الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 19:02

لماذا تسبب لصقات النيكوتين ووسائل تعويض النيكوتين الأخرى الشعور بالحكة

كل العرب
نُشر: 16/09/09 12:42,  حُتلن: 07:58

* التدخين يعتبر من بين أكبر أسباب المرض والوفاة المبكرة في أنحاء العالم كما تكلف الأمراض المرتبطة بالتدخين الخدمات الصحية مليارت الدولارات كل عام
* المدخنون الذين لا يرغبون بعد في التخلي عن التدخين لكنهم مستعدون للتقليل منه يزيد احتمال توقفهم نهائيا عن التدخين في نهاية المطاف إذا استخدموا وسائل تعويض النيكوتين للمساعدة في تقليل التدخين تدريجيا

يعتقد فريق من العلماء أنه اكتشف السبب في شعور من يسعون للإقلاع عن التدخين بالحكة في كثير من الأحيان. واكتشف فريق من الباحثين البلجيكيين الذين يدرسون تأثير النيكوتين على الفئران أنه ينشط مسارا جزيئيا في اغشية الجلد والأنف والفم يعرف أن له دورا في الالتهاب. وقال العلماء في دراسة نشرت في مجلة "نيتشر" إن ذلك قد يفسر لماذا تسبب لصقات النيكوتين ووسائل تعويض النيكوتين الأخرى الشعور بالحكة. وقد تساعد هذه الدراسة في تطوير علاجات لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين مع تقليل الآثار الجانبية المسببة للضيق.

 
صورة توضيحية

ويعتبر التدخين من بين أكبر أسباب المرض والوفاة المبكرة في أنحاء العالم كما تكلف الأمراض المرتبطة بالتدخين الخدمات الصحية مليارت الدولارات كل عام. وذكر باحثون بريطانيون في ابريل نيسان ان المدخنين الذين لا يرغبون بعد في التخلي عن التدخين لكنهم مستعدون للتقليل منه يزيد احتمال توقفهم نهائيا عن التدخين في نهاية المطاف إذا استخدموا وسائل تعويض النيكوتين للمساعدة في تقليل التدخين تدريجيا. ويشير بحث أميركي إلى أن المدخن العادي يحاول ما بين ست مرات و11 مرة أن يقلع عن التدخين.
وكان العلماء يعتقدون حتى الآن أن الحكة التي تسببها لصقات النيكوتين وعلاجات تعويض النيكوتين الاخرى تأتي نتيجة حفز المستقبلات العصبية التي تنقل منبهات الالم من الجلد وبطانتي الأنف والفم. غير أن كاريل تالافيرا الباحث بجامعة ليوفن الكاثوليكية في بلجيكا وجد في التجارب على الفئران أن النيكوتين ينشط أيضا بصورة مباشرة قناة مسارا في الخلايا يطلق عليه (تي.ار..بي.ايه.1)، ويعرف أنه ينقل معلومات عن المواد المثيرة للحكة والألم الالتهابي. كما وجد الباحثون أن الفئران التي تفتقر إلى المسار (تي.ار.بي.ايه.1) لا يبدو عليها الشعور بالحكة عندما يوضع النيكوتين في أنوفها. وكتب الباحثون "معرفة أن المسار (تي.ار.بي.ايه.1) هدف للنيكوتين، قد تسهل تطوير علاجات للتوقف عن التدخين ذات آثار معاكسة أقل".
 

مقالات متعلقة