الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 21:02

بعد 1193 يوم- الجمعة اسرائيل ستحصل على شريط فيديو لجلعاد شاليط

كل العرب
نُشر: 30/09/09 12:21,  حُتلن: 12:53

* الحديث يدور عن شريط "فيديو" مصور حديثاً يظهر الجندي الأسير بصحة جيدة
* نتنياهو رحب خلال جلسة المجلس الوزراي المصغر للشؤون الامنية والسياسية "الكابيت" بهذا الاتفاق
*روني دانييل : ان الصفقة الكبرى لا تزال بعيدة ورغم ان الوسيط الالماني حقق نجاحا في تحريك الملف
 * إسرائيل صادقت اليوم الاربعاء على الافراج عن 20 أسيرة فلسطينية يوم الجمعة القادم

عن وكالة معا الاخبارية- قال مسؤول مصري إنه في إطار الجهود المصرية المبذولة والمفاوضات الجارية لحل مشكلة الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في السجون الاسرائبلية ومحاولة بناء مناخ ملائم من الثقة وتحت الرعاية المصرية والمساعي الحميدة للمبعوث الالماني الخاص للشؤون الإنسانية تم الاتفاق على خطوة إنسانية تقوم إسرائيل بمقتضاها بالإفراج عن 20 أسيرة فلسطينية معتقلة لديها مع تقديم دليل حول حياة وحالة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.
وأضاف المسؤول المصري في تصريح تلقت "معا" نسخة عنه: أنه بلا شك إن هذه الخطوة من شأنها أن تدعم رغبه كافة الأطراف في مواصلة جهودها لإنهاء هذه المشكلة.
وصادقت إسرائيل اليوم الاربعاء على الافراج عن 20 أسيرة فلسطينية يوم الجمعة القادم، مقابل الحصول على معلومات أكيدة عن صحة الجندي الأسير جلعاد شاليط.
ووفقا لمصادر إسرائيلية فإن الحديث يدور عن شريط "فيديو" مصور حديثاً يظهر الجندي الأسير بصحة جيدة.
ورحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بينامين نتنياهو خلال جلسة المجلس الوزراي المصغر للشؤون الامنية والسياسية "الكابيت" بهذا الاتفاق مؤكدا أهمية اطلاع الجميع على اوضاع الجندي شاليط وتحمل حركات حماس المسؤولية عنه.



واشار الى ان الوسطاء المصريين بادروا الى هذا الاتفاق كخطوة لبناء الثقة تمهد للمراحل الحاسمة من عملية التفاوض لاستعادة الجندي الأسير.
وأكد مصدر مسؤول في ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلي ان هذه الصفقة لا تعني قرب انجاز صفقة شاليط اذ ان المفاوضات بشأنها ستكون طويلة وشاقة.
ويشار الى ان قائمة الاسيرات الفلسطينيات المزمع اطلاق سراحهن ستوضع خلال ساعات على الموقع الالكتروني التابع لمصلحة السجون الاسرائيلية.
من جانبه قال الناطق باسم كتائب القسام "ابو عبيدة" خلال مؤتمر صحفي: "ان الفصائل لا زالت ثابتة على موقفها وهو انجاز صفقة شاملة بذات الشروط مقابل الافراج عن شاليط"، مشيرا الى ان الخطوة تمت برعاية مصرية وبجهود ألمانية "مباركة".
وعن هوية الأسيرات اللواتي سيفرج عنهن قال ان اربعة منهن ينتمين لحماس، و5 لفتح، و7 مستقلات وواحدة من الجبهة الشعبية و3 من الجهاد الاسلامي، وجغرافياً: 3 من الخليل و8 من نابلس و4 من رام الله و3 من بيت لحم وواحدة من جنين وواحدة وطفلها من غزة.
من جانبه قال ابو مجاهد الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية ان شريط الفيديو لمدة دقيقة واحدة فقط وهذا هو المقابل.
ومن جانبه المحلل العسكري الاسرائيلي روني دانييل قال خلال موجة خاصة خرجت بها قنوات التلفزة الاسرائيلية ( ان الصفقة الكبرى لا تزال بعيدة ورغم ان الوسيط الالماني حقق نجاحا في تحريك الملف - وقال انه يريد ان يخفي بعض المعلومات هنا - ولكن اطلاق سراح الاسيرات العشرين لن يشمل الاسشيرة امنة منى والتي استدرجت مراهقا يهوديا الى رم الله فقامت كتائب الاقصى بقتله كما ان جلعاد شليط لن يصل الى بيته بسرعة وانما لا تزال الصفقة الكبرى بعيدة كما ان الحكومة الاسرائيلية ستنشر اسماء الاسيرات العشرين لمن يريد من اليهود الاعتراض على اطلاق سراحهن للمحكمة العليا الاسرائيلية وهي عادة " قانونية " دارجة في اسرائيل قبل كل صفقة تبادل اسرى ) .
من جانبه المحلل السياسي الاسرائيلي امنون ابراموفيتش قال ما يخالف المحلل العسكري دانييل فاوضح ( لقد قررت اسرائيل قبل 3 اشهر تسهيل عملية انجاح التبادل ويبدو ان شاليط سيكون في بيته حتى نهاية العام الجاري 2009 ).

* الناطق باسم كتائب القسام "ابو عبيدة" : "ان الفصائل لا زالت ثابتة على موقفها وهو انجاز صفقة شاملة بذات الشروط مقابل الافراج عن شاليط"

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
249822.44
BTC
0.52
CNY