الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 11:01

منع تعلم السياقة بكرمئيل ايام السبت

من أمين بشير
نُشر: 03/07/07 12:30

ينفرد موقع العرب بكشف مدى التمييز بحق المواطنين العرب في منطقة الشاغور والبطوف بعد ان اقدمت بلدية كرميئيل على منع معلمي السياقة من دخول شوارع المدينة في ايام السبت من اجل اجراء دروس في السياقة العملية للطلاب العرب " واليهود " علماً ان المعلمين اليهود لا يعملون يوم السبت وأيضاً الطلاب اليهود لا يتعلمون ايام السبت ، ولا يوجد أي شارع من شوارع المدينة مغلقا لاسباب دينية في الوقت نفسه تعمل الحوانيت والمصانع واكبر شبكات المواد الغذائية والتجارية .





وقد قامت بلدية كرميئيل بتثبيت لافتات من عدة مداخل للمدينة كتب عليها ايام السبت الشوارع مغلقة لتعليم السياقة الامر الذي شكل مشكلة لاكثرية الطلاب العرب ممن يتلقون دروساً عملية على الشارع وتلقوا ضربة وضعتهم في مشكلة شائكة .
لماذا تم اختيار كرميئيل ...
وقد اختار معلمو السياقة مدينة كرميئيل لتعليم السياقة لانها المدينة الوحيدة التي تتوفر فيها لافتات وشارات ضوئية مطابقة للمواصفات القانونية ومتسع من حيث المساحة لاجراء تلك الدروس .



القانون عنصري 100%
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع جمال بدارنة معلم السياقة قال انا اعمل منذ سنوات في تعليم السياقة للمواطنين العرب وكنا احرارا في كل تحركاتنا الا انه مؤخراً قامت بلدية كرميئيل بوضع اللافتات العنصرية بحقنا على عدد من مداخل المدينة الامر الذي شكل عائقاً كبيراً امام المواطنين العرب باستغلال يوم العطلة الوحيد من اجل تلقي الدروس ولذلك فاننا احياناً ننتظر الطلاب حتى عودتهم في ساعة متأخرة من العمل وهذا يشكل علينا نحن جمهور المعلمين عبئاً كبيراً .


جمال بدارنة

واضاف بدارنة اننا توجهنا للبلدية بان هذا القرار جائر وعنصري ولا يخدم العلاقات التي بنيت خلال السنوات ما بين المواطنين العرب واليهود على حد سواء الا ان الرفض كان ملازماً لشكوانا .
واكد ان معلمي السياقة قاموا بعملية تحايل على تلك اللافتات واستغلوا ان احد المداخل الشرقية الشمالية الموصل للمنطقة الصناعية لا تتواجد عليه لافتة فاصبح الجميع يدخل الى المدينة من خلال هذا الشارع وأذا سأله احد كانت الاجابة بانه لم يشاهد أي لافتة، الامر لم يدم عدة ايام حتى ثبتت لافتة اخرى على مدخل هذا الشارع الامر الذي اغلق الابواب جميعها امام المعلمين ، واصبحت المخالفات تنهمر عليهم الامر الذي اجبرهم على التخلي عن دخولهم يوم السبت الى كرميئيل .


نمر نمارنة

50 معلم سياقة ممنوعين من دخول كرميئيل يوم السبت
وفي حديث مع نمر نمارنة معلم سياقة في منطقة كرميئيل قال نحن نعرف ان هذا تضييق مرفوض ونحن يومنا المقدس هو يوم الجمعة وهذه محاولة من اجل اجبارنا على التخلي عن العطلة يوم الجمعة واستبدالها بيوم السبت علماً ان الطلاب الذين يتعلمون لا يستطيعون التفرغ لدروس السياقة الا يوم السبت وهذا سيشكل لهم ولنا معاناة .
واضاف نمارنة ان هذا القانون سيحرم اكثر من 50 معلم من مدينة سخنين وعرابة ودير حنا ونحف ودير الاسد والبعنة ومجد الكروم وعيلبون والمغار والرامة وساجور.
دروس سياقة في الليل
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع زاهي شقور معلم سياقة في مدينة كرميئيل قال الكثير من الطلاب يعطلون يوم السبت ونحن نقوم بتعليمهم فقط في هذا اليوم بسبب انشغالهم طيلة ايام الاسبوع في اعمالهم ونحن يمكننا ان نرتاح بأي يوم نجده مناسباً فمنا من هو مسلم ومن هو مسيحي الا ان هذا القانون الذي فرض علينا يجبرنا على ان تكون العطلة لدينا يوم السبت وان نعطي الدروس للطلاب في ساعات متأخرة من الليل بسبب تأخرهم في العمل .


زاهي شقور 

 كرميئيل الوحيدة في البلاد التي تمنع معلمي السياقة يوم السبت
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع فؤاد ابو ريا معلم سياقة في منطقة كرميئيل قال ان هذا القانون جائر وعنصري وتفوح منه رائحة العنصرية المقيتة لان كل من في البلدية يعلمون ان العرب هم الوحيدون الذين يتعلمون السياقة يوم السبت وهو موجه ضدنا لوحدنا ونحن سنتوجه للقانون اذا استمرت المعاملة معنا بهذا الشكل ، لان مدينة كرميئيل هي المدينة الوحيدة في البلاد التي تقوم بمنع معلمي السياقة باداء عملهم لاسباب واهية وغير صادقة وتفوح منها رائحة كريهة وعصرية لا يمكننا ان نتحملها  من اجل اهداف ضيقة واستقطاب جهات معينة داخل المدينة ، ونؤكد ان سياسة التمييز لن تثنينا ان نستمر بأخذ كل الحقوق كباقي مواطني البلاد.


فؤاد ابو ريا

البلدية : نحن احرار في مدينتنا
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع ليئة شلاف فيشر الناطقة بلسان بلدية كرميئيل قالت ان هذة اللافتات ليست عنصرية وانما تطلب من معلمي السياقة بشكل عام عرباً ويهود بعدم تعليم السياقة في ايام السبت من اجل راحة مواطني المدينة والحفاظ على الهدوء وليس فيها أي قصد تجاه اشخاص دون غيرهم .
وأضافت فيشر ان ما يهمنا هو الحفاظ على جو مناسب للمواطنين في حياة هادئة وكل من يشعر بضيق نتيجة هذا القانون فليذهب الى أي مدينة يشاء من اجل ان يعلم فيها ، ومن طرفنا نسأل لماذا فقط في كرميئيل يعلمون .



ورداً على سؤال لنا حول لماذا كرميئيل هي المدينة الوحيدة في البلاد التي تقوم بمنع معلمي السياقة قالت نحن ثبتنا لافتة نطلب بعدم ازعاجنا في ايام السبت ونحن نريد منهم ان يحترموا هذا التوجه .
واضافت انها متأكدة ان أي مخالفة لم تحرر من قبل مستخدمي البلدية الا انه قد تكون شرطة السير هي من تحرر المخالفات لتجاوزهم هذة اللافتة . 
زكور يعد بتقديم استجواب لوزير المواصلات
هذا وفي حديث لمراسل موقع العرب مع الشيخ عباس زكور النائب عن الحركة الاسلامية في الكنيست قال ان هذا القانون جائر وفيه تظهر العنصرية باوسع ابوابها وسيقوم لاحقاً بتقديم استجواب لوزير المواصلات حول هذة اللافتات التي تقوم بها البلدية دون الرجوع الى أي اساس قانوني .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
237210.05
BTC
0.52
CNY