الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:01

غواصة اسرائيلية تعبر قناة السويس

كل العرب
نُشر: 04/07/09 07:36

* اسرائيل احتفظت لفترة طويلة بغواصاتها الثلاث والتي يعتقد أنها تحمل صواريخ نووية بعيدا عن قناة السويس كي تبعدها عن أنظار المصريين العاملين بالقناة

* الرحلة كانت مخططة منذ شهور مما يعني أن لا علاقة لها بالاضطراب الذي أعقب انتخابات 12 يونيو حزيران الرئاسية التي أعيد فيها انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد



قالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان غواصة اسرائيلية أبحرت عبر قناة السويس الى البحر الاحمر الشهر الماضي في اطار مناورة بحرية ووصفت المناورة غير المعتادة بأنها استعراض لقدرة اسرائيل الاستراتيجية في مواجهة ايران.
واحتفظت اسرائيل لفترة طويلة بغواصاتها الثلاث من فئة دولفين والتي يعتقد بشكل واسع أنها تحمل صواريخ نووية بعيدا عن قناة السويس كي تبعدها عن أنظار المصريين العاملين بالقناة.



ولم يتبين متى غادرت الغواصة البحر المتوسط في الشهر الماضي. وقال مصدر ان الرحلة كانت مخططة منذ شهور مما يعني أن لا علاقة لها بالاضطراب الذي أعقب انتخابات 12 يونيو حزيران الرئاسية التي أعيد فيها انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد الذي يعتبره اسرائيليون مؤيدا لمساعي تطوير اسلحة نووية من اجل تهديدهم.
ومن شأن الابحار الى الخليج العربي دون عبور قناة السويس أن تدور الغواصة التي تعمل بوقود الديزل حول القارة الافريقية في رحلة تستغرق أسابيع تكون فائدتها محدودة في استعراض اسرائيل لاستعدادها للرد حال تعرضت لهجوم نووي ايراني.
وعلى المدى الاقرب يمكن أن تطلق هذه الغواصة صواريخها التقليدية على المواقع الايرانية النووية التي تصر طهران على أنها مخصصة لانتاج الطاقة لاغراض مدنية فقط.
وقال مصدر عسكري ان البحرية الاسرائيلية أجرت تدريبا قبالة ايلات الشهر الماضي وان غواصة من فئة دولفين شاركت في التدريب بعد ان عبرت الى البحر الاحمر من خلال قناة السويس. وتملك اسرائيل قاعدة بحرية في ايلات لكن المسؤولين يقولون ان لا غواصات ترسو هناك.
وقال المصدر "كان هذا بالتأكيد خروج على السياسة." ورفض المصدر اعطاء أي تفاصيل اضافية عن المناورة أو عما اذا كانت الغواصة الدولفين خضعت لعمليات تفتيش مصرية في القناة خلال عبورها من قناة السويس طافية.
ولم تعط متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي تعليقا مباشرا على رحلة الغواصة التي أعلن عنها للمرة الاولى في صحيفة جيروزاليم بوست يوم الجمعة.
وقال مسؤولون مصريون في قناة السويس انهم لا يؤكدون التحركات العسكرية ولا ينفونها. وقال أحد المسؤولين انه في حالة حدوث مثل هذا العبور فليس ذلك بمشكلة لمصر لانها ليست في حالة حرب مع اسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258583.55
BTC
0.51
CNY