الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

خبراء الصحة الأميركيون يقترحون ضريبة على المشروبات الغازية

كل العرب
نُشر: 18/09/09 11:56,  حُتلن: 14:36

*  توماس فارلي :  الدراسات أظهرت أن الضرائب يمكن أن تقلل الاستهلاك بصورة كافية الى نحو جرام من السكر للاوقية

دعا المزيد من خبراء الصحة الأميركيين الى فرض ضرائب على المشروبات الغازية المحلاة وقالوا إن مثل هذه الضرائب يمكن أن تساهم في مكافحة السمنة وتمويل جهود رعاية الصحة العامة. وقال مفوض الصحة في مدينة نيويورك الدكتور توماس فارلي وطبيب التغذية الدكتور والتر ويليت من كلية الصحة العامة في هارفارد وكيلي برونيل خبير السمنة في جامعة ييل واخرون ان الضرائب الحالية لا تفي بالغرض. وكتبوا في اقتراحهم الذي نشر في دورية نيو انجلاند الطبية (New England Journal of Medicine) "نقترح فرض ضريبة واحد في المئة على كل أوقية من أي مشروب يحلى بمادة تحتوي على سعرات حرارية. "مثلما أن الضرائب على منتجات التبغ أمر روتيني على مستوى الدولة والولايات لانها تحقق ايرادات وتعود بالنفع على الصحة العامة فيما يتعلق بمعدلات التدخين نعتقد أن فرض ضرائب على المشروبات التي تسهم في انتشار وباء السمنة يجب أن يكون أمرا روتينيا وسوف يكون".
 


صورة توضيحية

وأضافوا أن الدراسات أظهرت أن الضرائب يمكن أن تقلل الاستهلاك بصورة كافية الى نحو جرام من السكر للاوقية. وقالوا "فرض ضريبة قيمتها واحد بالمائة لكل أوقية من المشروبات سيزيد تكلفة مشروب زنته 20 أوقية بين 15 الى 20 بالمئة" وقدروا ان يؤدي ذلك الى تراجع بنسبة 10 بالمئة في الاستهلاك وهو ما يكفي للتأثير في الوزن.
وكتبوا "المستهلك الذي يشرب مياه غازية عادية (20 أوقية) يوميا ويتحول الى مشروب أقل حجما ستقل السعرات الحرارية التي يحصل عليها بنحو 174 سعرا يوميا". وقدر مكتب الميزانية في الكونجرس الأميركي في ديسمبر كانون الاول ان فرض ضريبة ثلاثة سنتات على علبة المياه الغازية التي زنتها 12 أوقية يمكن أن يجمع 50 مليار دولار خلال عشر سنوات.
 

مقالات متعلقة