الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

محمود عباس يرفض شروط نتنياهو

كل العرب-الناصرة
نُشر: 30/06/09 12:44

* نتنياهو قد اشترط للاعتراف بحل الدولتين ان يعترف الفلسطينيون باسرائيل كدولة يهودية وان تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح وليس لها سيطرة على الاجواء أو الحدود


رفض الرئيس محمود عباس شروط رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للاعتراف بحل الدولتين في اطار مفاوضات السلام بين الجانبين.
وقال الرئيس في كلمة خلال الاحتفال بوضع حجر الاساس لمشروع إسكان شمال غرب رام الله "اذا وافقت اسرائيل على تجميد الاستيطان من اجل ان ندخل في مفاوضات.. لا مانع لدينا، لكن ايضا عليها ان تقبل برؤية الدولتين لا ان تضع شروطا تفرغ هذا الامر من مضمونه".



وكان نتنياهو قد اشترط للاعتراف بحل الدولتين ان يعترف الفلسطينيون باسرائيل كدولة يهودية وان تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح وليس لها سيطرة على الاجواء أو الحدود.
وقال الرئيس مؤكدا تصريحات أدلى بها متحدث باسمه بعد خطاب نتنياهو الذي ألقاه في 14 يونيو- حزيران "دولة فلسطيينية ودولة اسرائيل الى جانب بعض باحترام واستقرار.. وغير ذلك القضية ليست تكنولوجيا او طلاسم لكي يوضع عليها شروط وقيود تفرغها من مضمونها".
وأضاف "كما قلنا نعترف بدولة اسرائيل بحدود 67.. نطالب بتجميد الاستيطان وازالة ما يسمونه البؤر العشوائية. لنذهب ونحدد الحدود على اساس حدود 67".
ومن جانب اخر تناول الرئيس عباس في كلمته جولة الحوار الفلسطينية الجديدة في القاهرة بين حركتي فتح وحماس، قائلا "اليوم هناك حوار فلسطيني في القاهرة وهذه احدى الجولات. لقد ذهب وفدنا بتعليمات مشددة.. نريد ان ينجح هذا الحوار بأي ثمن".
وأضاف "لا نريد ان نستمر في حوار الى الابد.. لا نريد ان نستمر في حديث الى الابد.. لا نريد ان تبقى الفرقة بين اهلنا الى الابد. هذه هي التعليمات التي ذهب بها وفدنا الى القاهرة".
ومضى قائلا "اليوم اطلق عدد من المساجين الموقوفين لدينا. وأحب ان اقول وأؤكد انه لا يوجد لدينا سجين سياسي.. بمعنى انه منتم الى حزب ما لاننا نحترم ونقدس حرية الانسان. وانما اذا حاول ان يلعب بالامن والاستقرار.. في هذه الحالة لن نسمح لاحد ان يعكر صفو امن البلد. ونقول لكل من يريد ان يعكر صفو الامن ان لا يفعل ذلك.. ان لا يقترب من هذا الخط حتى يبقى البلد امنا".

مقالات متعلقة