الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

الغارات الاسرائيلية تتواصل على غزة


نُشر: 23/05/07 08:05

أصيب سبعة فلسطينيين على الأقل في غارتين جديدتين في الليلة الماضية شنتهما مروحيات إسرائيلية على قطاع غزة، واستهدفت إحدى الغارتين منزلا بشرق مخيم جباليا شمالي القطاع. وقد هرعت سيارات الإسعاف إلى المكان لنقل المصابين بالغارة التي أسفرت عن إلحاق أضرار مادية كبيرة بالمنزل.
وزعمت متحدثة باسم جيش الاحتلال أن غارة جباليا استهدفت مباني تستخدمها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتخزين السلاح، وقالت إن الغارة الثانية استهدفت أماكن لتصنيع وتخزين السلاح بمدينة غزة.
وكانت مروحيات الاحتلال قد قصفت قبل ذلك أهدافا في شمال قطاع غزة مما أسفر عن جرح ثلاثة فلسطينيين.


حالة من الهلع اصابت المواطنين

وتواصلت أيضا تهديدات المسؤولين الإسرائيليين في تصريحاتهم الصحفية بأن عمليات الاغتيالات قد تشمل قيادات كبيرة في فصائل المقاومة الفلسطينية خاصة حماس. فقد اتهم وزير الامن الإسرائيلي عمير بيرتس حركة حماس بتشجيع ما سماه الإرهاب، وقال إن إسرائيل لن تتوانى عن ضرب الحركة. وبدوره قال إفراييم سنيه نائب وزير الامن ردا على سؤال عن ما إذا كان رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية ضمن قائمة الاغتيالات: "لا أحد في دائرة قادة وزعماء حماس يتمتع بحصانة أو في مأمن من الهجوم". وعبرت عن الموقف نفسه ميري إيسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء إيهود أولمرت واعتبرت أنه "لن يكون هناك أي حصانة لجميع أولئك الذين لهم صلة بالإرهاب". وهدد وزير الامن الإسرائيلي أيضا بشن هجوم بري على قطاع غزة إذا لم يتوقف إطلاق الصواريخ على البلدات الإسرائيلية. جاء ذلك في مؤتمر صحفي إثر اجتماعه أمس بالمنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا. ودعا بيرتس المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراء على الفور لإقناع حماس بوقف هجمات الصواريخ.
وقد توجه سولانا عقب محادثاته في إسرائيل إلى القاهرة حيث أعرب عن قلق الاتحاد إزاء ما وصفه بالعنف الإسرائيلي الفلسطيني. وقال إن الاتحاد الأوروبي يحاول إيجاد سبل للمساعدة في تهدئة التوتر بغزة. وأشار سولانا إلى أن الاتحاد الأوروبي يرفض سياسة الاغتيالات التي تنتهجها إسرائيل.
من جهة أخرى يتوقع أن يلتقي اليوم في غزة الرئيس الفلسطيني محمود عباس برئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية بعد إرجاء اجتماعهما الذي كان مقررا أمس لأسباب أمنية.

مقالات متعلقة