الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 12:01

مصادرة آلاف الدونمات من الارضي وسجن اصحاب البناء غير المرخص من الدروز

تقرير: سليمان حلبي
نُشر: 04/09/09 10:38,  حُتلن: 12:26

* مئات الشباب يحاكمون سنويا في المحاكم بتهمة البناء الغير مرخص ويدفعون اموالا باهضه ثمنا لعدم التخطيط الصحيح
- الشيخ كمال حمزه حلبي رئيس لجنة الدفاع عن الارض:
* في فترة الانتداب البريطاني كان لداليه الكرمل وعسفيا ما يقارب 72 الف دونم واليوم تبقى بعد المصادره 14 الف دونم فقط
* مصانع الهايتك تبنى على ارضنا بالقرب من يوكنعام ونحن ننظر من بعيد. هل هذا هو الحق؟ وهل يعقل شيء كهذا في حين يغلق المصنع الوحيد في داليه الكرمل لتبقى الداليه من غير مصانع
- كرمل نصرالدين رئيس المجلس المحلي دالية الكرمل:
* لا نرضى بقرار المحكمه الذي لا يعطي افضليه للانسان على ارضه.
* ابناء الطائفه الدرزيه كطبق النحاس يهبون في كل مكان لنصره الواحد الاخر
* سنناضل بكل الطرق القانونيه لاخذ حقوقنا وذلك دون مساومه وبمشاركة جميع القيادات في الطائفه الدرزيه
- النائب ايوب قرا:
* القانون هو سيد الساحه في الدوله الديمقراطية. نستطيع ان تحتج ولكن باحترام ودون المس بشرعية المؤسسه

* الامور تتدهور بشكل غير جيد لتصبح مهزله رغم انني اتفهم الدفاع عن الحق والديمقراطيه علينا ان نعمل ضمن القانون وتحت غطائه

تمر الطائفه الدرزيه في اصعب الازمات خاصة فيما يجري في قضية الارض والتخطيط المستقبلي الهيكلي للقرى الدرزيه عامة. بحيث ان مئات البيوت في كل قرية تبنى خارج الخرائط الهيكليه وعلى اراضٍ مخصصة للزراعه. آلاف الدونمات تم مصادرتها لاسباب غير موضوعيه وهنالك نزاع جدي وواضح بين سلطه حماية الطبيعه والمواطن الذي يريد اقامة مسكنه على ارضه التي ترعرع عليها وورثها من اهله واجداده.
مئات الشباب يحاكمون سنويا في المحاكم بتهمة البناء الغير مرخص ويدفعون اموالا باهضه ثمنا لعدم التخطيط الصحيح وعدم امكانيه البناء على ارض معدة للبناء. في دالية الكرمل وعسفيا اكبر القرى الدرزيه هنالك مشاكل بارزه منذ فتره طويله. وهنالك ايضا مشاكل في يركا وحرفيش وكسرى وجولس ويانوح وجث.



الدالية وعسفيا 14 الف دونم بدلا من 72 الف
وأكد الشيخ كمال حمزه حلبي رئيس لجنة الدفاع عن الارض لموقع العرب انه وفي فترة الانتداب البريطاني كان لهاتين القريتين داليه الكرمل وعسفيا ما يقارب 72 الف دونم واليوم تبقى بعد المصادره 14 الف دونم فقط!
ويضيف الشيخ كمال حلبي لموقع العرب: هنالك برنامج للسيطره على اكبر عدد من الدونمات ومثالا على ذلك محاولة السيطره على ارض الزراعه وام الشقف وادخال خط الغاز والقطار على ارض السهل والتي هي بملكية اهالي الكرمل. ما حصل قبل ايام عندما حاصر شباب ابناء دالية الكرمل وعسفيا مركز الشرطه بين البلدين وقاموا باحراق قسم منه ما هو الا دلاله واضحه على ان هنالك استياء واضح من قبل المواطنين وخاصة في قضيه الارض وابناء الغير مرخص.

رفض قرار المحكمة
هذا، ويتسائل البعض هل ما حصل هو نتيجه الحكم بالسجن الذي فرض على ثلاثه من المتدينين من قريه بيت جن بسبب البناء الغير مرخص ام هنالك دوافع ورواسب ماضيه تظهر وتطفو كلما ظهرت قضيه مماثله خاصه بالنسبه للارض والبناء.
ويقول كرمل نصرالدين رئيس المجلس المحلي دالية الكرمل والذي حاول بكل قواه اقناع الشباب بعدم المس بالمؤسسات العامه : لا نرضى بقرار المحكمه الذي لا يعطي افضليه للانسان على ارضه. الطائفه الدرزيه كطبق النحاس تهب في كل مكان لنصره الواحد الاخر ولذلك كانت هنالك هبه من قبل المشايخ والشباب الذين تأثروا كثيرا من قضية سجن واعتقال اخوة لهم ذنبهم الوحيد انهم شيدوا بيوتا على ارض ورثوها من اهلهم وهذا غير مقبول على أي انسان.


كرمل نصر الدين

وأضاف نصر الدين: قلت للشباب اننا سنناضل بكل الطرق القانونيه لاخذ حقوقنا وذلك دون مساومه وبمشاركة جميع القيادات في الطائفه الدرزيه من رؤساء مجالس والشيخ الروحي واعضاء الكنيست.
وأكد نصر الدين لموقع العرب: مع كل هذا لا نرضى بالعمل الفردي انما بالعمل الجماعي كوحده واحده وفقط هكذا نصل الى النتائج والحقوق خاصة موضوع الارض.

هذا هو الحق!
وأشار الشيخ كمال حمزه حلبي رئيس لجنة الدفاع عن الارض ان مشاريع الدوله في المنطقه تقام بأغلبيتها على ارضنا وكأننا من غير وجود. مصانع الهايتك تبنى على ارضنا بالقرب من يوكنعام ونحن ننظر من بعيد. هل هذا هو الحق؟ وهل يعقل شيء كهذا في حين يغلق المصنع الوحيد في داليه الكرمل لتبقى الداليه من غير مصانع.
كمال حلبي عقب على اقوال مدير مكتب رئيس الحكومه ايال غباي بان على هذا الشخص ان يفحص لماذا تسلب ارضنا وقرانا ولماذا نتواجد في وضع مأساوي. عليه ان يعيد النظر في كلماته واقواله ونحن نستنكر اقواله ولن نتعامل معه مستقبلا.
الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفه الدرزيه هو اكثر من يساند المواطنين في كل القرى الدرزية بهذه القضيه وقد وصل قبل ايام الى الكرمل عند منتصف الليل وتدخل لتهدئة الامور وخاطب الشيوخ بالتروي ووعد بحل القضيه والتوجه للسلطات لتسريح الاخوه ومنع استمرار اعتقالهم.



هذه ليست المره الاولى التي يصل بها شيخ الطائفه الى الكرمل للوقوف عن كثب على اخر الخطوات والمستجدات التي تمر بها المدينه واهلها.
فقد تدخل عدة مرات لحل المشاكل الصعبه والمستعصيه وخاصه لمساندة اعضاء الجمعيات للدفاع عن الارض.
في السنوات الاخيره هنالك عدة اطر تعمل على حل مشاكل الارض وترافق هذه القضايا فهنالك الرابطه والتي يرأسها فهمي حلبي رئيس المجلس المحلي الاسبق لدالية الكرمل والذي يعمل جنبا الى جنب مع اعضاء الرابطه من الكرمل واعضاء الكنيست ورؤساء المجالس وممثلي الاطر الكثيره من الوسط العربي.

القرا: القانون هو سيد الساحه في الدوله الديمقراطية
وفي السياق قال نائب الوزير وعضو الكنيست ايوب قرا: بعد الاعمال التي حصلت في الكرمل لاحظنا ان الامور تتدهور بشكل غير جيد لتصبح مهزله رغم انني اتفهم الدفاع عن الحق والديمقراطيه علينا ان نعمل ضمن القانون وتحت غطائه وليست بشكل معارض له فالقانون هو سيد الساحه في الدوله الديمقراطية. نستطيع ان تحتج ولكن باحترام ودون المس بشرعية المؤسسه.
وأضاف القرا لمراسل موقع العرب: املي الكبير ان تحل اللجنة البرلمانيه مشاكل التطوير والارض كما قررنا ان نجتمع يوم السبت في مقام سيدنا شعيب عليه السلام لنحلل وندرس المشكله ونستخلص العبر.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
237395.94
BTC
0.52
CNY