الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 08:01

اضراب موظفو المراكز الجماهيرية

حسام حرب
نُشر: 25/05/06 12:19

لم يتلق مستخدمو المركز الجماهيري (المتناس) في البقيعه رواتبهم منذ 14 شهرا، وفي يانوح لم يتلقوها منذ 19 شهرا، وفي يركا منذ 16 شهرا وحرفيش 6 شهور، هذه بعض الأمثلة على وضع المراكز الجماهيرية في القرى الدرزية، والتي تعاني - وبشكل ملحوظ - من ضائقة مالية. ويختلف وضع المراكز الجماهيرية في الوسط اليهودي، حيث يتلقى الموظفون رواتبهم في الموعد المحدد، وإذا حدث وتأخر راتب واحد فأنهم يقيمون الدنيا ولا يقعدوها كما حدث في المركز الجماهيري في كريات شمونة. الضائقة المالية التي تعيشها السلطات الدرزية أثرت على وضع المراكز الجماهيرية والمستخدمين الذين يستمرون على الرغم من ذلك كله في اداء عملهم ويحاولون قدر المستطاع الا يؤثر ذلك على فعاليات المراكز.
 زرت المركز الجماهيري في البقيعة وإحدى الفعاليات التي عقدت في تلك الساعة كانت فرقة الباليه، التقيت السيد يوسف رمضان احد عمال المركز وقال:"بعد أسبوع سأزوج ابني ومنذ 14 شهرا لم نتلقى الرواتب، وحتى اصمد الى اليوم بعت قطعة من الأرض والتي لا املك أغلى منها في الوجود. حتى الآن لم نتلقى من المجلس سوى الوعود تلو الوعود، نعمل على أمل أن يتحسن الوضع ولكن الوضع في تدهور مستمر وأضاف:" آن الأوان لرئيس المجلس أن يعترف أننا من هذه القرية ويحول الأموال لصرف رواتبنا.
القائم بأعمال مدير المركز الجماهيري نعيم خير قال لـ"كل العرب" وأضاف:" لم نتلق الرواتب منذ 14 شهرا والأوضاع في باقي المراكز الجماهيرية في القرى الدرزية شبيهة بوضعنا فعاليات المركز تقلصت أوضاع مجالسنا متدهورة، الأمر الذي اثر على وضعنا وعدم تلقينا الرواتب، العمال محبطين ولكنهم متمسكون بعملهم لسببين أولهم إيماننا بالعمل المقدس والفائدة التي يقدمونها لأهالي القرية، بشكل عام، ولشبابها، بشكل خاص، وثانيا لأنه ما من مكان عمل آخر يلجئون إليه."
المراكز الجماهيرية عبارة عن جمعيات مسجلة، والمجلس المحلي مسؤول عن تمويل المراكز الجماهيرية، ولهذا ليس بالغريب ان يكون رئيس السلطة المحلية هو رئيس إدارة المركز الجماهيري في قريته وبعض أعضاء المجلس هم أعضاء في إدارة المركز. المجالس لم تحول الأموال لشركة المراكز الجماهيرية بسبب الضائقة المالية التي تمر بها السلطات وليس بالغريب أن يعلن منتدى السلطات الدرزية والشركسية عن الإضراب يوم بعد غد الأحد .
عامل المركز الجماهيري ومحاسب المركز سلمان بكرية متزوج ولديه ثلاثة أولاد يسكن مع والدية :"اعمل محاسبا للمركز منذ 1995 الوضع سيء للغاية، والبنك لا يحترم إيصالاتنا باشرت ببناء بيتي وتوقفت عن ذلك قبل سنة ونصف لأنه ليس بمقدوري إنهاء البناء ونحن في هذا الوضع"
رئيس مجلس البقيعة محمد خير عقب بقوله:"المراكز الجماهيرية هي جمعية مسجلة تتلقى الدعم من السلطات المحلية ،ولكن أوضاع السلطات معروفة للجميع والضائقة المالية في السلطات الدرزية في أسوأ وضع، ومن المقرر يوم الأحد تنظيم  إضرابا قبالة ديوان وزير الداخلية روني بار اون، كنت ارغب في دفع رواتب عمال المركز الجماهيري ولكن لا نملك المال، وعمال المجلس لم يتلقوا رواتبهم منذ أربعة أشهر. الأوضاع في السلطات الدرزية صعبة للغاية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
250927.93
BTC
0.52
CNY