الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

فلكيا.. عيد الفطر الأحد في معظم دول العالم وليبيا تعلن السبت أول أيام العيد

كل العرب -الناصرة
نُشر: 17/09/09 17:58,  حُتلن: 20:43
*  ليبيا تعلن السبت هو أول أيام شهر شوال
* فلكيا يصعب رؤية الهلال يوم السبت في الجزائر وبالتالي يكون أول أيام عيد الفطر يوم الإثنين
*  معظم الدول العربية والإسلامية تعلن يوم الأحد المقبل 20-9-2009 هو أول أيام عيد الفطر المبارك
* القمر يقترن مع الشمس ويولد الهلال في الساعة التاسعة و44 دقيقة مساء يوم الجمعة 28 رمضان الموافق 18 سبتمبر
* وفقا للحسابات الفلكية في البحرين ودول الخليج العربية والأردن والعراق وتونس وفلسطين وموريتانيا ونيجيريا وجيبوتي والصومال سيكون العيد يوم الأحد

أعلن في معظم الدول العربية والإسلامية أن يوم الأحد المقبل 20-9-2009 هو أول أيام عيد الفطر المبارك طبقا للحسابات الفلكية، وذلك بينما ينتظر ثبوت الرؤية الشرعية للهلال في تلك الدول مساء يوم السبت القادم الموافق 29 من شهر رمضان، وسط توقعات أن تتوافق رؤية هلال شهر شوال مع الحسابات الفلكية، خاصة بعد توافقها في معظم الدول في بداية شهر الصيام. أما بالنسبة للدول التي تعتمد على الحسابات الفلكية فقط دون الانتظار لرؤية الهلال مثل ليبيا فقد أعلنت أن السبت هو أول أيام شهر شوال، أما تركيا التي تتبعها دول البلقان (كوسوفا، مقدونيا، رومانيا، البوسنة، صربيا، بلغاريا، الجبل الأسود، ألبانيا، سلوفينيا، كرواتيا) فقد أعلنت بالفعل الأحد أولى أيام عيد الفطر. ففي مصر أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1430 ستوافق فلكيا يوم الأحد العشرين من الشهر الحالي.


هلال العيد

وهو الحال أيضا في دول الخليج العربي (الكويت وقطر والإمارات والسعودية وسلطنة عُمان والبحرين)، حيث ذكرت وكالة كونا للأنباء أن يوم الأحد المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك وفق الرأي الفلكي الذي أكد أن القمر يقترن مع الشمس ويولد الهلال في الساعة التاسعة و44 دقيقة مساء يوم الجمعة 28 رمضان الموافق 18 سبتمبر. كما أعلنت دار التقويم القطرية أن الأحد هو أول أيام العيد، وقال بيان للدار إن التاسعة والدقيقة الخامسة والأربعين من مساء الجمعة هو موعد ولادة شهر شوال وعليه فإن الأحد هو غرة شوال، مشيرة إلى أن الهلال سوف يغيب بعد غروب يوم السبت بنحو اثنتي عشرة دقيقة ومن الصعب رؤيته. وفي البحرين أكدت الجمعية الفلكية البحرينية أنه وفقا للحسابات الفلكية في البحرين ودول الخليج العربية والأردن والعراق وتونس وفلسطين وموريتانيا ونيجيريا وجيبوتي والصومال سيكون العيد يوم الأحد.
وفي اليمن توقع الفلكي اليمني محمود إبراهيم صغيري أن يوم الأحد الموافق 20 من الشهر الجاري هو أول أيام عيد الفطر السعيد ومستهل شهر شوال لسنة 1430 هجرية، مشيرا إلى أن هذه التوقعات تتوافق مع التقاويم الإسلامية المعتمدة في المؤسسات الأكاديمية الفلكية والإسلامية من جهة وفي الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وكذلك الجمعيات العربية الفلكية المعتمدة فيه من جهة أخرى. كما أعلنت لجنة علوم الفضاء والفلك والأرصاد الجوية بمعهد السودان للعلوم الطبيعية أن الأحد الموافق العشرين من الشهر الجاري هو أول أيام عيد الفطر. وفي سوريا أفادت جمعية هواة الفلك (وهي جهة معتمدة دوليا) أن "أول أيام عيد الفطر سيوافق يوم الأحد وفق الحسابات الفلكية"، وفي لبنان أعلن المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر استنادا إلى المعطيات الفلكية. وكان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قد أعلن أن يوم الأحد القادم هو غرة شهر شوال في معظم الدول العربية والإسلامية.

العيد .. الإثنين

أما في الجزائر فقد أعلنت جمعية الشعرى لعلم الفلك المعتمدة دوليا في بيان وصل "إسلام أون لاين.نت" نسخة منه أنه فلكيا يصعب رؤية الهلال يوم السبت في الجزائر وبالتالي يكون أول أيام عيد الفطر يوم الإثنين. كما رجح فلكيا أيضا أن يكون العيد يوم الإثنين في كل من المغرب وإيران وأفغانستان وبنجلاديش وباكستان والهند، خاصة أن الأخيرتين بدأتا شهر رمضان يوم الأحد 23-8-2009.

الفلك دون الرؤية

وبينما تنتظر هذه الدول استطلاع شهر شوال لتحديد أول أيام العيد، فإن دولا أخرى اعتمدت الحسابات الفلكية فقط دون الرؤية الشرعية للهلال. فقد أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أن زمن ميلاد القمر "المحاق" فلكيا لشهر شوال لهذه السنة، سيكون يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر الجاري عند الساعة الثامنة وست وأربعين دقيقة مساء بتوقيت ليبيا، وهو ما يعرف بالبداية الفلكية لهذا الشهر، لذلك من المتوقع أن تعلن ليبيا رسميا بداية عيد الفطر يوم السبت سابقة جميع دول العالم الإسلامي, إذ إنها لا تعتمد رؤية الهلال. كما أعلنت كل من تركيا ودول البلقان (كوسوفا، مقدونيا، رومانيا، البوسنة، صربيا، بلغاريا، الجبل الأسود، ألبانيا، سلوفينيا، كرواتيا) وروسيا (وفقا لتركيا) نهائيا أن أول الأحد أولى أيام عيد الفطر طبقا للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها هذه الدول في تحديد تواريخ المناسبات الدينية. كذلك أعلنت الجمعية الإسلامية في أمريكا الشمالية (إسنا) أن غرة شهر شوال في القارة توافق الأحد، وفقا للحسابات الفلكية، ويتبع هذه الجمعية عادة مسلمو كل من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، أما في أوكرانيا وإيطاليا والبرازيل وإسبانيا فمن المتوقع أن يكون العيد الأحد وفقا للرؤية "الفلكية" السعودية.



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.72
GBP
243084.19
BTC
0.52
CNY