الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

اعتقال ثلاثة سائحين أميركيين بايران

كل العرب
نُشر: 01/08/09 16:43

* مسؤول امريكي في وزارة الدفاع الاميركية  ذكر ان اي جندي في الجيش الاميركي ليس متورطا في الحادث

* الشرطة السياحية في المنطقة اوضحت انها التقت الاميركيين الثلاثة وحذرتهم من الاقتراب من الحدود الايرانية

* السائحون اعتقلوا فيما كانوا يزورون منطقة احمد آوا السياحية الشعبية في هذه المحافظة التي تتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، حيث الحدود مع ايران المجاورة ليست مرسومة بوضوح


السلطات الإيرانية إعتقلت الجمعة ثلاثة سائحين أميركيين بعد إجتيازهم الحدود بين العراق وإيران. وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية ان سفارة الولايات المتحدة في بغداد على علم بهذه المعلومات وتجري تحقيقا. ولا تقيم ايران علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة. وذكر مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان اي جندي في الجيش الاميركي ليس متورطا في الحادث.


صورة توضيحية

 واكدت الشبكة الاميركية نقلا عن مسؤول كبير في كردستان العراق ان السائحين قد اعتقلوا فيما كانوا يزورون منطقة احمد آوا السياحية الشعبية في هذه المحافظة التي تتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، حيث الحدود مع ايران المجاورة ليست مرسومة بوضوح. ونقلت الشبكة عن مسؤول كردي ان السائحين الثلاثة اتصلوا بأحد زملائهم الذي بقي في العراق لابلاغه انه ضائعون ومحاصرون من قبل جنود يتحدثون اللغة الفارسية. وكان مسؤول في حرس الحدود العراقيين ذكر لوكالة فرانس برس ان ثلاثة غربيين لم تتأكد جنسياتهم قد اعتقلوا الجمعة من قبل قوات الامن الايرانية بعد اجتيازهم الحدود. وقال هذا المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ان "ثلاثة غربيين يحملون حقائب ظهر اجتازوا الحدود مع ايران في احمد آوا" قبل اعتقالهم. وتبعد منطقة احمد آوا 90 كلم شمال شرق السليمانية ثانية كبرى مدن كردستان العراق. وذكرت سي.ان.ان، الشرطة السياحية في المنطقة اوضحت انها التقت الاميركيين الثلاثة وحذرتهم من الاقتراب من الحدود الايرانية. وقال لهم عناصر الشرطة، كما ذكرت الشبكة "انتم لستم عراقيين، انتم اميركيون. وهذه الفترة تشهد توترا بالغا". وتشهد العلاقات الاميركية-الايرانية توترا منذ سنوات عدة. وقد وضع الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ايران في "محور الشر" الذي يضم بلدانا تدعم الارهاب، فيما تصف السلطات الايرانية الولايات المتحدة بأنها "الشيطان الاكبر". وتأجج التوتر في الاشهر الاخيرة، على رغم انفتاح الرئيس الاميركي باراك اوباما على ايران، على خلفية الطموحات النووية الايرانية وبعد النتائج المثيرة للجدل للانتخابات الايرانية في 12 حزيران/يونيو. وتأتي هذه الاعتقالات ايضا بعد ثلاثة ايام على المواجهات التي ادت الى سيطرة القوات العراقية على معسكر لمجاهدي الشعب، ابرز حركة معارضة مسلحة في المنفى للنظام الايراني، قرب بغداد.

مقالات متعلقة