الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 22:02

رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر يعلن إنشاء شهادة الانتقال الإلكترونية

كل العرب
نُشر: 30/09/09 14:21,  حُتلن: 17:25

- جوزيف بلاتر :

* نتوقع حضور 450 ألف زائر إلى المونديال

* كأس العالم ستكون جيدة. بإمكان الجنوب أفريقيين تنظيم مونديال جميل

* كانت كأس القارات في جنوب أفريقيا ناجحة، خصوصاً في ما يتعلق بالضيافة والراحة وحتى على صعيد الأمن، لم يحصل أي حادث كبير
* ستجرى الانتقالات بالطريقة الإلكترونية، وستظهر الشهادات الإلكترونية من الآن وصاعداً. ستكون الوسيلة الوحيدة المتاحة ابتداء من 1 تشرين الأول/أكتوبر 2010

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر إنشاء الشهادة الإلكترونية لضبط انتقالات اللاعبين المحترفين، وذلك خلال الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للفيفا هذا العام، في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية أمس الثلاثاء. وتطرقت اجتماعات اللجنة التنفيذية لمواضيع عدة ومتشعبة على مشارف كأس العالم 2010 المقررة في جنوب أفريقيا، خصوصاً تصفيات الملحق الأوروبي المؤهل لها.



وقال بلاتر في مؤتمر صحفي: "ستجرى الانتقالات بالطريقة الإلكترونية، وستظهر الشهادات الإلكترونية من الآن وصاعداً. ستكون الوسيلة الوحيدة المتاحة ابتداء من 1 تشرين الأول/أكتوبر 2010". وأضاف بلاتر: "تظهر هذه الشهادة شفافية أكبر، لأن الانتقالات تصبح علنية". وطالب بلاتر جنوب أفريقيا بتحسين وسائل المواصلات لديها: "نتوقع حضور 450 ألف زائر إلى المونديال". لكنه أكد على ثقته بقدرة جنوب أفريقيا على تنظيم أول مونديال في القارة الأفريقية: "كانت كأس القارات في جنوب أفريقيا ناجحة، خصوصاً في ما يتعلق بالضيافة والراحة. حتى على صعيد الأمن، لم يحصل أي حادث كبير. هذا مشجع لكأس العالم". وتابع بلاتر: "كأس العالم ستكون جيدة. بإمكان الجنوب أفريقيين تنظيم مونديال جميل".
وأفصح بلاتر أن اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا المقبل سيعقد في 3 كانون الأول/ديسمبر المقبل في روبن آيلاند، جنوب أفريقيا، كما سيجرى سحب قرعة المونديال في اليوم التالي في مدينة كايب تاون.
من جهة أخرى، ستصنف المنتخبات المتأهلة إلى الملحق الأوروبي في تصفيات كأس العالم 2010 في مستويين، بحسب ترتيبها في التصنيف المقبل للاتحاد الدولي، بحسب ما ذكر بلاتر: "قررنا إرسال المنتخبات إلى مجموعتين من أربع منتخبات، مع الأخذ بعين الاعتبار ترتيب الفيفا، بحيث تكون أعلى أربع منتخبات في الترتيب في وعاء، وثاني أربع منتخبات في وعاء آخر خلال القرعة". هذا وسيعلن الترتيب في 16 تشرين الأول/أكتوبر.
ومن المنتخبات المرشحة خوض الملحق، فرنسا ثانية المجموعة السابعة خلف صربيا، في حين تتنافس ألمانيا وروسيا بشراسة على صدارة المجموعة الرابعة. أما البرتغال رابعة مونديال 2006، فربما تغيب حتى عن الملحق، إذ تحل ثالثة في المجموعة الأولى خلف الدنمارك والسويد. ومن المنتخبات المرشحة للعب دور قوي في الملحق، البوسنة وصيفة إسبانيا متصدرة المجموعة الخامسة.
ومن بين قراراته، أكد الاتحاد الدولي دعمه للجنة مؤقتة في الاتحاد السوري لكرة القدم، وتغيير تاريخ المواجهات المزدوجة على الروزنامة الدولية من يومي الجمعة-السبت والاربعاء، إلى الجمعة-السبت والثلاثاء وذلك ابتداء من أيلول/سبتمبر 2010.

الفيفا يعلق عضوية بروناي
كما أعلن الفيفا أيضاً أنه علق عضوية بروناي بسبب تدخل الحكومة المحلية بشؤون الاتحاد المحلي. ويأتي هذا القرار ليحرم منتخب بروناي والأندية المحلية من المشاركات الدولية، علماً أن نادي "دي بي إم إم" من بروناي يلعب ضمن الدوري السنغافوري. وأشار الاتحاد الدولي إلى أن رفع العقوبة عن بروناي لن يتم إلا بعد تراجع الحكومة عن قرارها.
 

مقالات متعلقة

Got