غدا الاربعاء: تعطيل الدراسة في 60 سلطة محلية بمنطقة النقب والجليل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تعطيل الدراسة في 60 سلطة محلية

اعلن مركز الحكم المحلي  الاضراب غدا الاربعاء في جهاز التربية والتعليم، في 60 سلطة محلية بمنطقة النقب والجليل، في اعقاب التقليصات التي جرت في ميزانية التربية والتعليم وقرار تقليص 150 مليون شيكل من ميزانية السلطات المحلية، وكذلك ابطال آلاف الساعات التعليمية في هذه المدارس، الامر الذي ادى الى فصل نحو 1500 معلما في هذه البلدات، هذا وقد هدد مركز الحكم المحلي انه لن يتم افتتاح العام الدراسي القادم اذا بقيت التقليصات على حالها.
ويشمل الاضراب عدد من السلطات المحلية العربية هي: الكرمل، ابو سنان، بيت جن، جوليس، جش، حرفيش، طوبا الزنغرية، يانوح، جت، يركا ، كسرى، كفر سميع، المغار.
وفي سياق متصل اعلنت محكمة العمل، انه لا يجوز للسلطات المحلية فصل اي معلم اضافي، كون الموعد الاخير لفصل المعلمين كان يوم 31 أيار الماضي. وهذا القرار يعني ان الـ 1500 معلم الذين تم فصلهم قبل هذا التاريخ يعتبر فصلهم قانونيا، الامر الذي اثار حفيظة لجان المعلمين الذين اعلنوا انهم سيحاولون اعادة المعلمين الى عملهم مع بداية السنة الدراسية القادمة، وفي حال فشلهم في ذلك، ستتخذ خطوات احتجاجية، وسيكون قرار اعلان الاضراب في بداية العام الدراسي المقبل أمر لا بد منه.
يشار الى ان الاضراب غدا سيكون في جميع الروضات والمدارس باستثناء مدارس التعليم الخاص والصفوف التي تعد الطلاب لامتحانات البجروت.

رد وزارة التربية والتعليم على اضراب جهاز التربية والتعليم غدا الاربعاء
ستقوم محكمة العدل العليا يوم الاحد بمناقشة اقتراح وبرنامج وزارة التربية والتعليم بالنسبة لميزانيات المدارس المدعومة. وفقا لبرنامج الوزارة فسيضاف عشرات ملايين الشواقل للمناطق النائية، يتم زيادة ميزانيات المدارس المدعومه، مدارس اضافيه ستحظى بدعم وسيتم استيعاب معلمين جدد.
سيتم تطبيق قرار محكمة العدل العليا بالنسبة لموضوع "الافضلية القومية " بشكل تدريجي دون الحاجة لاقالة معلمين وعليه لا يوجد أي سبب للاضراب أو اقالة معلمين والمس بالطلاب وخاصة قبل نقاش المحكمة.
وتؤكد وزارة التربية والتعليم انها لن تقلص في ميزانية المدارس المدعومه فالميزانيه متوفره وموجوده وسيضاف عليها 55 مليون شاقلا.

كلمات دلالية