الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

أوباما تجاهل وثيقة حول الاستيطان

كل العرب -الناصرة-
نُشر: 20/06/09 09:43

* إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تتجنب الرد على ما إذا كانت المذكرة تعتبر الرأي الرسمي للحكومة الأمريكية

* رفضت إدارة أوباما التعليق على الرسالة الصادرة عن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش عام 2004 وجاء فيها أنه يمكن لإسرائيل أن تحتفظ بالمستوطنات الكبيرة في أية اتفاقية سلام مقبلة


كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الأربعاء أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما تجاهل مذكرة تاريخية سرية أصدرها المستشار القانوني لوزارة الخارجية الأمريكية في عام 1979 تقضى ببطلان بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة لتعارضها مع القانون الدولي.
وأضافت الصحيفة أن المستشار السابق هربرت هانسل هو الذي أعد المذكرة فى عهد الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان ، مشددة على أنه لم يتم إلغاء هذه المذكرة وستبقى الرأي الرسمي الوحيد للحكومة الأمريكية من وجهة نظر قانونية.



وكشفت في هذا الصدد أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تتجنب الرد على ما إذا كانت المذكرة تعتبر الرأي الرسمي للحكومة الأمريكية ، فيما اكتفى الناطق باسم وزارة الخارجية الامريكية ايان كيلي بالقول إن الولايات المتحدة لن تعترف بشرعية الاستيطان المستمر وعلى إسرائيل تجميد كل نشاطها الاستيطاني.
كما رفضت إدارة أوباما التعليق على الرسالة الصادرة عن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش عام 2004 وجاء فيها أنه يمكن لإسرائيل أن تحتفظ بالمستوطنات الكبيرة في أية اتفاقية سلام مقبلة. وانتهت "واشنطن بوست" إلى القول إن مذكرة هانسل تنص على أن إقامة المستوطنات الإسرائيلية على أراض فلسطينية تتعارض مع القانون الدولي وذلك بالاستناد إلى المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تنص على أنه لا يحق لأي قوة احتلال أن ترحل أو تنقل جزءاً من سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها.

مقالات متعلقة