الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

عمال الحفريات تظاهروا في يافا

كل العرب
نُشر: 17/06/09 13:54

* اعتصام عمال الحفريات جاء على خلفية فصل المئات منهم من قبل شركة "بريك


نظمت جمعية معًا امس الثلاثاء 16/6 اعتصام احتجاجي لعمال سلطة الآثار في احد المواقع الاثرية في مدينة يافا. وشارك في الاعتصام ممثلون عن العمال المفصولين من عملهم في شركة بريك للقوى البشرية من كافة انحاء البلاد، بما في ذلك عمال من المثلث والقدس الشرقية وكريات غات واشكلون وتل ابيب. وبرز في صفوف المتظاهرين الاختلاط بين العمال العرب واليهود من اصل اثيوبي وروسي اذ كانوا هم ايضًا ضحية لانتهاك الحقوق من قبل شركة القوى البشرية "بريك" التي كانت تشغلهم في مواقع للحفريات التابعة لسلطة الآثار.


كما شارك في الاعتصام مجموعة من الشعراء التقدميين مثل ماتي شموئلوف ويوديت شاحر وايتان كلينسكي، وكذلك عازف العود والمغني يوئل بن سمحون الذي قدم وصلات موسيقية تضامنية مع العمال.
وحظي الاعتصام العمالي بتغطية اعلامية مُكثفة من قبل الاعلام المحلي باللغات العبرية والروسية والاثيوبية علما بان ما يتعرض له عمال شركة بريك في سلطة الآثار هو في الواقع امرا شائعًا يعاني منه عشرات آلاف العمال في كافة انحاء البلاد في كافة فروع الاقتصاد.
وتحدث امام المتظاهرين كلاّ من النقابي داني بن سمحون من جمعية معًا وابراهيم زحالقة من كفر قرع، احد عمال بريك سابقًا، والعامل بيني أَراكَه من كريات غات الذي فُصل من عمله من الشركة.


ويذكر ان اعتصام عمال الحفريات جاء على خلفية فصل المئات منهم من قبل شركة "بريك" التي قامت بفصلهم كمحاولة منها للتهرب من تطبيق التعديل في قانون شركات القوى البشرية (تعديل 12أ) الذي ينص على واجب الشركة نقل العامل بعد 9 شهور من عمله الى التشغيل المباشر في الشركة الاساسية (سلطة الآثار).
ويأتي الاعتصام كتصعيد لحملة جمعية معًا الهادفة الى اجبار سلطة الآثار على احترام التزامها للقانون. ومن الجدير ذكره ، ان سلطة الآثار هي ليست شركة خاصة بل سلطة حكومية خاضعة لمراقبة وزارة الثقافة ومُموّلة منها ولها وظيفة علمية ثقافية لخدمة الجمهور فكان الاجدر بها ان تحرص في اطارها وفي مجال مسؤولياتها على ضمان حقوق العمال والالتزام بتطبيق القانون.

مقالات متعلقة