الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 07:01

رئيس الحكومة يفتتح السنة الدراسية في شفاعمرو

كل العرب
نُشر: 03/09/09 13:14,  حُتلن: 20:02


* كلنا آمل ان تكون هذه الخطوة الرمزية الاحتفالية بداية لعملية تخصيص الميزانيات والإمكانيات المطلوبة لتطوير جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي وفي شفاعمرو بشكل خاص
*  الصائمون في هذا الشهر المبارك شهر الصيام، جياعاً وعطشى للأكل والشراب ، هكذا هم شعوب المنطقة متعطشون للسلام المنشود، مع تكرار شكرنا وتقديرنا لاختياركم مدينة شفاعمرو لافتتاح السنة الدراسية الجديدة
* في وثيقة استقلال الدولة كتب " الدولة تحقق مساواة كاملة في الحقوق الاجتماعية والسياسية لكل مواطنيها دون فرق أو تمييز في الدين، القومية والجنس" ، وكذلك أهمية خاصة وحاسمة أعطيت سيدي رئيس الحكومة في النظام الديمقراطي لمبدأ المساواة الذي اعتبر العمود الفقري واحد المبادئ الأساسية لهذا النظام

 انه لشرف كبير لنا، سيدي رئيس الحكومة اختياركم مع وزير المعارف ووزير الأقليات افتتاح السنة الدراسية في مدينة شفاعمرو ، المدينة التاريخية ، بلد التسامح والتعددية والتعايش ، وفي هذا الصرح التعليمي - المدرسة الشاملة "أ" على اسم الشيخ صالح خنيفس صاحبة الانجازات التربوية المشرفة على مدار سنوات طويلة.
كلنا آمل ان تكون هذه الخطوة الرمزية الاحتفالية بداية لعملية تخصيص الميزانيات والإمكانيات المطلوبة لتطوير جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي وفي شفاعمرو بشكل خاص، لان الفجوات القائمة بين جهازي التربية والتعليم في الوسط العربي واليهودي والتي تنبع بالأساس من توزيع غير عادل للميزانيات، تنعكس بشكل واضح وكبير في النواقص الموجودة في جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي على كافة الأصعدة، النقص في الغرف التعليمية، في المختبرات، في القاعات الرياضية، في تخصيص ساعات التعليم ، في عدد الطلاب في الصفوف، في نسبة التسرب، في تمويل برامج تعليمية، في نسبة ظاهرة العنف. ان هذه النواقص مجتمعة تؤدي في نهاية المطاف إلى نتائج متدنية في مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب في الوسط العربي, كما أظهرت نتائج امتحانات التنمية (מיצ"ב), وأيضا في نسب استحقاق البجروت التي نشرتها وزارة المعارف مؤخرا.



في هذا الموقف أقدر وأبارك سيدي رئيس الحكومة لكم ولوزير المعارف برنامجكم في محاربة ظاهرة العنف في المجتمع بشكل عام وفي جهاز التربية والتعليم بشكل خاص، لأننا على قناعة أن العنف يشكل خطراً حقيقياً على الكيان الديمقراطي لأي دولة في العالم، ومحاربة العنف هو بمثابة قيمة سامية وهامة لاستمرار بقائنا كمجتمع متحضر ومتنور . في هذا الموقف لا بد لي من الإشادة بالتعاون الايجابي بين البلدية ومكتب وزارة المعارف في لواء الشمال بإدارة د. اورنا سمحون، وطاقم المفتشين. الجمهور الكريم، التربية هي قيمة سامية وأساس هام في تطوير وازدهار كل مجتمع لأنه من خلالها يمكن أن نبني أكثر الموارد أهمية، وهو الإنسان، والذي من خلاله نستطيع أن نبني مجتمعا محصنا ، مثقفا ، متحضرا، يستطيع مواجهة تحديات المستقبل.
حكومات إسرائيل المتعاقبة، سيدي رئيس الحكومية، أعلنت في الماضي استعدادها لتحسين مكانة المجتمع العربي، تطويره ودمجه في المجتمع الإسرائيلي، لكن هذه التصريحات لم تتحقق بشكل ملموس على أرض الواقع، واستثمار الإمكانيات في الوسط العربي بعيد كل البعد عن أن يكون كافيا، ونتيجة لذلك وصل المجتمع العربي في الدولة إلى أدنى السلم الاقتصادي والاجتماعي .
في وثيقة استقلال الدولة كتب " الدولة تحقق مساواة كاملة في الحقوق الاجتماعية والسياسية لكل مواطنيها دون فرق أو تمييز في الدين، القومية والجنس" ، وكذلك أهمية خاصة وحاسمة أعطيت سيدي رئيس الحكومة في النظام الديمقراطي لمبدأ المساواة الذي اعتبر العمود الفقري واحد المبادئ الأساسية لهذا النظام، القاضي المتقاعد أهرون براك وصفه بقوله "مبدأ المساواة هو المبدأ الأكثر أهمية في حقوق الإنسان وهو في مكانة دستور وفوق القانون .



معالجة مشاكل الوسط العربي تعتبر مسألة هامة وحساسة جداً وتحتم تدخلك واهتمامك الشخصي سيدي الرئيس. معلوم لك سيدي الرئيس الضائقة الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها السلطات المحلية العربية بسبب موجة التقليصات الحكومية المستمرة منذ سنوات في ميزانيات التطوير والهبات، وبسبب النقص الكبير في المناطق الصناعية المتطورة، وبسبب تفاقم البطالة واتساع ظاهرة الفقر في الوسط العربي، وبالأساس بسبب عدم وجود دعم حكومي. كل هذه الأمور مجتمعة تحول دون تطور الحكم المحلي في الوسط العربي، ولا تمكن السلطات المحلية من تقديم ابسط الخدمات لمواطنيها، حتى أن قسماُ كبيراً من هذه السلطات لا تستطيع دفع رواتب لموظفيها، نحن في هذا الموضوع نطلب تدخلكم الشخصي لإعطاء تعليمات لوزيري المالية والداخلية لإنقاذ الحكم المحلي في الوسط العربي من خطر انهيار حقيقي والعمل على تنفيذ الالتزامات الحكومية تجاه الوسط العربي.



هذه مناسبة جيده لنطلب منكم كرئيس حكومة وصاحب رؤية اقتصادية واضحة العمل على رفع المستوى الاقتصادي في الوسط العربي، من خلال تشجيع إقامة مراكز صناعية وتجارية تجذب وتشجع مستثمرين ومبادرين للاستثمار في الوسط العربي من خلال إعطائهم تسهيلات ومحفزات مختلفة، لأنه في الوسط العربي توجد قدرات هائلة، سوق كبير وقوى عاملة مهنية وغير مكلفة نسبيا، ولأن تحقيق هذه الأمور من شأنه أن يعزز من القدرات المالية للسلطات المحلية من خلال جباية الضرائب ومن خلال تقليص نسبة البطالة في الوسط العربي والتي تعتبر النسبة الأعلى في الدولة، ويدعم الاستقلالية الذاتية للسلطات المحلية العربية ويقلل من اعتمادها على الهبات الحكومية.
لا شك سيدي الرئيس أن السلام مع الشعب الفلسطيني والشعوب العربية هو الوسيلة الوحيدة التي بإمكانها إخراج منطقتنا من دائرة العنف والدمار الذي نلمسه ونشهده، وهو الوسيلة الوحيدة التي بإمكانها تحويل الشرق الأوسط إلى شرق أوسط جديد يستطيع قيادة هذا العالم نحو انجازات غير مسبوقة في كل المجالات ، من خلال استغلال الطاقات العلمية المتطورة والموارد الطبيعة والبشرية الهائلة، والقدرات الاقتصادية الكبيرة الكامنة في هذه المنطقة.
سيد نتانياهو، سبق لك أن شغلت منصب رئيس الحكومة في السابق، أيضاً، ولا أظن انك تسعى لآن تسجل في كتب التاريخ كرئيس حكومة لفترة إضافية، لكنني على يقين أنك عدت لهذا المنصب لكي تترك بصمات واضحة، في كل المجالات، على ما مستوى الدولة والمنطقة وحتى على الصعيد العالمي. أنا أتوجه إليك كرئيس حكومة والى المثقف (الجنتلمان) الذي في داخلك الذي يستطيع ان يقدر جيدا مصلحة الدولة وسكانها ومصلحة المنطقة ان لا تفوت الفرصة السانحة في المنطقة وعلى الساحة العالمية من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والثابت لمصلحة شعوب المنطقة والأجيال القادمة .
في نهاية كلمتي وكما أن الصائمون في هذا الشهر المبارك شهر الصيام، جياعاً وعطشى للأكل والشراب ، هكذا هم شعوب المنطقة متعطشون للسلام المنشود، مع تكرار شكرنا وتقديرنا لاختياركم مدينة شفاعمرو لافتتاح السنة الدراسية الجديدة، ومع صلواتنا أن تكون هذه السنة سنة تعليمية مباركة وافرة في الانجازات، بعيدة عن العنف. وكل عام والجميع بخير بمناسبة الأعياد المباركة.



 

مقالات متعلقة