الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

النائبان د. دوف حنين ود. عفو إغبارية في المؤتمر الـ41 لنقابة الأطباء في البلاد

كل العرب
نُشر: 15/09/09 21:19,  حُتلن: 23:08
 
* د. دوف حنين يكشف معطيات خطيرة بالأرقام حول التمييز في تقديم الخدمات الصحية بين الوسطين العربي واليهودي وبين ضواحي البلاد ومركزها..

* د. عفو إغبارية: نتوخّى من نقابة الأطباء أن تحارب من أجل إزالة الغبن عن الشرائح المظلومة والمستضعفة إذ أن الخدمات الصحية يجب أن تقدّم لكل إنسان مهما اختلفت انتماءاته الدينية والعرقية والقومية..

شارك كل من النائبين الجبهويين د. دوف حنين ود. عفو إغبارية في نهاية الأسبوع المنصرم في جلسات المؤتمر الـ41 لنقابة الأطباء في إسرائيل الذي استمر لمدة أربعة أيام متواصلة. وقد شارك النائب د. عفو إغبارية في الجلسة التي ناقشت تطوير ورفع مستوى الطب في الدولة وتحسين شروط العلاج والتأمين الصحي للمواطنين.
وفي معرض مداخلته في الجلسة قال النائب إغبارية: "جئت إلى هنا لأمثل شريحة واسعة من المجتمع وخاصة من الوسط العربي تمارس بحقها سياسة تمييز واضحة. ولذلك باعتقادي أنه من المفروض أن يكون من أهداف قانون الصحة الرسمي، خدمة كافة شرائح المجتمع وأولها الشرائح المظلومة والمستضعفة خاصة وأن العلاج والخدمات الطبية يجب أن تقدّم لكل إنسان مهما اختلفت انتماءاته الدينية والعرقية والقومية".
وأضاف د. إغبارية: "سنحارب هذا التمييز ليس فقط في القرى والمدن المختلفة في البلاد وإنما في التجمعات والبلدات غير المعترف بها في النقب التي تعاني بشكل مضاعف بحكم البعد الجغرافي عن المشافي والتعامل المجحف في تقديم الخدمات الصحية الأولية، الأمر الذي يكبِّد المرضى مصاريف باهظة، وفي ظل هذا التمييز غير الإنساني من المفروض أن توظِّف الدولة الميزانيات من أجل رفع مستوى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في هذه الأمكنة، وبالتالي نتوخّى من نقابة الأطباء أيضاً أن تحارب من أجل إزالة هذا الغبن".



وفي نهاية كلمته أكد إغبارية على استعداده الكامل للتعاون مع أعضاء الكنيست من الكتل المختلفة من أجل تقدم الطب ونجاعة تقديم الخدمات الصحية في الدولة لجميع مواطنيها دون تمييز.
هذا وشارك النائبان د. إغبارية ود. حنين في الجلسة المركزية في المؤتمر حول التمييز في قانون التأمين الصحي وخاصة التمييز ضد الأطفال والتي شارك بها كل من: النائب حاييم أورون (ميرتس)، النائب أرييه إلداد (هئيحود هليئومي)، بالإضافة إلى الرئيس السابق والرئيس الحالي للنقابة د. يورام بلشر ود. ليونيد أتيلمان، وفي مداخلته في الجلسة أثنى النائب د. دوف حنين على عمل المؤتمر والأسئلة الصعبة التي عرضت على جدول أعماله واستعرض الأزمة الخانقة التي يمر بها الجهاز الصحي في الولايات المتحدة الأمريكية والتي وصلت إلى طريق مسدود في جهاز الحكم السياسي بما يتعلق بالإصلاحات الجارية من أجل تحسين أوضاع الخدمات الصحية.
وبالمقابل فإن الجهاز الصحي في إسرائيل الذي يعد من الأماكن المتقدِّمة في العالم، ما زال يواجه صعوبات كبيرة ويشهد تمييزاً في تقديم الخدمات الصحية لشرائح المجتمع المختلفة.
وقدّم د. حنين معطيات بالأرقام حول التمييز في تقديم الخدمات الصحية بين الوسطين العربي واليهودي وبين ضواحي البلاد ومركزها، حيث تشير المعطيات أن معدل الأعمار في الضواحي أقصر بـ 3-4 سنين من معدل الأعمار في المركز، ومن 4-5 سنين بين اليهود وغير اليهود في الدولة. وأن معدل الوفيات بين الأطفال العرب هي أعلى بضعفين من الوفيات لدى اليهود.
وتحدث د. حنين عن النقص في الأسرّة في المستشفيات وعن النقص في الأطباء المختصين وخاصة في الضواحي والقرى غير المعترف بها في النقب، الأمر الذي يضاف إلى الإجحاف في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في هذه الأمكنة.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
258274.13
BTC
0.51
CNY