الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

هل يساعد الماء على نجاح الحمية؟


نُشر: 01/07/07 08:40

ياعيل درور - كلاليت
يعتمد بعض الأشخاص مما يقومون بالحمية ( الريجيم ) على شرب كمية كبيرة من السوائل لزيادة الشعور بالشبع .هل هذا صحيح؟ هل شرب السوائل مفيد دائما أم انه مضر احيانا؟ ارشادات  لشرب السوائل اثناء الحمية.
لشرب السوائل اهمية بالغة في المحافظة على صحة الجسم الذي يحوى 70% ماء في مركباته. مع هذا فان الشعور بالعطش ينتج فقط بعد ان يكون  الجسم في حالة نقص للسوائل .
عملية تبادل السوائل في الجسم هي عملية دائمة وتتطلب امداد الجسم بالسوائل بشكل مستمر بواسطة الشرب .نحن نفقد السوائل بعدة طرق : العرق ,التنفس وبالاساس بالتبول. واستعادة السوائل تقع على مسؤوليتنا.
وحسب توصيات التغذية السليمة فينصح بشرب ثمانية الى عشرة كاسات يوميا.
هل يساعد الماء على نجاح الحمية ( الريجيم )؟
بعض الذين يتبعون الحمية  يشربون الكثير من الماء لتخفيف شعور الجوع ومحاولة الوصول الى  الشعور بالشبع
في المراحل الاولى من الحمية يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل في محاولة التعامل مع نقص السعرات الحرارية ,ولاحقا من المفروض ان يبدا الجسم باستهلاك وحرق طبقة الدهنيات.
الحوامض الدهنية يشبهون سلسلة طويلة التي تحتوي عدد كبير من السلاسل. من اجل حرق الدهنيات, علينا تفكيك هذه الحلقات الواحدة تلو الأخرى , وفي كل مرة نريد انتزاع  حلقة من السلالة علينا ادخال  جزيئ من الماء لاتمام العملية . اذا وجد نقص في السوائل في الجسم فان نجاعة العملية ستتضرر.لهذا من المهم ان نهتم لاستمرار وجود توازن  سوائل صحيح في الجسم.
هل يمكن للماء ان يوسع المعدة ؟
المعدة هي عضلة بامكانها الانقباض مع الوقت للحجم المطلوب اذا حافظنا على كميات صحيحة من الطعام. لهذا فان احد الاهداف الاساسية في الحمية هو الوصول للشبع بتناول كميات قليلة من الطعام.
ماذا يحدث اذا شربنا كمية  اكثر من اللزوم؟
احد الامور التي تعيق تقلص المعدة هو  الاكثار من الشرب أثناء الحمية كطريقة لاثارة الإحساس بالشبع, لهذا هناك من  ينصح بشرب كوبين من الماء قبل بداية تناول وجبة الطعام بهدف  ملئ المعدة لتبقى واسعة وغير منقبضة.
مع انه في المراحل الأولى سوف نأكل كمية اقل . الا انه مع الوقت لن نغير نقطة وصولنا للشبع لان المعدة ستبقى واسعة. كثرت الشرب يمكنها ان تكون طريقة جيدة اذا استعملناها بين الوجبات او بنهايتها وليس ;,كوسيلة لملئ المعدة في بداية الوجبة.

هل يؤشر لنا المخ على حالة جوع مع انها في الحقيقة عطش؟
كثير من الأشخاص لا يدركون شعور العطش في الوقت المناسب ومن الممكن ان يصيبهم جفاف . إحدى المشاكل بادراك شعورالعطش هو تفسير خاطئ عند  بعض  أشخاص على انها حالة جوع , ونتيجة لذلك يأكلون أكثر لكنهم لا يشعرون بالراحة لعدم إمداد الجسم بحاجته الأساسية.
ان اكثر التوصيات اهمية عند الحمية وفي حالة الحر بشكل عام هي الشرب في البداية ومن ثم فحص اذا حصل الجسم على مراده او ان المطوب هو امر اخر.في الكثير من الحالات تناول المشروبات ذات الطعم (بينها قليلة السعرات الحرارية  من شانها ان تبطل الحاجة للاكل  غير المبرر الذي يشير بالاساس على عطش.
السوائل تحتوي على سعرات حرارية؟
الماء او الصودا لا يحتويان على سعرات حرارية لكن لغالبية المشروبات الأخرى  من بينها ( الدايت ) يوجد قيمة حرارية.
القهوة التي تعتمد على الحليب – أنواع القهوة التي تعتمد على الحليب في تحضيرها تحتوي على كمية لا باس بها من السعرات الحرارية.الحليب بنسبة 3% يحتوي على 57 سعرة حرارية لكل 100 ملتر والحليب بنسبة 1% يحتوي على 41 سعرة حرارية لكل 100 ملتر.
عند طلب القهوة  المعتمدة على الحليب في المطاعم او المقاهي بكاس كبيرة 330 ملتر فمن السهل الوصول الى 200 سعرة حرارية وهذا بدون احتساب ملاعق السكر ( 20 سعرة حرارية في كل ملعقة ).
,وايضا في القهوة والحليب(نيس كافية )  كمية السعرات الحرارية كبيرة.
عصير الفواكه – يحتوى بالمعدل على 45 سعرة حرارية بكل 100 ملتر.كاس عادي الذي يحتوي على 200 ملتر  يحتوي على 90 سعرة حرارية , وهذه الكمية اكبر من الكمية الموجودة واحدة من رقائق الخبز العادية او باثنين من الخبز الخفيف .واذا قررنا شرب العصير فينصح باختيار العصير الذي يحتوي على 40% فاكهة.
المشروبات الخفيفة تحتوي على الاقل 10% فاكهة وبالباقي ماء ومواد اخرى (اللون والطعم والحفظ) وايضا العصير الطبيعي الذي قمتم بتحضيره بأنفسكم يحتوي على نفس الكمية من السعرات الحرارية .كاس من عصير البرتقال مثلا يحتوي على 120 سعرة حرارية. 
مشرويات الخاصة بالريجيم – بالرغم من ان هذه مشروبات حقا قليلة السعرات الحرارية لكنها لا تزال تحتوي على سعرات حرارية بمعدل 8 – 16 سعرة حرارية لكل 100 ملتر.كود من عصير "الدايت" تحتوي على 32 سعرة حرارية وربما اكثر.حسب حجم الكوب.وهذه الكمية تساوي كاس مع ملعقة ونصف من السكر وفي .قناني " الدايت " الشخصية التي تباع باحجام 500 ملتر تصل كمية السعرات الحرارية الى 75 سعرة حرارية (تساوي واحدة من رقائق الخبز العادية او باثنين من الخبز الخفيف)
شرب قنينة بحجم 1.5 لتر "دايت " تضيف 225 سعرة حرارية واذا كنا نتبع الحمية فيجب اخذها بالحسبان.
غالبية مشروبات " الدايت" الغازية تحتوي بالمعدل على 1 سعرة حرارية فقط لكل 100 ملتر لكن الإكثار من شربها من الممكن ان يترك مع الوقت  طعما في الفم بسبب مادة " اسبرتيم" التي تحويها.
10 قواعد للشرب الصحيح :
1. اكثروا من الشرب طيلة اليوم – 8  الى 10كاسات
2. السوائل المفضلة هي الماء او الصودا
3. اشربوا حتى وان لم تشعروا بالعطش وخاصة في الايام الحارة او ان كنت في بيئة مبردة او تعمل فيها موزعات الحرارة.
4. طرق للمساعدة للذين لا يشربون كفاية - اشربوا كاس كل ساعة او ضعوا قنينة ماء امامكم وحددوا الانتهاء منها في ساعة معينة.
5. عطش مكان الجوع – بسبب صعوبة ادراك الشعور بالعطش جربوا اولا الشرب وافحصوا اذا حصل الجسم على الراحة او انه يحتاج لامر اخر.
6. شرب العصير – يمكن تناول عصير فواكة مختلفة معا.
7. عصير " الدايت - الاهتمام بالكمية المستهلكة والسعرات الحرارية والمحليات.
8. شرب القهوة – لا ينصح بالاكثار من شرب القهوة .التوصيات هي  2 -3 فناجين يوميا. للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في  ضغط الدم من المفضل تقليل قدر الامكان من كمية الكفائيين.
9. شرب الحليب - يجب الانتباة لكمية الحليب الذي تضيفونه للأنواع المختلفة من المشروبات.للحليب فؤائد كثيرة من ناحية الكالسيوم والبروتينات  المهمة لتطور أجسامنا. لكن يجب الانتباه لكمية السعرات الحرارية.
10. المشروبات الروحية – من الناحية الغذائية "وجبة" تحتوي الكحول تساوي وجبتين من الدهنيات.بالإضافة الى ذلك فان الكحول تزيد من التبول لهذا لا تحسب كإضافة سوائل للجسم.



لمعلومات إضافية  يمكنكم الاتصال *2700 لخدمتكم على مدار الساعة او عن طريق موقع كلاليت www.clalit.co.il

مقالات متعلقة