الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 08:02

الشبيبة الشيوعية في حيفا تختتم معسكر إميل توما الأول للطلاب

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 22/08/09 13:38,  حُتلن: 20:07

 

* النائب السابق عصام مخول يشدد على أهمية أعمال إميل توما التاريخية النادرة التي قام بتدوينها التي وضعته في مرتبة المؤرخين الكبار لتاريخ الشعب الفلسطيني في وقت كانت الكلمة محظورة

أقامت الشبيبة الشيوعية في حيفا، ولأول مرة معسكرا تثقيفيا، فكريا وترفيهيا بقرية السندباد في كابول ضم عشرات من طلاب المدارس في حيفا. تخلل المعسكر محاضرات تثقيفية، سياسية، ورشات فن و إبداع و زيارة القرية المهجرة الدامون التي تقع بالقرب من قرية السندباد.



في محاضرة للنائب السابق عصام مخول مدير مؤسسة اميل توما للدراسات الفلسطينية و الإسرائيلية طرح محطات تاريخية في حياة القائد اميل توما واصلا إياهن مع محطات الشعب الفلسطيني ضمن حياة المؤرخ اميل توما. وقد شدد النائب السابق عصام مخول على أهمية أعماله التاريخية النادرة التي قام بتدوينها الرفيق الراحل اميل توما التي وضعته في مرتبة المؤرخين الكبار لتاريخ الشعب الفلسطيني في وقت كانت الكلمة محظورة. وأهدى الرفيق عصام مخول البعض من الكتب عن اميل توما للشبيبة الشيوعية كشكر لمبادرة الشبيبة. بعدها قامت صابرين داود سكرتيرة الشبيبة الشيوعية في حيفا بورشة عن الرموز الشيوعية التي يراها الرفاق في كل مكان، في المظاهرات، الندوات مثل العلم الأحمر، جيفارا، المنجل و الشاكوش و ما إلى ذالك كي يتعرف الرفاق عن الرموز التي يرونها حولهم أو يسمعون عنها في الأناشيد و الهتافات.
في اليوم التالي قامت الفنانة خلود طنوس ورشة فن و إبداع للمشاركين تخللت صنع الأقنعة لكل مشارك عن طريق الجابصين و قد قام كل مشارك تصميم كل قناع حسب طريقته الخاصة. كما قدم زاهر بولص سكرتير الحزب الشيوعي فرع الناصرة سابقا مداخلة تحت عنوان "ماكدونالدز الحي و غابات الأمازون" فيها طرح زاهر بولص موضوع العلاقة بين انتشار شركات الأكل السريع و غيرها من الشرك الكبيرة و حقوق العمال، الهدم المنهجي للطبيعة عن طريق الأنظمة الرأسمالية التي تستخدم الطرق الأسرع كي تجني أرباح أكثر. المحاضرة الأخيرة لليوم الثاني كان للناشطة النسوية منال شلبي التي طرحت موضوع مكانة النساء في الحياة السياسية.



و قد شاركت المشتركين بنسب و أرقام عن تمثيل النساء في الحياة السياسية بالأخص المرأة العربية التي تعتبر مهَمّشة نوعا ما في الحياة السياسية مع أن تمثيلها في المجتمع يفوق النصف. و قد شجعت الناشطة منال شلبي المشتركات في شق طريقهن السياسية بكل جرأة في الشبيبة الشيوعية و الحزب الشيوعي لرفع نسبتهن في أماكن صنع القرار في هيئات الحزب و الشبيبة.
في اليوم الثالث قام المشتركون برحلة تعليمية في القرية المهجرة "الدامون" إذ قام المشاركون بالتجول مع أحد المهجرين الذي قام بإرشادهم و إعطائهم المعلومات عن القرية قبل احتلالها و القرى المهجرة التي تقع حول قرية الدامون
اختتم المعسكر بمداخلة للرفيق إبراهيم أبو يونس عضو اللجنة المركزية للشبيبة الشيوعية عن دور الشبيبة الشيوعية في المخيمات الصيفية إذ يبرز دور الشبيبة الشيوعية في أغلب البلدات العربية في المخيمات الصيفية اذ يزود رفاق الشبيبة الشيوعية المشاركين و المشاركات بالحس الوطني و النضالي عن طريق المخيمات الصيفية التي يفوق عددها العشرات. في الليلة الأخيرة قام بعض الأهالي بزيارة المعسكر و مشاركة المشاركين بوجبة عشاء جماعية كما و استضاف الرفاق السكرتير العام للشبيبة الشيوعية السيد سليم مراد.
وقالت الرفيقة نيفين علي مركزة المعسكر أن الفكرة جاءت بمبادرة الرفاق، وهذه المبادرة من القلائل في وسطنا العربي إذ نقوم بتوعية الشباب و الشابات على أمور التي لا يلقونها في حياتهم اليومية و تعطيهم أدوات لتحليل الواقع بصورة صحيحة و مغايرة عن باقي أترابهم.








 




 











 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241213.44
BTC
0.52
CNY