الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 19:01

هل ستتجدد الدراسة الاحد بالجامعات

من رائد دلاشة
نُشر: 19/05/07 08:03

أقتراح الحكومة يقضي باجراء مفاوضات بين الحكومة والطلاب قبل تقديم توصيات لجنة شوحط للحكومة


منظمة الطلاب الجامعيين اعلنت يوم الجمعة، عن تأجيل اتخاذ القرار بشأن رفض او قبول اقتراح الحكومة الى اليوم السبت. وكانت مفاوضات متقدمة قد جرت بين منظمة الطلاب وممثلين عن رئيس الحكومة الليلة الماضية، اسفرت عن تقدم ملموس قد ينهي اضراب الطلاب المستمر منذ 38 يوما.
وبحسب مسودة الاتفاق، فان الحكومة تلتزم بفتح قنوات اتصال مباشرة وجدية مع القيادة الطلابية، من اجل التوصل الى تفاهمات وتوصيات مشتركة، يتم عرضها في نهاية المطاف على الحكومة من اجل أقرارها. كذلك وجاء في اقتراح الحكومة، ان الحكومة تلتزم باعادة الميزانية التي تم تقليصها من ميزانية التعليم العالي والتي تقدر بمليار شاقل، مع العلم ان الحكومة في المفاوضات السابقة كانت قد رفضت ان تحدد المبلغ الذي تنوي اعادته.
هذا وجاء في المقترح انه في حال  قبول المقترح من قبل منظمة الطلاب فأن الفصل الدراسي الثاني لن يلغى، وان العام الدراسي سيتكتمل بتعاون مشترك بين الطلاب والمحاضرين.
اما بالنسبة لاهم مطالب الطلاب وهو ان يتم تحديد مبلغ القسط التعليمي عن طريق التشاور والتفاهم بين الاطراف، فان اقتراح الحكومة المطروح ينص على ان تحديد المبلغ، سيكون بالتشاور على مراحل، حيث يتم الدخول بمفاوضات فورية بعد تقديم توصيات لجنة شوحط، التوصيات التي سيتم التوصل اليها بين الطلاب والحكومة تعرض هي ايضا على الحكومة.
هذا وكانت مجموعة من الطلاب الجامعيين المعارضين للمقترح المذكور قد اقتحموا الغرفة التي اجتمع بها قيادة الطلاب، تعبيرا عن رفضهم للصيغة المطروحة.
وكان قد وصلنا في وقت لاحق ان الاتفاق بصيغته المطروحة مرفوض على عدد من اعضاء منظمة الطلاب، مثل عضو المنظمة مندوب معهد التخنيون في حيفا .



وقال سلام شرقية، الامين العام لمنظمة الطلاب الجامعيين القطرية: "استطيع القول اننا على وشك التوصل الى اتفاق، البنود الاقتصادية المتعلقة بالقسط التعليمي ولجنة شوحط تم الاتفاق عليها، بالنسبة للميزانيات للكليات والجامعات حصلنا على مطالبنا، تبقي التحدث غداً مع رؤساء الجامعات والكليات حسب ( ملحق ب) من الاتفاق حول التعليم الذي تم الغاءه خلال الفصل الثاني بسبب الاضراب وكيف سيتم تعويضة ومتى، ومعالجة قضية الطلاب اللضين تمن فتح بحقهم ملفات جنائية".
واضاف شرقية: "اعود واكرر ان الاضراب مستمر حتى هذه اللحظات، وغداً  ستستمر الجلسات والمفاوضات واعتقد ان نسلك الطريق الصحيح، على امل ان نستطيع حل هاتين النقتطين واعادة الطلاب الى الجامعات، بالنسبة لفحوى الاتفاق والملاحق المرفقة، سيتم الاعلان عنه بشكل رسمي غداً".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
236915.57
BTC
0.52
CNY