الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:01

بيرتس: اذا دعوت الى سورية فسأذهب


نُشر: 20/05/07 10:27

٭ المفاوضات مع سورية ضرورة ملحة واتفاق سلام معها سيضعف حماس ويهمش حزب الله"!



نشرت صحيفة "كل العرب" في عددها الصادر يوم الجمعة مقابلة مع وزير الامن عمير بيريتس هذه مقتطفات منها:

٭ هل كان هناك ضغط لتوسيع الحرب لتشمل سورية؟
- طبعا وهذا امر معروف، فالنقاش كان حادا حول ما اذا كانت الحرب ستبقى فقط في جزء جنوب لبنان او ان يتم توسيعها.

٭ ماذا تقول بشأن دور الامريكيين في الحرب الذين ارادوا استمرارها وهم بالذات ضغطوا على اسرائيل وزجوا بها في الحرب بدلا منهم؟
- لا اعتقد ان هناك اساسا لهذه الاقوال وهي مجرد اشاعات مبالغ فيها.

٭ هل يمكن القول انك كوزير امن منعت هجوما على سورية رغم ان الامريكيين ارادوا ذلك؟
- انا احد الاشخاص الذين عارضوا توسيع رقعة الحرب ضد سورية بدون علاقة للامريكيين والاعتبارات هي لي، انا عارضت توسيع الحرب دون اي علاقة للامريكيين.



٭ واليوم يتحدثون عن جولة حرب ثانية ما هي تقديراتك لذلك؟
- بصورة مبدئية على دولة اسرائيل ان تبذل كل جهد مستطاع من اجل منع الحرب، اعتقد ان تسلح حزب الله وحماس والتوتر الكبير السائد في الشرق الاوسط حاليا توتر غير مستحب، والتدهور بالكلام احيانا كما الحرب، وعليه ينبغي منع ذلك.

٭هل هناك احتمال لان تتحدث اسرائيل مع حزب الله من خلال مفاوضات مباشرة؟
- كما افهم فان حزب الله ليس دولة، حزب الله منظمة داخل دولة اخرى، لا تقارن بين حماس وحزب الله، حماس هي الحكومة اليوم.

٭ لكنكم تتحدثون عن طريق وسيط ومن الافضل لكم التحدث مباشرة مع حزب الله وهذا الامر يوفر عليكم الجهد والوقت!
- تتحدث عن مسار سياسي مع حزب الله.

٭ لا بل عن مفاوضات مباشرة ؟
- اعتقد ان الطريق في نهاية الامر ستخلق مسارات، انت تعلم ان هناك جهة ستأخذ على عاتقها تطبيق الاتفاقات التي توقع علهيا، برأيي ينبغي علينا العمل بكل جهد مستطاع من اجل تقوية حكومة السنيورة، نحن لا نتدخل بما يحصل في لبنان، وهذا ليس شأننا، لكن من يمثل الخط المعتدل والذي يرى بالمفاوضات بديلا وليس بطرق ازمات وعنف في المنطقة يفرض علينا اجراء المفاوضات مع حكومة لبنان.

٭ يعني مع السنيورة؟
- السنيورة يشكل شريكا ممتازا.

٭ القدس هامة لليهود والمسلمين والعرب والفلسطينيين، كيف ترى الحل؟
-السؤال عن السيادة والتبعية ولهذا السؤال بالامكان ايجاد حل لاننا نتحدث عن مسألة حساسة وتاريخية، حول القدس ينبغي بذل جهد جبار من اجل ان يتقرب الواحد من الآخر، لكن اجزاء كبيرة من شرقي القدس والاحياء العربية المجاورة الذين يقطنون في اماكن حساسة بالامكان التغلب على المشاكل وباعادة اجزاء كبيرة منها الى الدولة الفلسطينية، العتيدة، لا ادري كم من السكان سيجدون انفسهم منقسمين ويعيشون في الطرفين، سيكون عندها حرية في التنقل الى جانب حرية العبادة.

٭ اللقاءات بين رئيس الحكومة وابو مازن لا تسفر عن شيء لماذا؟
- اعتقد ان اللقاءات هامة وينبغي المحافظة عليها، ربما نصل الى مرحلة يتم فيها الانفراج والانطلاق الى الامام، ينبغي المحافظة على اللقاءات بين الطرفين.



٭ لصواريخ القسام لا توجد حلول وتلوحون باجتياح قطاع غزة؟
- اطلاق صواريخ القسام امر صعب جدا، انا اسكن في سديروت وسقط صاروخ بالقرب من منزلي وعند وصولي الى البيت اجد عددا من المتظاهرين يطالبونني بالدخول الى غزة واستعمال القوة، انا كرجل يؤمن بالسلام ويرى بالمسار السياسي كمسار هام، اقف امام المتظاهرين واقول لهم ان المظاهرات لا تحدد حجم العمليات التي يقوم بها الجيش، عمليات الجيش ينبغي ان لا تكون جوابا لردات فعل لأي فريق كان، ومع هذا اطلاق صواريخ القسام امر خطير، نحن وافقنا على التهدئة ونعمل بكل جهد لاستمرار التهدئة.

٭سورية تبعث باشارات وترسل رسل، ماذا مع سورية؟
- بالنسبة للمفاوضات مع سورية برأيي هي امر استراتيجي، قلت ذلك قبل ستة اشهر انه ينبغي البدء بمفاوضات مع سورية، اعتقد ان اتفاقية سلام مع سورية ستؤدي الى حل، خاصة امام تعاظم قوة حزب الله في جنوب لبنان وتقلل ايضا من تعاظم قوة حماس في غزة وكذلك تضعف من المحور الراديكالي الذي تقوده ايران.

٭هل كنت على استعداد للسفر الى سورية من اجل انطلاق مفاوضات؟
- اعتقد ان رئيس حكومة او وزير امن اذا تمت دعوتهم الى سورية عليهم السفر الى هناك من اجل كسر الجليد التاريخي الذي يمنع منا التقدم في مسار المفاوضات

مقالات متعلقة