الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 12:01

مسلمو لندن يحتفلون بالعيد في الكنائس

كل العرب-الناصرة
نُشر: 21/09/09 16:23,  حُتلن: 16:53
* لا تقبل كل الكنائس تأجير قاعاتها للمسلمين
* القاعة التي نستأجرها حاليا تتكلف 65 جنيها إسترليني لمدة ثلاث ساعات.
* مسلمو لندن يحتفلون بالكنائس نظرا لقلة عدد الساجد أو ندرتها في بعض المناطق
* التجربة بدأت منذ ست سنوات بحوالي سبع أسر فقط، أما الآن فتجاوز العدد 22 أسرة
* أطباق العيد التي تعدها السيدات المسلمات تحتل مكانة بارزة في الحفلات التي يقيمها المسلمون في قاعات الكنائس
* فكرنا في التوجه إلى قاعات الكنائس؛ لأنها أرخص سعرا، وكنا نخشى من الرفض لأننا مسلمون ومعظم الزوجات محجبات
* عادة ما ترفض الكنائس الكاثوليكية بالذات تأجير القاعات لنا، وتعزي الرفض إلى عدة أسباب، من بينها وجود أطفال، بل وتشترط أن تكون الجهة الحاجزة جمعيات مشهرة رسميا في بريطانيا وليست أفرادا

بينما احتفل المسلمون في معظم أنحاء العالم بعيد الفطر المبارك لسنة 1430 هـ في المساجد والساحات العامة، احتفل قسم من المسلمين في العاصمة البريطانية لندن بالعيد يوم الأحد 20-9-2009 في مكان غير مألوف، لكنه لاقى إقبالا كبيرا هذه السنة مقارنة بالسنوات القليلة الماضية.  ذلك المكان هو الكنائس التي اضطر مسلمو لندن إلى اللجوء إليها للاحتفال بالعيد؛ نظرا لقلة عدد المساجد أو ندرتها في بعض المناطق، وعدم توافر قاعات مجهزة في المساجد القليلة الموجودة تتسع للأسر الراغبة في الاستمتاع بأجواء العيد.
هذا وقد استأجر عددا من الأسر المسلمة  قاعات في كنائس للاحتفال بعيد الفطر، ومن بينهم أميمة الزلفى، وهي مديرة دار لرعاية أطفال الأمهات العاملات، وصاحبة تجربة في إقامة المناسبات الدينية في قاعات الكنائس بضاحية بروملي الجنوبية في العاصمة البريطانية. وتقول أميمة: "التجربة بدأت منذ ست سنوات بحوالي سبع أسر فقط، أما الآن فتجاوز العدد 22 أسرة. عندما أردنا أن نجتمع في العيد سويا بدأنا رحلة البحث عن الأماكن التي يمكن أن نستأجرها للاحتفال بأعيادنا الإسلامية فوجدنا أن الأماكن المتخصصة إيجارها مرتفع للغاية". وتضيف: "فكرنا في التوجه إلى قاعات الكنائس؛ لأنها أرخص سعرا، وكنا نخشى من الرفض لأننا مسلمون ومعظم الزوجات محجبات، إلا أن المسئولين عن الكنائس رحبوا بالفكرة، شريطة ألا يتعارض اليوم الذي نختاره مع مواعيد الصلاة والمناسبات الدينية الخاصة بهم مثل يوم الأحد"، ومعظم القاعات تكون ملحقة بالمبنى الرئيسي من الكنيسة. وتختلف أسعار استئجار القاعات من عام إلى آخر، بحسب أممية، وتزيد كلما حلت الأعياد الإسلامية في الأوقات التي يحتفل فيها المسيحيون بأعياد الكريسماس، مشيرة إلى أن القاعة التي تستأجرها حاليا تتكلف 65 جنيها إسترليني لمدة ثلاث ساعات.


صورة توضيحية

 أطباق عربية

أطباق العيد التي تعدها السيدات المسلمات تحتل مكانة بارزة في الحفلات التي يقيمها المسلمون في قاعات الكنائس، بالإضافة إلى العروض الترفيهية التي يستمتع بها أبناء الأقلية المسلمة. وتقول أميمة: "نتفق على طهي أصناف مختلفة من الطعام وإحضارها في صباح يوم الاحتفال بالعيد، خاصة الكعك وغيره، وتتبارى السيدات من الدول العربية المختلفة في تقديم الأطباق الخاصة ببلادهن". وتشدد على أن "أهم ما نحرص عليه هو التعاقد مع أشخاص متخصصين في الترفيه عن الأطفال، مثل المهرج والساحر وبعض الرسامين الذين يرسمون أشكالا مختلفة ملونة على وجوه أطفالنا، حتى يشعر الأطفال أن لهم أعيادا مبهجة كنظرائهم من غير المسلمين".

 رفض كاثوليكي

متفقة مع أميمة، تقول داليا لطفي، وهي محامية تقيم في منطقة جنوب شرق العاصمة البريطانية منذ 11 عاما، وتنظم الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الإسلامية في قاعات الكنائس: إن عدد الأسر التي تشارك في تلك الحفلات زاد من 3 إلى 40 أسرة. وتشكو من أنه "لا يوجد عدد كافٍ من المساجد في منطقة جنوب شرق لندن التي تقيم فيها، وحتى المساجد الموجودة صغيرة وغير مزودة بقاعات للاحتفالات"، ولا تقبل كل الكنائس تأجير قاعاتها للمسلمين، فوفقا لداليا "عادة ما ترفض الكنائس الكاثوليكية بالذات تأجير القاعات لنا، وتعزي الرفض إلى عدة أسباب، من بينها وجود أطفال، بل وتشترط أن تكون الجهة الحاجزة جمعيات مشهرة رسميا في بريطانيا وليست أفرادا". وبالفعل تفكر داليا في تأسيس جمعية خيرية وإشهارها رسميا، بحيث يكون من حق الجمعية تأجير القاعات بسهولة، بل وأن يكون لها مقر خاص بها لكي تتسع دائرة المشاركين في الاحتفالات بين مسلمي جنوب شرق لندن، ولا يقتصر الأمر على الأسر التي تعرف بعضها بعضا فقط. ويبلغ عدد المسلمين في بريطانيا حوالي 2.5 مليون مسلم من أصل أكثر من 60 مليون نسمة، طبقا لآخر إحصاء رسمي.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
237285.08
BTC
0.52
CNY