الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

مصر تشكك في نوايا إيران وتدعو لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

كل العرب
نُشر: 28/09/09 13:23,  حُتلن: 14:26

* كوشنير:  الوضع قد "اتضح" بالنسبة للملف النووي الإيراني بعد إعلان طهران عن بناء موقع نووي جديد

* أبو الغبط: الحديث ليس فقط عن الخطر الإيراني بل هو أن تتوقف إيران عن أنشطتها وتتخلى إسرائيل عن أسلحتها
* ايران قالت ان مصنع تخصيب اليورانيوم الذي كشفت وجوده مؤخرا لا ينتهك أي قانون دولي، معتبرة أن مخاوف الغرب في هذا الشأن لا أساس لها

قال وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط إن المنشأة النووية التي كشف مؤخرا عن إنشائها بالقرب من مدينة قم الإيرانية تثير "شكوكا متزايدة" إزاء البرنامج النووي الإيراني كما تدل على "نوايا لا يجب السماح بها"، على حد تعبيره.
وأكد أبو الغيط في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط الاثنين أن "هناك شكوكا متزايدة كما أن المنشاة الجديدة في قم تؤشر إلى نوايا لا يجب السماح بها" معتبرا أن اكتشاف "منشأة قم يشكل تطورا سلبيا" فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي.
وقال إنه كان ينبغي على طهران إخطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ سنوات مشددا في الوقت ذاته على ضرورة جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من السلاح النووي بما في ذلك إسرائيل. وأضاف أن "الحديث ليس فقط عن الخطر الإيراني بل هو أن تتوقف إيران عن أنشطتها وتتخلى إسرائيل عن أسلحتها".

إشادة فرنسية
ومن ناحيته، اعتبر وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير الاثنين أن الوضع قد "اتضح" بالنسبة للملف النووي الإيراني بعد إعلان طهران عن بناء موقع نووي جديد مشيرا إلى أن موقف واشنطن وباريس ولندن في هذا الشأن ينم عن "حزم" و"تصميم".
واستبعد كوشنير في تصريحات لإذاعة فرنسا الدولية أن يشهد الملف الإيراني تدهورا في الفترة القادمة معربا عن أمله في أن يتم مستقبلا عقد المزيد من الاجتماعات بين إيران والدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وألمانيا بالإضافة إلى فرنسا وذلك بعد الاجتماع المزمع عقده أول الشهر المقبل في جنيف.
وشدد على ضرورة أن يتم في حال فرض عقوبات ضد إيران مراعاة عدم استهداف الإيرانيين الذين نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج ضد النظام ، وذلك في ما اعتبره مراقبون مؤشرا على معارضته لمقترح بفرض حظر على واردات إيران من الوقود.

نفي إيراني
وعلى صعيد متصل، أكدت السلطات الإيرانية مجددا الاثنين أن مصنع تخصيب اليورانيوم الذي كشفت وجوده مؤخرا لا ينتهك أي قانون دولي، معتبرة أن مخاوف الغرب في هذا الشأن لا أساس لها.وقال الناطق باسم وزارة الخارجية حسن قشقوي إن المصنع الجديد الذي يجري بناؤه قرب مدينة قم "لا ينتهك أي قانون دولي" معتبرا أن "الدول الغربية تدلي بتعليقات غير واقعية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY