الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

الآلام المبرحة بالساقين هي عوارض وشيكة تؤشر على إصابتها بجلطة

كل العرب
نُشر: 20/08/09 11:03

*  كروجر: غالباً ما يذوب جزء من الدم المتجلط ويسيل إلى أن يصل إلى الرئة مسبباً انسداداً بأحد الأوعية الدموية بالرئة ، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة


تورم بالساق وآلام مبرحة وشعور بشد عضلي على الرغم من عدم ممارسة الرياضة، كل هذه الأعراض يمكن أن تكون مؤشرات على الإصابة بجلطة في الساق. وفي هذا السياق يطالب البروفيسور كنوت كروجر العضو بجمعية "جلطات الأوعية الدموية" فى مدينة ماينتس بغرب ألمانيا بسرعة التوجه إلى الطبيب المختص، نظراً للعواقب الوخيمة التي يمكن أن يؤدي إليها انسداد الأوعية الدموية بالساق نتيجة تجلط الدم. وعن هذه المخاطر يقول كروجر إنه غالباً ما يذوب جزء من الدم المتجلط ويسيل إلى أن يصل إلى الرئة مسبباً انسداداً بأحد الأوعية الدموية بالرئة ، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة.


صورة من الإرشيف

وفي حال الإصابة بجلطة في الساق يصبح باطن الساق "السِمّانة" أكثر تأثراً بالضغط الواقع عليه ، كما يشعر المرء بآلام شديدة بباطن القدم عندما يطأ بقدمه على الأرض. ومن الممكن أيضاً أن تقل حدة الآلام عند الاستلقاء فضلاً عن إمكانية ارتفاع درجة حرارة الجلد وشحوب لونه أو تغير لونه إلى اللون الأزرق الخفيف أو اللون البنفسجي المائل للحمرة. وإذا ظهرت أعراض أخرى غير تلك الأعراض كآلام بالصدر وضيق في التنفس وشعور بالغثيان، فإن هذا يعد مؤشراً على الإصابة بجلطة رئوية. وهنا يوصي كروجر باستدعاء الطبيب المختص على وجه السرعة.

مقالات متعلقة