الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 22:02

التلفزيون يحد من تطور دماغ الطفل

كل العرب
نُشر: 27/09/09 18:03,  حُتلن: 16:53
* تشغيل جهاز التلفزيون يخفض بوضوح استخدام الكلام عند الأطفال والأشخاص الذين يهتمون بهم في المنزل وهذا مسيء للأطفال في تطورهم".

أظهرت دراسة أمريكية نشرت في مجلة "اركاييف أوف بدياتريكس أند ادولسنت مديسين" أن تشغيل جهاز التلفزيون باستمرار في المنزل يؤثر سلبا على تطور الكلام والذكاء عند الأطفال الصغار حتى لو لم يتابعوا البرامج، وذلك من خلال تراجع عدد الكلمات التي يسمعونها ويلفظونها.
وقال البروفسور في طب الأطفال ديميتري خريستاكيس من جامعة واشنطن الذي قاد الدراسة إن "تشغيل جهاز التلفزيون يخفض بوضوح استخدام الكلام عند الأطفال والأشخاص الذين يهتمون بهم في المنزل وهذا مسيء للأطفال في تطورهم".
وتظهر الدراسة أن كل ساعة يكون فيها جهاز التلفزيون مشغلا بصوت مسموع في منزل مع أطفال صغار، يستمع خلالها الأطفال إلى 500 إلى ألف كلمة اقل من البالغين.



وأوضح خريستاكيس أن "البالغين يتلفظون عادة بحوالي 941 كلمة في الساعة. وأظهرت دراستنا أن هذه الكلمات تختفي بشكل شبه كامل إذا كان بإمكان الطفل الاستماع إلى صوت التلفزيون".
وأضاف أن "هذه النتائج قد تفسر الرابط بين تعرض الأطفال للتلفزيون والتأخر في تطور الكلام لديهم".
وبما أن الكلام هو عنصر أساسي في تطور الدماغ فان التعرض للتلفزيون باستمرار قد يفسر كذلك أنواعا أخرى من التأخر تصيب الطفل مثل القدرة على التركيز.
ولأغراض الدراسة البس 329 طفلا يتراوح عمرهم بين شهرين وأربع سنوات وعلى مدى سنتين بشكل دوري، سترات مجهزة بالات تسجيل الكترونية ترصد كلامهم وما يستمعون إليه على فترات تتراوح بين 12 و16 ساعة.
وقال خريستاكيس "بما أن 30 بالمئة من العائلات الأمريكية تقول أنها تترك التلفاز مشغلا باستمرار حتى عندما لا يشاهده احد، فان هذه النتائج تثير قلقا كبيرا" ناصحا الأهل بعدم استخدام التلفزيون كحاضنة أطفال.
 

مقالات متعلقة