الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

نابلس غارقة في سدر الكنافة


نُشر: 23/07/09 07:26,  حُتلن: 17:27

من سخرية التناقضات ان تتحول مدينة نابلس عاصمة جبل النار الى فرحة مسكونة بالقطر والسكر والطحين واللوز والجوز ..الخ وحين يختصر اهل نابلس المعاناة والحصار والحواجز والأحتلال وضياع الأمن والأمان ووقاحة المستوطنات التي تمد اصابعها يومياً لكي تغتال جزءاً من الأراضي وتحويلها الى جزر في بحر ينافس الخداع التاريخي وعلى موعد مع القهر الفلسطيني وفرض طقوس الكوابيس على ما  تبقى من احلام التحرر .. يكون البلاغ رقم واحد (أكبر سدر كنافة في العالم ) ,

فجأة تقرر مدينة نابلس ان تدخل موسوعة (جينيس ) بأكبر سدر كنافة في العالم , يستطيع العصفور التحليق والهرب من القفص الى فضاء العالم ولو ليوم يُسجل لصالح اجنحته التي ما زالت قادرة على الطيران ولو فوق سدر كنافة , هاهي مدينة نابلس تتحدى وتصر ان تبرز تاريخها المشهور في صنع الكنافة  ,  وتعلقه سدراً ضخماً على  صدر وسائل الأعلام , لكي تبارز الشعوب العالمية ويشار لها كمدينة تحترم أصول مهنتها .
من المفرح ان نحضن الأرقام ونتباهى مثل باقي الشعوب ببعض الخصوصية  ونسعى الى دخول قلعة (جينيس ) التي تحولت الى موضة عالمية تتوهج اعلامياً ثم تخبو , وبين السباق والسباق تحيا الصور والأرقام والوجوه في لهاث , ثم تضيع في الزحام ويبقى ( جينس ) شاهداً على عبث هؤلاء الذين يتطاولون على دخول قلعته .
سدر الكنافة تحول الى سفير فلسطيني – سفير بائس بعد ان صنع اللبنانيون أكبر صحن تبوله والخليجيون أكبر سدر كبسة , لانعرف  لماذا تتعلق جميعها بالمعدة فقط ؟؟  , لكن رغم ذلك , بواسطة (جينيس ) نريد ان نؤكد على انسانية الوجود الفلسطيني , وان هذا السدر جزء من المقاومة , وحين نغرق في السكر والقطر ليس معناه ان الرضا والهدوء قد عجنا مع عجينة الكنافة , بل مجرد دخول الزوار الى نابلس من كل المحافظات الفلسطينية ودخول رئيس الحكومة الفلسطينية وبعض الوزراء وعدد من الدبلوماسيين الأجانب من بينهم القنصل الأمريكي في القدس , جميعهم  قدموا  لكي يتذوقوا من هذا السدر الذي اشتركت في صنعه عشر محلات مشهورة بصنع الكنافة  عبر الحواجز الأسرائيلية , اصبح طعم الكنافة مراً , كيف تتصالح الكنافة مع الأحتلال ؟؟  ومن يحاول تذويب الأحتلال في طنجرة الهروب واضفاء اصباغ العبارات الفضفاضة وتقديمه في اطباق للأقناع يكون جاهلاً في نفسية الشعوب .
لا اعرف اذا دخل السدر النابلسي صفحات (جينيس ) هذا الدخول لن يزيل حاجزاً او مستوطنة , ومع احترامي لتاريخ الكنافة , كنت افضل ان تجرى مسابقة لأطول سلسلة صابون (نابلسي) بعد ان اندثرت هذه الصناعة التي كانت تشتهر بها مدينة نابلس وكانت مصانعها البسيطة , المتواضعة , تصدر الصابون لجميع انحاء فلسطين والعالم العربي .
ثم نحن بحاجة الى الصابون النابلسي الآن حتى ينظف ساحات وقلوب وافكار وسلوكيات وتفوهات وتصريحات ولقاءات كثير من القادة والمسؤولين العرب والفلسطينيين . ثم الصابون يذكرنا بالحجر ..

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY