الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 09:02

واشنطن تستعد لإعلان خطة السلام

كل العرب
نُشر: 04/08/09 20:14

* مسؤول أمريكي :" "أعتقد أنهم (الإدارة) يريدون الإعلان عن شيء ما في أغسطس/آب، لكن ليس واضحا هل بمقدورهم أن يفعلوا هذا، ما لم يغيروا خطة لعبهم"


أفاد تقرير صحفي أميركي بأن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تستعد للإعلان عن تفاصيل خطتها الخاصة بالسلام في الشرق الأوسط، عقب التشاور مع الرئيس المصري حسني مبارك الذي سيزور واشنطن في 17 أغسطس/آب الجاري.
وقال تقرير لمجلة فورين بوليسي الأميركية نقلا عن دبلوماسي أوروبي إن "مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جيمس جونز أبلغ مسؤول دفاع أوروبيا بهذا الموضوع مؤخرا".

كما قال مسؤول أميركي رفيع سابق منخرط في شؤون الشرق الأوسط "أعتقد أنهم (الإدارة) يريدون الإعلان عن شيء ما في أغسطس/آب، لكن ليس واضحا هل بمقدورهم أن يفعلوا هذا، ما لم يغيروا خطة لعبهم".
وذكر التقرير أن مستشارا سابقا للحكومة الأميركية عاد مؤخرا من مناقشات مع زعماء في عواصم شرق أوسطية أبدى اعتقاده بأن إدارة أوباما تفكر في إعلان يفصل خطتها للسلام في الشرق الأوسط بعد التشاور مع مبارك، وقبل بداية شهر رمضان.
وكان جورج ميتشل المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط قد قال في مؤتمر صحفي في يونيو/ حزيران الماضي، ردا على سؤال عن تصوره للموعد النهائي للإعلان عن رؤية الإدارة لدفع السلام في الشرق الأوسط، "سنتحرك سريعا قدر الإمكان.. وبالنسبة لي هي مسألة أسابيع لا شهور".

مقالات متعلقة