الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 12:02

مرض السمنة الزائدة يهدد حياة 16%

محمد محسن وتد
نُشر: 05/07/09 07:12

الدكتور ناصر سكران" الحل الوحيد  لهذا المرض للأمد البعيد هو العملية الجراحية"

* نسبة النساء العربيات اللواتي يعانين من السمنة الزائدة والتي تشكل خطر على حياتهن تصل إلى 16% 

* نسبة الرجال العرب الذين يعانون من السمنة الزائدة والخطيرة تصل الى 5%

* الدكتور زهدي اغبارية:" السمنة الزائدة أصبحت آفة العصر"


في المؤتمر الذي دعا اليه الدكتور ناصر سكران أخصائي جراحة التنظير والسمنة الزائدة في المركز الطبي هيلل يافي في مدينة الخضيره، وحضره العشرات من الأطباء العرب من مدن وقرى المثلث والساحل ، في هذا المؤتمر طُرحت أمام الأطباء معضلة السمنة الزائدة لدى المواطنين عامة ، ولدى الوسط العربي على وجه التحديد ، والسبل الكفيلة للتخلص منها للأمد البعيد.



في مستهل المؤتمر القى الدكتور زهدي اغباريه اخصائي الغدد الصماء والسكري ويعمل في صندوق خدمات الصحة الشاملة، القى محاضرة، طرح من خلالها مخاطر السمنة الزائدة على المواطنين  موضحا:" السمنة الزائدة أصبحت آفة العصر ومرض العصر، لا فرق بينها وبين أي مرض مثل السكري، أو إمراض القلب أو ضغط الدم ، بل ابعد من ذالك لا يمكن علاج إمراض القلب أو ضغط الدم ألا بعد التخلص أو علاج السمنة الزائدة ".  الدكتور زهدي اغباريه نوه إلى أن نسبة المواطنين عامة في الدولة والذين يُعانون من السمنة الزائدة الضارة والتي تشكل خطرا على حياة الإنسان تصل الى 4%.  بينما في الوسط العربي النسبة تصل إلى 8% . في الوسط العربي أيضا نسبة الرجال الذين يعانون من السمنة الزائدة والخطيرة تصل الى 5% مقارنة بالنسبة ألعامة في ألدولة، بينما نسبة النساء العربيات اللواتي يعانين من السمنة الزائدة والتي تشكل خطر على حياتهن تصل إلى 16% مقارنة بمجمل النساء في الدولة".



الدكتور ناصر سكران من سكان مدينة أم الفحم وأخصائي جراحة التنظير والسمنة الزائدة في المركز الطبي هيلل يافي في مدينة الخضيره قال:"الأبحاث الأخيرة حول مرض السمنة الزائدة تشير إلى أن 95% من الذين جربوا وسائل حميه وترفّع عن المأكولات وبرامج حمية مختلفة، عادوا بعد فتره وجيزة إلى وزنهم الأولي وزيادة في الوزن. أن العلاج الوحيد والناجع من اجل التخلص من فرط السمنة المرضية وللأمد البعيد، هو فقط بواسطة العملية الجراحية"، مشيرا الدكتور سكران:" المجتمع العربي في العامين المنصرمين بدأ يستوعب مخاطر ذالك، واليوم سُجلت ادوار في المركز الطبي  لإجراء هذه العمليات بالمئات والحديث عن سكان منطقة المثلث والساحل فقط". الدكتور ناصر سكران نصح الأطباء العرب الذين يعملون في عيادات المرضى المختلفة بتوجيه مرضاهم الذين يعانون من السمنة الزائدة ، إلى أخصائيين في هذا المجال من اجل أجراء فحوصات في هذا المجال قبل القرار النهائي للعملية الجراحية أذا اقتضت الضرورة ذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240132.42
BTC
0.52
CNY