الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

غنايم:حكومة نتنياهو مريضة بالزهايمر

كل العرب-الناصرة
نُشر: 24/07/09 11:39

* الكنيست تبحث موضوع الهدم في حي الشيخ جراح في القدس بمبادرة النائب غنايم

* النائب غنايم للوزراء والنواب اليهود: من يقول أنه يفضل القدس على السلام يذكرني بقول موشيه ديان عن سلام بدون شرم الشيخ وعن شرم الشيخ بدون سلام واضطرار إسرائيل بالتالي للانسحاب من كامل سيناء


ناقشت الهيئة العامة للكنيست، هذا الأسبوع، موضوع هدم المنازل في حي الشيخ جراح وازدياد البناء اليهودي في القدس الشرقية، وذلك بمبادرة النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة الموحدة والعربية للتغيير) ونواب آخرين.
وقال النائب غنايم في خطابه في الكنيست عن الموضوع: "إن حي الشيخ جراح هو حي عربي يقع في القدس الشرقية وهو محتل منذ عام 1967، وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبة للأمير حسام الدين بن شرف الدين بن عيسى الجرّاحي، أحد أطباء صلاح الدين، وفيه مقام الشيخ جرّاح. هذا الطبيب كان في نفس الفترة التي كان فيها أيضا الطبيب اليهودي "رمبام" طبيبا لصلاح الدين، وفي تلك الفترة كانت السيادة على هذه البلاد عربية وإسلامية، وجميع هذه البلاد حررها العرب المسلمون في القرن السابع أيام الخليفة عمر بن الخطاب من الاحتلال الروماني. نحن لم نأخذ هذه الأرض من اليهود الذين كانوا مطاردين ومطرودين من السكن في القدس. لقد خلصناكم من ظلم الرومان، وأتحنا لكم الفرصة للعودة للسكن في القدس وحولها".


النائب مسعود غنايم

وأضاف النائب غنايم موجها حديثه للوزراء وأعضاء الكنيست اليهود: "الذي يقول بأنه يفضل القدس على السلام، يذكرني بقول موشيه ديان عن سلام بدون شرم الشيخ، وشرم الشيخ بدون سلام، وقد اضطرت إسرائيل بالتالي للانسحاب من كامل سيناء بعد حرب 1973".
وأضاف النائب غنايم في خطابه: "قبل أيام تعرفت من خلال ندوة على مرض الزهايمر، وقيل أن هذا المرض يصيب أعصاب المخ والخلايا بالتلف ويؤدي إلى اضطرابات في الذاكرة والسلوك والتفكير، وأنا أعتقد أن هذه الحكومة الإسرائيلية مصابة بـ "زهايمر سياسي وتاريخي"، وذاكرتها التاريخية مصابة بهذا المرض، لأن الحقيقة تؤكد أن القدس الشرقية هي أرض محتلة وستُجبرون بالتالي على الانسحاب منها".

مقالات متعلقة