المئات في عرض مسرحية مطعم على الطريق في الفريديس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مطعم على الطريق في الفرديس

* ممثلي المسرحية والقائمين على المشروع يؤكدون اهمية الاعمال المسرحية والدرامية التي تجذر القيم الوطنية والاجتماعية والانسانية ,وتبني مجتمع افضل


شدد المشاركون في الملتقى الاول لعرض مسرحية "مطعم على الطريق" لمسرح الفرديس على أهمية الأعمال المسرحية والدرامية التي تجذر قيم الانتماء الوطني والعربي والإنساني والاجتماعي وبناء مجتمع افضل من مختلف جوانب ال حياة , واستلهام كل ذلك في أعمال إبداعية تستهدف مقاومة الاستلاب من الوافد الفضائي الذي يأتينا مليئا بالمحاذير الأخلاقية ويخدش الذوق والحياء ويخل بقيم الأسرة والمجتمع.




وعبروا في ختام أعمال الملتقى عن عميق الوفاء لكل الذين عملوا بناء فرقة مسرح الفرديس والتي ما زالت في بداية انطلاقتها وطريقها, مجددين العهد بان يظلون على الدوام في ذات الخندق المنافح عن قيم الانتماء الوطني والحضاري  والاجتماعي والإنساني.
وأكد المشاركون في توصياتهم الصادرة عن قناعتهم المطلقة في تمثل كل ما هو إنساني خلاق ينبع من القيم الأصيلة لعاداتنا وحضارتنا وديننا الذي يدعو إلى التسامح و الإخاء والمحبة والاحترام , ويرفض العنف والظواهر السلبية بكل أشكالها.



واعتبروا ذلك رسالة نبيلة من شانها خلق مزيد من الوعي المجتمعي الذي تقدر على تمثله المسرح والدراما باعتبارها الأقرب إلى عقل ووجدان المستمع والمشاهد.
ودعوا إلى إفراد مساحة واسعة من المسرح الدراما تستهدف فئة الشباب وقضاياه وتطلعاته بما يؤدي إلى تعزيز دورهم في البناء والتنمية ويدفعهم إلى حب العمل وقيم الفضيلة ويرسخ في وجدانهم ثوابت الانتماء الأصيل بعيدا عن الغلو والتطرف والعنف و كل ما من شانه إقلاق السلم الاجتماعي.
ودعا المشاركون في الملتقى إلى أهمية التخطيط لإنتاج أعمال مسرحية ودرامية متميزة في سبيل النهضة والتطور والتقدم في هذا المجال .


كما أكد المشاركون في الملتقى على أهمية توفير الدعم المالي السخي لإنتاج المسرحيات والدراما النوعية قادرة على المنافسة و الإبداع وعلى ضرورة تجاوز القصور الفني والتقني في إنتاج الأعمال المسرحية  والدرامية وتوفير بنية أساسية تشكل منطلقا لتجويد الأداء في هذا المنحى وتلبي الطموحات المستقلة.
هذا وقد اقيم العرض الاول لمسرحية "مطعم على الطريق" لطلاب مدرسة عتيد التكنولوجية , مساء يوم امس الثلاثاء  في قاعة العرض المسرحي ، בית – ניר ، في زخرون يعكوف.
وقد حضر العرض ما يقارب المائة والخمسون مشاهداً من قرية الفرديس وخارجها، من ضمنهم أعضاء وموظفو المجلس المحلي، عمال اجتماعيين , اهالي وطلاب من القرية.
وقد تمت التحضيرات لهذا الانتاج المحلي لطلاب مدرسة عتيد على مدار سنة كاملة كان قد اجتمع فيها الطلاب مرة واحدة في الاسبوع في ساعات ما بعد الظهر مع المخرج شادي فخر الدين، الذي قام بمرافقة المجوعة وتدريبها نظريا وعمليا.
وقد  قام صندوق الصداقة  "קרן לידידות"  - ضمن مشروع " فرصة جديدة" بتمويل العمل المسرحي الذي تم عرضه امس، بالتعاون مع كل من المجلس المحلي، وزارة الرفاه الاجتماعي، المدرسة التكنولوجية عتيد ومعهد دروب.
افتتح امسية العرض وليد عسلي العامل الاجتماعي القائم على العمل، حيث رحب بالجمهور وتحدث عن مسيرته في المشروع، وقد أثنى في حديثه على السيد عماد عبد الغني مدير مكتب الرفاه الاجتماعي، وشكرالسيد يونس مرعي رئيس المجلس المحلي على دعمه لمشاريع الشبيبة ودعاه لالقاء كلمته، التي تركزت على الرؤيا العامه للسيد يونس مرعي في دعم الشباب والشبيبة في القرية.


ومن ثم تحدث كل من , السيد وليد ملا – مدير معهد دروب, والسيدة فاطمة خطيب – مفتشة لوائية, والسيد عماد عبد الغني – مدير مكتب الرفاه الاجتماعي,والسيد رائف زحالقة – مدير مدرسة عتيد التكنولوجية.
وجاء دور العرض المسرحي الذي أثّر في الحاضرين وترك صدى كبيرا في نفوسهم. حيث تناولت مسرحية "مقهى على الطريق" قصص اجتماعية مستوحاة من الحياة اليومية، عرضت الصعوبات التي يواجهها الشاب العربي بشكل عام والفريديسي بشكل خاص كمشاكل اجتماعية (منها السرقة والمخدرات)، اقتصادية، عاطفية، نفسية وعائلية. 
اما ابطال الامسية والمسرحية فهم: الطالب يحيى قيسي، الطالب محمود خليل، الطالب وسيم مرعي، الطالب مأمون زيد والطالب فادي برية.
وفي ختام الامسية والملتقى فقد أكد رئيس مجلس الفرديس يونس مرعي على أهمية هذا الملتقى باعتبار ان الأعمال المسرحية والدرامية تحتاج إلى وقفه تقيميه بهدف التواصل و الارتقاء بمستوى هذه الأعمال.
وطالب بضرورة الوقوف والتقييم لفتح آفاق رحبة بالحوار النقد البناء أمام أهم مشكلات ومعوقات الفنان والعمل المسرحي والدرامي و الممثل والمخرج وديكورات الأعمال والمؤتمرات الفنية وأدوات العمل وتقنية العصر.
وأشار إلى أهمية الاستفادة من هذا العمل المسرحي الاول في الفرديس بهدف تطوير العمل المسرحي والدرامي الإبداعي الناهض بالإنسان والأمة العربية.
كما وزف رئيس المجلس المحلي الى ان مجلس الفرديس سيبدأ عما قريب في نشر مناقصة بعد اكمال ورصد جميع الميزانيات لبناء مركز جماهير في قرية الفرديس والذي سيشمل في مركز خدماته قاعة مسرح من الطراز الحديث المتطور من حيث الديكور والاجهزة الصوتية وكل ما يتطلب المسرح الحديث.


كلمات دلالية