الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 04:01

الحل والولادة في همسة وصل

محاسن ناصر -مراسل
نُشر: 02/07/09 15:59

صدر عن (مشاركة)ل رعاية وتنمية الطفولة المبكرة، عدد مزدوج ومكثف من مجلة (همسة وصل) للطفولة المبكرة، وقد خصصت مشاركة هذا العدد المكثف حول الحمل والولادة.


هذا وتخصص "مشاركة" كل عدد من مجلة همسة وصل لعلاج متعمق بموضوع تربوي ومهني مختلف في مجال التربية للطفولة المبكرة، الا ان هذا العدد يعتبر خاص نظراً لتخصصه بالحمل والولادة وموجه للجمهور العام وليس يقتصر على المهنيين، وذلك محاولة لسد النقص الحاد في المصادر والمراجع باللغة العربية والمخصصة للأهل والمهنيين في هذا المجال، حيث يجد غالبية الأزواج المنتظرين لمولود وبالذات المولود الأول، غالبية المصادر باللغة العبرية فقط.
وتقول ريم اسعد المتخصصة في الطفولة المبكرة وعضو مشاركة في كلمة التحرير "لقد شعرت بهذا الفراغ والحاجة لموادّ مكتوبة باللّغة العربيّة عندما كنت بفترة حملي الأولى، فكان عندي الكثير من التساؤلات والاستفسارات بما يتعلّق بالحمل، التغييرات الجسديّة والنّفسيّة الّتي تطرأ بهذه الفترة، عن الجنين ومراحل تطوّره وعن الفحوصات الطّبيّة الّتي يجب أن تمرّ بها الحامل، والكثير من التساؤلات الأخرى. حينها قمت بالبحث عن موارد فوجدت أنّه أغلب الكتب والنّشرات مكتوبة باللّغة العبريّة، ولم أصادف مواد معمّمة باللّغة العربيّة، فربّما هناك القليل منها ولكن من الصّعب الحصول عليها" وتضيف هدفنا في "مُشاركة" من إصدار هذا العدد المزدوج من نشرة "همسة وصل" هو ملء ولو القليل من الفراغ والنّقص الموجود بالموارد العلميّة والعمليّة المكتوبة باللّغة العربيّة، بما يخصّ موضوع الحمل، الولادة وما بعد الولادة". ويحوي هذا العدد ما يزيد عن 40 مقال ومادة، أعدت خصيصاً من قبل خبراء ومختصين وأطباء في مجتمعنا، وتشمل موضوعات مثل الرضاعة الطبيعية، التغذية خلال الحمل، تحضير الإخوة لاستقبال المولود والتعامل مع الغيرة، الميراث الشعبي، التهاليل، فحوص ما قبل الحمل، حقوق الحامل في العمل، الاكتئاب ما بعد الولادة، أنواع الولادة، حماية الأطفال من الحوادث البيتية، التطور اللغوي، تهيئة الجسم للولادة، تدليك الأطفال، كيفية اختيار الحضانة، مخاطر الحمل المبكر، الأطفال الخدج، ولادة الأمومة والتحضير للأمومة، إضافة الى وقفات شعرية، والعديد من الزوايا التي ألقت الضوء على التهاليل الشعبية الفلسطينية.
هذا وقامت بالمراجعة المهنية للمجلة، الأخصائية النفسية وعضو مشاركة نبيلة اسبنيولي، واعدتها مقبولة نصار وشارك في هيئة التحرير كل من د. هالة اسبنيولي وسهيل عمري وريم اسعد وفاطمة شربجي وفتحي مرشود.
يذكر ان مجلة "همسة وصل"، وهي المجلة العربية التربوية الوحيدة المتخصصة في مجال الطفولة المبكرة في البلاد، تصدر عن مجموعة "مشاركة" منذ ست سنوات بوتيرة نصف سنوية، وتوزع بين جمهور الأهل والمهنيين/ات والمربين/ات والمؤسسات المختلفة العاملة والمعنية بالطفولة بشكل خاص، ومن أهم أهدافها إثارة الوعي لأهمّيّة التّربية للطّفولة المبكرة لدى المربّيات والعاملين والعاملات مع الأطفال وكذلك الأهل والمجتمع. 
وتتألف مجموعة "مشاركة" من أربع مؤسسات غير حكومية، فاعلة في مجال الطفولة المبكرة، والتي التقت للعمل على مشاريع مشتركة، تهدف إلى تطوير مجال الطفولة المبكرة في المجتمع العربي في البلاد، وتتكون من مركز الطّفولة - مؤسّسة حضانات الناصرة وجمعيّة النّساء العكّيات - مركز تربويّ وجمعية دار الطّفل العربيّ - المثلّث الشّمالي وجمعيّة "أجيك" – النّقب.

مقالات متعلقة