 ألف متظاهر خلدوا ذكرى شهداء هبة القدس والاقصى في مسيرة حاشدة في عرابة

أمين بشير وعبد
نُشر: 01/10/09 11:56,  حُتلن: 12:28

* الجبهة: النجاح الكبير للإضراب والمسيرة ردّ جماعي جبّار لمجمل السياسة الرسمية

* شارك في المظاهرة فضيلة مفتي القدس والديار المقدسة السابق الشيخ عكرمة صبري والشيخ رائد صلاح
* عدد المشاركين في المسيرة بلغ عشرات الالاف الذين حملوا الاعلام الفلسطينية والشعارات المناهضة للسياسة الاسرائيلية العنصرية

* تم التأكيد على اهمية المشاركة الفعالة في احياء هذا اليوم الوطني الكبير واهمية نقل الرسالة الى الاجيال القادمة بأن الجميع يسير على درب وعهد الشهداء

شارك اكثر من 50 الف متظاهر من الرجال والنساء والاطفال بالمسيرة الجبارة والحاشدة في قرية عرابة بحضور واسع للجماهير من جميع القرى والبلدات العربية من الجليل والمثلث والنقب،و من القدس ومن مختلف الأطر السياسية  الفاعلة في الوسط العربي. وكما تم التخطيط لها مسبقاً ،انطلقت مسيرة الوفاء للشهداء وفق مسارها الرسمي من دوار محمود درويش غربي عرابة وصولا الى ساحة السوق البلدي، حيث افتتح المهرجان الخطابي بتلاوة بعض الايات من الذكر الحكيم لروح الشهداء الابرار الذين ضحوا بحياتهم دفاعاً عن ارضهم وعرضهم وقضيتهم، تلته دقيقة صمت حداداً على ارواح الشهداء.
وفي الوقت ذاته لم تتوقف الطائرة العامودية لثوان عن التحليق في سماء عرابة لمراقبة مجريات الحدث، ومنعاً من حدوث تطورات ومواجهات.



البداية..  سخنين
وكانت المسيرة قد إنطلقت عند الساعة الثانية عشرة والنصف من المدخل الغربي لمدينة سخنين باتجاه عرابة، وكانت فعاليات الاول من تشرين الثاني قد بدأت عند العاشرة والنصف من صباح اليوم لاحياء الذكرى الـ 9 لارتقاء شهداء هبة الاقصى والقدس من العام 2000 للعلا بعد أن قتلوا بدم بارد على يد افراد الشرطة الاسرائيلية في المظاهرات التي تلت تدنيس ساحات الحرم القدسي الشريف.

فيديو انطلاق المسيرة

هذا وقام النائب مسعود غنايم ومازن غنايم رئيس بلدية سخنين ووفد من البلدية واللجنة الشعبية وعمر نصار رئيس مجلس عرابة المحلي ووفد المرافق له ووفد آخر من مجلس دير حنا المحلي وعدد من اعضاء السلطات المحلية وممثلي الاحزاب والحركات السياسية وأئمة المساجد والكهنة المسيحيين ولجان الشعبية وممثلي الاطر التربوية والاجتماعية بالتوجه الى أضرحة الشهداء في سخنين وعرابة البطوف ووضعوا اكاليل الزهور على الاضرحة وتلوا الفاتحة على ارواح الشهداء في حين اكد المتحدثون على اهمية المشاركة الفعالة في احياء هذا اليوم الوطني الكبير واهمية نقل الرسالة الى الاجيال القادمة بأن الجميع يسير على درب وعهد الشهداء.

فيديو وضع الاكاليل على الاضرحة

وذكر شهود العيان ان عدد المشاركين في المسيرة بلغ عشرات الالاف الذين حملوا الاعلام الفلسطينية والشعارات المناهضة للسياسة الاسرائيلية العنصرية، مطالبين بوقف العنف والحصار على الشعب الفلسطيني، والابتعاد عن سياسة هدم المنازل في المثلث والنقب والقرى والمدن العربية جميعاًـ وطالبوا بعدم تدنيس ودخول باحات المسجد الاقصى المبارك وهو من اقدس المقدسات الاسلامية وشعارات طالبت بالحرية للاسرى وبمعاقبة قتلة الشهداء الـ 13 . .


كما رفع في المسيرة الاعلام الخاصة بالتيارات الحزبية والسياسة العربية المختلفة على الرغم من كونها مسيرة وحدوية وطنية.
وتقدم المسيرة في صفوفها الاولى رئيس لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية محمد زيدان ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية ورئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، ورئيس مجلس عرابة القرية المضيفة عمر نصار والاعضاء الكنيست العرب، ورؤساء مجالس محلية وبلديات واعضاء كنيست سابقون.
كما شارك في المظاهرة فضيلة مفتي القدس والديار المقدسة السابق الشيخ عكرمة صبري والشيخ رائد صلاح، والعشرات من وجهاء القرى وكبارها.



الجبهة: النجاح الكبير للإضراب والمسيرة ردّ جماعي جبّار لمجمل السياسة الرسمية
*تحياتنا للوحدة الوطنية وللقوى الديمقراطية اليهودية المشاركة *وتحية لفروع الجبهة التي قامت بواجبها على أفضل وجه وواصلت الليل بالنهار لإنجاح الإضراب والمسيرة*
عمّمت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة بيانا أكدت فيه اعتزازها الكبير بالجماهير العربية التي استجابت بقوّة وبوحدة غلابة لقرار الإضراب، ضاربة بعرض الحائط كل المراهنات على عدم استجابة الناس وعدم جاهزيتها، وحيّت الجبهة الوحدة الوطنية واللجان الشعبية في كل بلد على العمل المتواصل لإنجاح الإضراب، وأكدت أن الإضراب هو رد على مجمل السياسة الرسمية وعلى رأسها التنكّر الحكومي لقضايا يوم القدس والأقصى وفي صلبها قضية الشهداء التي أُغلقت ملفاتها بشكل مُهين، وكذلك السياسة الرسمية والقوانين العنصرية المتتالية التي ليست بمعزل أبدا عن الاحتلال الإسرائيلي وليست بمعزل أبدا عن تقليص الهامش الديمقراطي المتآكل أصلا وليس بمعزل عن السياسية الاقتصادية التي تبطش بالفقراء خاصة الجماهير العربية.
وحيت الجبهة الوحدة الوطنية لجماهير شعبنا وحيّت القوى الديمقراطية اليهودية وكذلك حيّت فروع الجبهة التي واصلت الليل بالنهار وبالتنسيق مع اللجان الشعبية الأمر الذي أدى إلى إنجاح هذا الإضراب وبجدارة.
 


 

صور من المسيرة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
238471.97
BTC
0.52
CNY