صحةHealth

توقف التنفس الفجائي خلال النوم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
25

حيفا
غيوم متفرقة
26

ام الفحم
غيوم متفرقة
26

القدس
غائم جزئي
26

تل ابيب
غائم جزئي
26

عكا
مطر خفيف
25

راس الناقورة
غيوم متفرقة
25

كفر قاسم
غائم جزئي
26

قطاع غزة
سماء صافية
26

ايلات
غائم جزئي
33
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

أميركا: الملايين يعانون من توقف التنفس الفجائي خلال النوم

لا يحرم التوقف الفجائي للتنفس خلال النوم Sleep apnea ملايين الأميركيين من متعة النوم فقط، بل قد يزيد من مخاطر تعرضهم للوفاة أيضاً. وأطلع أطباء

* البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنة الذين يواجهون صعوبة في التنفس خلال الليل أكثر عرضة من غيرهم للموت بحوالي 50%


لا يحرم التوقف الفجائي للتنفس خلال النوم Sleep apnea ملايين الأميركيين من متعة النوم فقط، بل قد يزيد من مخاطر تعرضهم لل وفاة أيضاً. وأطلع أطباء في سبع مؤسسات طبية أميركية، بمن في ذلك مدرسة جون هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة في بالتيمور، على عادات نوم 6400 شخص وراقبوا تنفسهم وتابعوا حالتهم لنحو 8 سنوات، فتبين لهم أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنة الذين يواجهون صعوبة في التنفس خلال الليل أكثر عرضة من غيرهم للموت بحوالي 50%. وبحسب موقع Bloomberg.com يعتقد المسؤولون في المعاهد الوطنية للصحة أن أكثر من 12 مليون أميركي يعانون من التوقف الفجائي للتنفس خلال النوم، وبأن أربعة من بين خمسة من هؤلاء لا يدركون بأنهم يعانون من هذه الحالة ولا يتلقون أي علاج لها.

صورة من الإرشيف

ولفت هؤلاء إلى أن التوقف الفجائي للتنفس خلال النوم تتفاقم جراء البدانة لأن "الدهون الزائدة في منطقة الرقبة والحلق يمكن أن تسدّ مجاري الهواء وتمنع الناس من التنفس موقتاً أو تجبرهم على اللهاث من أجل التنفس". وقال رئيس الطب الوقائي في جامعة ساوثرن كاليفورنيا جوناثان ساميت، الذي شارك في إعداد هذه الدراسة، إنه "مع ازدياد نسبة البدانة في أم يركا ووصولها إلى مستوى الوباء فإن هذا يثير قلقاً كبيراً". وأضاف "إن حوالي 65% من الأميركيين البالغين أوزانهم زائدة أو بدناء وهذا يسبب الكثير من اضطرابات في النوم والتنفس".
ويعاني الرجال الأميركيون من التوقف الفجائي للتنفس أكثر من النساء إذ تظهر إحصاءات أن 24% من الرجال يعانون من هذه الحالة مقارنة بـ9% من النساء. إلى ذلك، قال ساميت إن الذين يشخرون في الليل ويشعرون بالنعاس خلال النهار عليهم استشارة أطبائهم، مشيراً إلى أن خفض هؤلاء لأوزانهم سوف يتيح وصول كمية أكبر من الاوكسجين إلى الجسم ويخفض بالتالي خطر الوفاة بأمراض القلب وغيرها. ويمكن معالجة هذه الحالة بواسطة جهاز يحافظ على التنفس بانتظام خلال النوم (CPAP) وتنتجه شركات من بينها "ريسبرونيكس إنك"، التي تتخذ من ولاية بنسيلفينيا مقراً لها، و"رسميد إنك" في بواي بولاية كاليفورنيا.

كلمات دلالية
البقيعة: إصابة سيدة جراء تعرضها للدغة أفعى