صحةHealth

ظاهرة صعوبات التعليمية – تعريفها، مؤشراتها، وطرق تشخيصها: كتب ساهر حبيب الله -مرشد ماتيا شرقي القدس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ظاهرة صعوبات التعليمية: تعريفها

كثير من المعلمين – يجابهون يومياً طلاباً يستصعبون في استيعاب المادة المتعلمة. غالباً لا يعرف المعلمون ما العمل. الطريقة الأكثر راحةً هي تجاهل هؤلاء الطلاب لكن حان الوقت للتعامل معهم كبني بشر، وحقهم معرفة القراءة والكتابة كالجميع.
 أثناء تعاملنا معهم كمعلمين/ات، آباء/أمهات نهملهم من حيث أننا نحسب أنهم لا يدركون أبداً وبهذه الطريقة تقضي على حياتهم نهائياً. وظيفتنا كتربويين تتطلب منا فتح الطريق أمام الذين لا يعرفون، الذين يستصعبون النجاح لهذا علينا ألا نختار لهم الطريق الفشل، تعالوا نمد لهم أيدينا ولا ندير لهم ظهرنا، تعالوا نتعمق في إعطاء الدرس، وأن لا نهتم فقط في الطلاب الذين يدركون بسرعة، وعلينا أن نقسم وقت الدرس للجميع، كل فرقة حسب قدرتها على الفهم والإدراك. وعليه سأقوم بشرح مفصل لهذه الظاهرة، وما هي مؤشراتها وكيفية قياسها وتشخيصها نسأل الله أن يمكنني من تبليغ الرسالة لأهميتها.

صعوبات التعلم:
إنّ من أكثر التعريفات شيوعاً هو تعريف الجمعية الأمريكية الوطنية للصعوبات التعلميّة (The National Joint Committee on Learning Disabilities) وينص على أنّ الإعاقات التعلميّة، هو اصطلاح عام لمجموعة غير متجانسة من الاضطرابات الملحوظة في واحدة أو أكثر من العمليات العقلية الأساسية، المتضمنة في فهم اللغة، أو استخدامها سواء كانت شفهية أم كتابية. وهذه الاضطرابات تظهر على شكل عجز عن الاستماع، أو الكلام، أو القراءة، أو الكتابة، أو التهجئة، أو الحساب أو التفكير. هذه الاضطرابات تتضمن الحالات التي كان يطلق عليها اعاقات في الادراك، اصبات دماغية، العسر القرائي، الأفازيا التطورية ..الخ. ويفترض أن يكون الأساس في تلك الاضطرابات ذاتي في الفرد، ويعود الى سوء أداء الجهاز العصبي المركزي (CNS)، وقد يحدث خلال أي مرحلة من مراحل العمر. وتعتبر مشاكل الضبط الذاتي للسلوك العام، والادراك الاجتماعي، والتفاعل الاجتماعي، من الظواهر الشائعة المترافقة للصعوبات التعلميّة ولكنها لا يمكن أن تكون لوحدها السبب لتلك الاعاقات (محمد زياد، 2000: 1).
وبالرغم من أنّ الصعوبات التعلميّة قد تترافق مع إعاقات عقلية أو جسدية، أو اضطرابات انفعالية-سلوكية، أو إعاقات أولية في الحواس كالسمع أو البصر، أو أسباب خارجية، مثل حرمان بيئي أو طرق تعليم فاشلة؛ الاّ أنها ليست نتيجة لتلك الاعاقات أو الظروف، بل هي اعاقة قائمة بحد ذاتها (زياد، 2000: 1-2).
بشكل عام، تبدو القدرات العقلية لهؤلاء الأطفال متوسطة، أو فوق المتوسط (لدى قسم منهم، أداء عقلي ما دون المتوسط أو حدودي). هؤلاء الأطفال يواجهون صعوبات مختلفة بأدائهم العقلي، وبقدراتهم الحركية، وبالملاءمة الحركية - الإدراكية. لدى العديد منهم اضطرابات مرافقة (على الأغلب، مشاكل سلوكية-انفعالية، نتيجة الفشل المستمر في التعلم؛ وأحيانا إحساس بالعجز، الذي يؤدي بدوره إلى تقييم ذاتي متدني وقلق مستمر).
تثبت الأبحاث والمعلومات التي أجريت ووثقت، فيما يتعلق بذوي الصعوبات التعلميّة،  أن الإصابة قد تحدث أثناء فترة الحمل نتيجة للأمراض أو تعرض الحامل للأشعة أو تناول المواد السامة والعقاقير، أو أثناء الولادة نتيجة لولادة قيصيرة، أو عسر في الولادة أدى الى نقص الأكسجين؛ أو بعد الولادة نتيجة لحوادث أو أمراض قد تصيب الجهاز العصبي والدماغ للطفل نفسه. كما ويوجد لدى البعض منهم تاريخ عائلي لصعوبات تعلميّة، حيث يعاني المقربون من الدرجة الأولى من ظواهر شبيهة (زياد، 2000: 2).
تبدأ الصعوبات التعلميّة منذ الطفولة المبكرة وقد تستمر مدى ال حياة . هذه الصعوبات تصيب الذكور والإناث على السواء، وتتواجد في جميع الطبقات الاجتماعية على اختلاف تنوعها، والحضارات على اختلاف تشعبها. أمّا بالنسبة لنسبة انتشار الظاهرة، تفيد الإحصائيات العالمية، أنّ نسبة الأفراد الذين يعانون من الصعوبات التعلميّة، قد تصل إلى 30%، حيث يعتمد ذلك على نوعية وشمولة ادوات وطرق التشخيص، اضافة الى القرارات المتعلقة بمدى شدة أو بساطة الإعاقة. فإذا كانت المعايير المستخدمة متشددة وتصر على اجراء جميع الفحوصات اللازمة (مثل: فحوصات طبية، وعصبية، ونفسية، وأكاديمية، ..الخ) فإنّ ذلك يقلل بشكل ملموس من نسبة المصنفين بتلك الصعوبات. ومن جهة أخرى يمكن لتلك النسبة أن ترتفع عندما يتم اختيار هؤلاء الأطفال دون اللجوء الى معايير متشددة، وعندم يتم دمج ذوي الصعوبات الطفيفة الى القائمة. اضافة الى ذلك فقد تزيد النسبة في المجتمعات النامية عنها في المجتمعات المتقدمة (Lerner, 1993).
 
أسباب صعوبات التعلم:
أ. خلل وظيفي في الدماغ:
 بما أن الدماغ المركز الرئيسي للمراقبة بالتالي عندما يحصل أي خلل فيه فإنه سيؤثر تلقائياً على الوظائف جميع الاعضاء في الجسم كما سيؤثر على جميع جوانب الشخصية انفاعلية أم فكرية…
 ولهذا وضع بعض العلماء فرضيات تبين العلاقة بين الخلل الوظيفي للدماغ وذوي صعوبات التعلم منها فرضية صوئيل أورتون وتعرف بنظرية سيطرة شقي الدماغ، قد يكون سببه هو ان شق الدماغ يسيطر على الشق الثاني، وبالتالي يؤدي الى شقلبة رؤية الكلمة أو الرمز مثال ذلك الطفل الذي يقرأ كلمة (دار) بـ (راد)
ب. العوامل البيئية:
 حرمان الطفل من المراحل العمرية المبكرة من العوامل المختلفة والتي تعمل كمثيرات وحوافز للطفل، تؤثر مستقبلاً على قدراته التعليمية، وخاصةً في مجالات القراءة والكتابة. فمثلاً البيئة الفقيرة من الناحية الثقافية تعيق نمو القدرات التعليمية عند الطفل.
ج. الأسباب الجينية:
 والمقصود بها الأسباب الوراثية، فهناك علاقة بين الآباء والأبناء في جوانب من صعوبات التعلم وخصوصاً في مجال القراءة والكتابة واللغة.
وقد أجريت عدة دراسات على هذا الموضوع منها دراسة ديكر وديفرايز ، حيث أجريا بحث في مجال صعوبات التعلم، حيث قاما بتطبيق مجموعة من الاختبارات والمقاييس النفسية  على (125) طفل لديهم صعوبة في القراءة كما طبقت الاختبارات على الاباء ثم طبقت هذه الاختبارات على عينة ضابطه من العائلات، وقد توصلا في نهاية الدراسه الى ان مجموعة الاطفال التي تعاني من صعوبه في القراءة حصلت على درجات اقل على اختبارات الادراك مقارنه مع اطفال المجموعه الضابطه واعتبر الباحثان ان الفروق في النتائج  تعود الى العوامل الوراثية.

د. سوء التغذية:
 يعتبر سوء التغذية من العوامل البيئية  التي تؤثر على صعوبات التعلم، فهناك علاقة واضحة بين صعوبات التعلم والأطفال الذين يتعرضون لسوء التغذية في المرحلة العمرية المبكرة، فسوء التغذية يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وعلى الرغم من ذلك فإن الدراسات لم تثبت بان الطفل الذي يتعرض لسوء التغذية في مراحل العمر المبكرة يصبح لديه صعوبات تعلمية.


وأريد أن أوضح هنا ان سوء  التغذية لا يعني عدم توافر الغذاء للطفل فقط، ولكنه يعني عدم التوازن في الوجبات الغذائية لذلك فإن سوء تغذية الأم في الأشهر الأولى من الحمل تؤثر على نمو الدماغ وعلى جهاز العصبي المركزي عند الطفل وبالتالي تسبب له نوعاً من صعوبات التعلم أيضاً.

هـ. مؤثرات غير مباشرة:
 هناك أسباب ذات علاقة بصعوبة التعلم عند الطفل، لكنها أسباب غير مباشرة، فإذا أزيلت أو عولجت بطريقة معينة، فقد تزال الصعوبة أو قد تتحسن قدرة الطفل على التعلم ومن هذه المؤثرات ما يلي:
مؤثرات جسمية:
ضعف البصر عند الطفل فعندما يعاني الطفل من ضعف في بصره لا يتمكن من قراءة ما يكتب المعلم على اللوح أو قراءة ما في الكتاب، وضعف البصر يؤدي الى صعوبة التعلم لديه، وعند ازالة هذا المؤثر يتمكن الطفل من القراءة وذلك بإجلاس الطفل في المقاعد الأمامية في صفه، ثم اجراء فحص الطبي له أو وضع نظارة طبية له.
ضعف السمع فالطالب الذي يعاني من صعوبة السمع (صمم جزئي وليس معاق سمعياً) قد لا يسمع تعليمات المعلم والمناقشة بشكل واضح وهنا يجب اجراء بعض التغيرات لتحسين حالته مثل اجراء الفحص السمعي له ووضع في المقعد الامامي في صفه حتى يتمكن من السمع بوضوح.
مؤثرات نفسية: هناك عوامل نفسية تؤثر على قدرة التلميذ على التعلم، ومنها وجود ضعف لدى الطفل على تذكر الأشياء المرئية، أي أنه يعرف أو يتذكر الأشياء المرئية ولكنه يجد صعوبة في تذكر الأشياء اذا غابت أو خفيت عن مجاله البصري، كذلك تأخر اللغة والنطق عند التلميذ قد يسبب له صعوبة في التعلم.
مؤثرات بيئية: وهي عوامل غير رئيسية أي أن وجودها يسبب صعوبة في التعلم، ولكن اذا أزيلت فإن تأثيرها يزول عند الطفل ولا يعود يعاني من صعوبة في التعلم ومن هذه العوامل: الجو الأسري المشحون والعلاقات الأسرية السلبية، كذلك البيئة المدرسية المحيطة بالطفل، فقد يكون المعلم أحياناً السبب او الزملاء أو الجو العام السائد في المدرسة.

مميزات عامة لذوي الصعوبات التعلمية:
اضطرابات في الذهن، والعجز عن الانتباه، صعوبات في الادراك العام، الحركة الزائدة، اضطراب ادراكي – حركي، صعوبات في العضلات الدقيقة، ضعف في التوازن الحركي العام، اضطرابات عصبية – مركبة، صعوبات لغوية مختلفة، صعوبات في الذاكرة أو التفكير، صعوبات تعلمية خاصة في القراءة الكتابة، والحساب، الافتقار الى التنظيم، عدم ثبات السلوك، البطئ الشديد في اتمام المهمات، صعوبة في فهم التعليمات، الانسحاب المفرط، تجنب أداء المهام خوفاً من الفشل، صعوبات في تكوين علاقات اجتماعية سليمة، أحياناً يترافق ذلك مع سلوكيات مندفعة ومتهورة.

خصائص ومظاهر صعوبات التعلم بشكل عام:
• وجود تباين كبير ما بين التحصيل المدرسي للطالب ودرجة ذكائه في واحدة أو أكثر من مجالات تعلم كالقراءة او التعبير أو الحساب.
• تأخر أو بطء في نموه اللغوي ويظهر ذلك من خلال حصيلته اللغوية الضعيفة أو قلة حصيلته من المفردات أو افكاره غير متسلسلة منطقياً.
• صعوبة في التعرف على الاتجاهات المكانية فمن السهل جداً ان يفقد الاتجاهات والاماكن الغير متسلسلة  منطقياً.
• صعوبة في ادراك الوقت فمن الصعب عليه أن يقدر الوقت المستغرق أو اللازم لمهمة واضحة ومعروفة.
• تأخير في النضج الاجتماعي، فقد لا يتمكن من فهم الحركات أو التعابير التي يظهرها زملاؤه أو معلموه على وجودهم أحياناً كدلاله لتقبله او كدلاله لرفضه فليس  لديه القدرة على تمييز ذلك جيداً.
• صعوبة في فهم العلاقات مثل علاقة التشابه أو الاختلاف.
• يظهر نشاطاً حركياً زائداً وقد يسبب له التعب والارهاق وبالرغم من ذلك لا يتوقف عن الحركة من تلقاء نفسه.
• لا يصغي جيداً للتعليمات والأوامر حتى ولو كانت بسيطة وسهلة.
• صعوبة في معالجة الأمور الميكانيكية البسيطة فقد يجد صعوبة في وصع المفتاح في ثقب الباب مثلاً.
• صعوبة في القدرة على التذكر ويشمل ذلك تذكر المفردات والأعداد وتذكر الأشياء والصور التي أزيلت من مجاله البصري.
• لا يشارك عادةً في النقاش لأنه لا يتمكن من الاصغاء ومحاولة فهم الأفكار المطروحة من زملائه.


ساهر حبيب الله

قياس وتشخيص صعوبات التعلم:
الهدف من تشخيص صعوبات التعلم هو:
• الكشف عن الطفال الذين يعانون من صعوبات تعلمية تعيق لديهم انجاز المهمات التعليمية المطلوبة منهم.
• مساعدة الأطفال على التغلب على هذه الصعوبات اذا أمكن.
• وعند القيام بعملية القياس والتشخيص للتلميذ الذي يعاني من صعوبة في التعلم فإننا نحاول التعرف على:
• نوعية الصعوبة التي يعاني من صعوبة في التعلم.
• التعرف على اسبابها وعلى الظروف المحيطة بها.
• ومعرفة هذه الأمور تساعد على رسم استراتيجية العلاجية المناسبة للتلميذ التي ستشمل وضع أهداف تحديد خطوات واختيار اساليب ومواد تعليمية مناسبة.

وتقوم بعملية التشخيص الفئات التالية:
 المدرسة والمتمثلة بالمعلم والادارة.
 الأهل.
 الاطباء.
 المتخصصون والعاملون في المجال.

تشمل عملية التشخيص والقياس الجوانب الأساسية التالية:
الملاحظة الاولية: قد يلاحظ المعلم وجود صعوبات تعليمية متكررة عند التلميذ، وبالتالي قد يناقش ذلك مع الزملاء أو الادارة او معمل التربية الخاصة في المدرسة أو المرشد التربوي أو النفسي أو مع الأهل.
الكشف المبدئي: اذا تبين من خلال المناقشات السابقة للمعلم وللادارة والمدرسة والأهل والمختصين بان الطالب يعاني فعلاً من صعوبات تعلمية معينة فإنه من المفيد أن يشخص من خلال اختبار مبدئي أو أولي لصعوبات التعلم، واذ تبين من خلال الاختبار وجود صعوبات تعلمية معينه عنده فإنه يحول الى ذوي الاختصاصا لإجراء التشخيص اللازم له.
التشخيص الشامل: يجري للطفل هنا التشخيص التربوي والسيكومتري اللازم وكذلك تدرس حالته من جميع الجوانب للتعرف على نوع الصعوبة لديه ودرجتها وأسبابها فإذا تبين انه بحاجة الى برامج تربيوة وعلاجية خاصة فتوضع له من قبل المختصين.
البرامج العلاجية التعليمية: بعد اجراء عملية القياس والتشخيص اللازمة للحالة يقوم المختص وبمساعدة المعم والاهل وذوي الخبرة بوضع خطة علاجية تربوية شاملة للطفل تشمل الأهداف والخطوات والأساليب.

يجب مراعاة ما يلي في عملية تشخيص ذوي الصعوبات التعلم:
التعرف على الفرق أو التباين بين ما تعلمه التلميذ فعلياً وما يمكن أن يتعلمه لو لم يكن لديه صعوبة في التعلم ولمعرفة هذا الفرق فإننا نقيس ما تعلمه الفرد بواسطة اختبارات التحصيل المدرسية المحتلفة أي قياس مستواه التعليمي بواسطة اختبارات التحصيل المدرسية المختلفة، أي قياس مستواه التعليمي او التحصيلي الحالي، اما ما يمكن يتعلمه الفرد فيقدر بواسطة استخدام مقاييس القدرات والاستعدادات للتعلم.
التعرف على نوعية صعوبة التعلم والعوامل المؤثرة عليها أهي عوامل النضج الجسمي أم مشاكل في الادراك ، أم النمو اللغوي، ام ضعف في القدرة على التذكر أم غير ذلك، والتعرف على هذه الجوانب يعطي التلميذ بعض الاختبارات اللازمة لذلك، فمعرفة العوامل المرتبطة بالصعوبات التعليمية تساعد في وضع الخطة العلاجية المناسبة له.
التعرف على الكيفية التي يتعلم بها الطفل أي كيف يتلقى المعلومات وستوعبها وما هي مناطق الضعف والقوة في عملية الادراك لديه، هل هي مشكلات سمعية أم بصرية.. وللتعرف على هذه الجوانب لا بد من ملاحظة التلميذ في المواقف التعليمية بالاضافة الى استخدام العبارات الخاصة بذلك.
تحديد المصادر الملائمة للمعلومات عن الطفل هل هي ملاحظات المعلم فقط، أم ملاحظات الأهل أم المقاييس التربوية والنفسية المتقنة والغري متقنة، الاما الإختبارات التحصيلية المختلفة فيجب تحديد الوسائل المناسبة لجمع المعلومات عن كل حالة على حدة.

 البرامج والاعتبارات التربوية لذوي صعوبات التعلم:
 يجب مراعاة ما يلي عند وضع أي برنامج علاجي لأية حالة من حالات صعوبات التعلم:
- تزداد فعالية التلاميذ للتعلم عندما تكون الأشياء المتعلمة ذات معنى للتلميذ أو مرتبطة بحياته اليومية، ولذلك يجب على المعلم ان يختار الأشياء المراد تعليمها للتلميذ من محيطه اليومي والأكثر ألفة لديها، وهذا يؤدي الى زيادة في رغبته على التعلم، كما يجب مراعاة ميول ورغبات التلميذ حتى تتحسن دافعية للتعلم.
- اهمية التخطيط والتنظيم المسبق لعملية التعلم من قبل المدرس فالتلميذ يقبل على التعلم اذا وضع الموقف التعليمي في قوالب جذابة ومحببة للتلميذ وليس في مواقف حامدة ومتكررة تسبب لتلميذ والتشتت.
- يزداد تعلم التلميذ عن وضوح هدف التعلم ولذلك على المعلم أن يحدد أهداف ما يريده للتلميذ ويحاول افهامه ذلك ثم يحدد خطوات التعلم المطلوب انجازها من قبل التلميذ ليحقق الهدف الرئيسي، كما يساعد في تحديد الاأنشطة المطلوبة لتحقيق خطوات التعلم، ويساعده أيضاً في تحديد المؤشرات الأولية التي تقوده الى الاتجاه الصحيح في عملية التعلم ليصل الى الهدف المرغوب في تحقيقه وهذه الخطوات التي يجب أن يدركها المتعلم ويستوعبها جيداً قبل أن يبدأ في عملية التعلم.
- يجب على المعلم أن يبدا عملية التعليم لأية مهمة تعليمية بانه يتوافر لدى التلميذ القدرات او المهارات الأساسية لاتي لا يمكن التعلم السليم بدونها، لذلك يجب على المعلم ان يحلل المهمة التعليمية، ويحدد الخطوات والمتطلبات المسبقة الواجب توافرها لدى التلميذ قبل أن يبدأ في عملية التعلم.
- أن التعليم عن طريق التقليد من الأساليب الناجحة لذلك على المعلم ان يوفر مثل خذخ المواقف.
- يجب أن يشمل البرنامج التربوي العلاجي الأنشطة المختلفة المصممة بشكل يؤدي الى اكساب التعلم والمهارات للتلميذ من خلال الممارسة، كما يجب ان تكون هذه الأنشطة غير طويلة وغير متكررة لأنها تسبب الملل للتلميذ.
- يجب أن تكون المواقف التعليمية موضوعة في قوالب ممتعة وغير جامدة حتى يقبل عليها التلميذ كما يجب أن تكون في مستوى قدراته، وليس أعلى منها حتى لا تسبب له الفشل والاحباط وبالتالي يزداد نفوراً من عملية التعلم.
- من الضروري أن يقوم المعلم باجراء التعديل المناسب على اسلوبه واعطاء الوقت والجهد اللازم للطفل حتى يصل الى الهدف المطلوب.
- مع ذلك فإنه لا توجد طريقة وحيدة فقط صحيحة لتعلمي التلميذ الذي يعاني من صعوبات في التلعم بل هناك طرق وأساليب كثيرة ويجب تجريبها، ولكن يجب أن نبدأ باكثر الطرق سهولة والتي قد تؤدي الى تحقيق الهدف,
- البحث عن الإيجابيات في انجاز الطالب وتعزيز وذلك الإنجاز حتى يبني الطالب الثقة بنفسه وينطلق للمحاولة لإنجاز المهمة التالية، والتي تكون عادةً أكثر صعوبة من السابقة.
- هناك ثلاث مبادئ أساسية اشار اليها كثير من العاملين في التربية الخاصة وصعوبات التعلم، ويجب على المعم أن يراعيها مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وهي كما يلي: يجب تعليم الطفل القراءة من خلال الكلمات والاشرات والتعليمات والدعايات المكتوبة في الشوارع والأماكن العامة المختلفة لأن الطالب يرغب دائماً في قراءتها، ولذلك من السهولة تجريب هذا الأسلوب مع تلاميذ صعوبات التعلم؛ أما بالنسبة للقراءة فيجب تختيار الكتابة ذات المعنى والتي تؤدي أيضاً غرضاً وظيفياً للتلميذ وبالتالي تصبح لدى التلميذ الرغبة في التعلم واتقان الكتابة لأنه يريد أن يستخدمها لأغراض معينة يرغب بها هو نفسه، وبالتالي تزداد دافعيته للتعلم؛ اما اللغة فيجب وضع الطالب في موقف يضطر لاستخدامها حيث ان اللغة لا تكسب الا بالممارسة، لذلك يجب أن يصمم البرنامج العلاجي لطلبة صعوبات التعلم بشكل يتيح لهم أن يمارسوا اللغة حتى يتحسن لقظه ويتمكنوا من استخدام اللغة كوسيلة اتصال بشكل صحيح.
ومع ذلك هناك العديد من الأساليب والطرق المستخدمة لعلاج صعوبات التعلم بعضها مبرمج ومنظم بشكل مسبق وبعضها مفتوح ولا يمكن القول بأن هذه الأساليب تناسب جميع الحالات وجميع الطلبة.
وعلى المعلم أن يطور ويبدع أساليب التلميذ الذي يعاني من صعوبات تعليمية معينة.
 وتبقى القاعدة الأساسية في معالجة صعوبات التعلم هو اجراء عملية التشخيص الدقيق لصعوبات التعلم عند التلميذ، ومحاولة معرفة الأساليب وتسجيل كل هذه الملاحظات ومعرفة قدرات الطالب ثم وضع الأهداف الممكن تحقيقها ووضع الخطوات التدريجية لتحقيق الهدف ومشاركة ذوي الاختصاص والخبرة واولياء الأمور في وضع وتحقيق مثل هذه البرامج التربوية.

كتب: ساهر حبيب الله - مرشد ماتيا شرقي القدس

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
424,684
حب في العلّية الحلقة 1
حب في العلّية الحلقة 1
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,220
جمجوم بم بم الحلقة 2
جمجوم بم بم الحلقة 2
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,219
شديد الخطورة الحلقة 2
شديد الخطورة الحلقة 2
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,654
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,651
عذراء الحلقة 13
عذراء الحلقة 13
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,864
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,860
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,856
شديد الخطورة الحلقة 1
شديد الخطورة الحلقة 1
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,426
الهوس بالمؤامرة
الهوس بالمؤامرة
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,212
قهوة عادلة
قهوة عادلة
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,844
انت اطرق بابي الحلقة 1
انت اطرق بابي الحلقة 1
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,630
جمجوم بم بم الحلقة 1
جمجوم بم بم الحلقة 1
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,836
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,832
عذراء الحلقة 12
عذراء الحلقة 12
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,207
خريص الحلقة 5
خريص الحلقة 5
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,618
Death Note الحلقة 12
Death Note الحلقة 12
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,820
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,612
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,812
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,606
زمهرير الحلقة 14
زمهرير الحلقة 14
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,402
بيوتي كلينيك الحلقة 29
بيوتي كلينيك الحلقة 29
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,400
زمهرير الحلقة 13
زمهرير الحلقة 13
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,594
عذراء الحلقة 11
عذراء الحلقة 11
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,591
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,588
عذراء الحلقة 10
عذراء الحلقة 10
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,585
Death Note الحلقة 11
Death Note الحلقة 11
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,388
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,386
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,576
صندوق النقد مؤامرة ؟
صندوق النقد مؤامرة ؟
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,191
أسفي على شبابي الحلقة 4
أسفي على شبابي الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,760
عذراء الحلقة 9
عذراء الحلقة 9
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,378
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,376
Death Note الحلقة 10
Death Note الحلقة 10
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,187
زمهرير الحلقة 12
زمهرير الحلقة 12
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,186
بيوتي كلينيك الحلقة 28
بيوتي كلينيك الحلقة 28
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,740
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,736
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,183
بيوتي كلينيك الحلقة 27
بيوتي كلينيك الحلقة 27
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,728
عذراء الحلقة 8
عذراء الحلقة 8
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,362
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,180
قمامة الأغنياء
قمامة الأغنياء
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,537
Death Note الحلقة 9
Death Note الحلقة 9
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,712
الشك الحلقة 8
الشك الحلقة 8
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,708
الشك الحلقة 7
الشك الحلقة 7
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,528
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,175
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,348
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,346
عذراء الحلقة 7
عذراء الحلقة 7
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,688
عذراء الحلقة 6
عذراء الحلقة 6
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,342
عذراء الحلقة 5
عذراء الحلقة 5
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,680
عذراء الحلقة 4
عذراء الحلقة 4
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,169
عذراء الحلقة 3
عذراء الحلقة 3
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,672
عذراء الحلقة 2
عذراء الحلقة 2
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,501
عذراء الحلقة 1
عذراء الحلقة 1
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,664
ليه لأ الحلقة الأخيرة
ليه لأ الحلقة الأخيرة
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,495
Death Note الحلقة 8
Death Note الحلقة 8
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,164
زمهرير الحلقة 11
زمهرير الحلقة 11
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,163
البطل الحلقة 28
البطل الحلقة 28
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,648
أسرار الغابة الحلقة 9
أسرار الغابة الحلقة 9
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,644
بيوتي كلينيك الحلقة 26
بيوتي كلينيك الحلقة 26
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,320
الشك الحلقة 6
الشك الحلقة 6
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,636
الشك الحلقة 5
الشك الحلقة 5
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,316
الرجل الخطأ الحلقة 4 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 4 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,471
الرجل الخطأ الحلقة 2
الرجل الخطأ الحلقة 2
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,156
بانكوك الأكثر إثارة في آسيا
بانكوك الأكثر إثارة في آسيا
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,310
الرجل الخطأ الحلقة 3 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 3 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,462
الرجل الخطأ الحلقة 2 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 2 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,612
شي رات وأميرات القوة الحلقة 8
شي رات وأميرات القوة الحلقة 8
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,456
Trollhunters 2 الحلقة 14 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 14 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,302
أسفي على شبابي الحلقة 3
أسفي على شبابي الحلقة 3
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,150
ليه لأ الحلقة 14
ليه لأ الحلقة 14
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,447
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,148
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,147
Death Note الحلقة 7
Death Note الحلقة 7
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,438
زمهرير الحلقة 10
زمهرير الحلقة 10
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
324,435
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,144
The Story of Fire Saga
The Story of Fire Saga
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
108,143
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,568
بيوتي كلينيك الحلقة 25
بيوتي كلينيك الحلقة 25
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
432,564
ليه لأ الحلقة 13
ليه لأ الحلقة 13
السبت ١١ / يوليو / ٢٠٢٠
216,280