الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 16:02

كوريا تعلن استئناف تخصيب اليورانيوم

كل العرب-الناصرة
نُشر: 24/06/09 21:18

* أعلن مسؤول عسكري كوري جنوبي أن كوريا الجنوبية نشرت مئات من جنود سلاح البحرية الإضافيين على حدودها البحرية مع كوريا الشمالية

*واشنطن تخشى  أن تجري بيونج يانج تجربة نووية جديدة


اعلنت كوريا الشمالية اليوم السبت إنها ستستأنف أنشطة تخصيب اليورانيوم في مفاعلها النووي في أول رد فعل لها على قرار مجلس الأمن بتشديد العقوبات عقب اجراها تجربة نووية تحت الأرض في 25 مايرو/ أيار واطلاق عدة صواريخ.



وكان مجلس الأمن قد اقر بإجماع الأعضاء الخمسة عشر القرار رقم 1874 الذي تقدمت به بريطانيا وفرنسا واليابان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
ويدعو نص القرار الذي لا يسمح باستخدام القوة، الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى فرض عقوبات موسعة على كوريا الشمالية .
وتشتمل هذه العقوبات على عمليات تفتيش على الشحنات التي يشتبه بانها تحمل مواد محظورة تتعلق بنشاطات كوريا الشمالية النووية والبالستية، وتشديد الحظر على الاسلحة باستثناء الاسلحة الخفيفة، كما يشتمل على قيود مالية جديدة لوقف مصدر مهم من عائدات كوريا الشمالية من القطاعين النووي والصاروخي.
ومن جانبه، أعلن مسؤول عسكري كوري جنوبي أن كوريا الجنوبية نشرت مئات من جنود سلاح البحرية الإضافيين على حدودها البحرية مع كوريا الشمالية بينما تخشى واشنطن أن تجري بيونج يانج تجربة نووية جديدة.
وقال مسؤول عسكري كوري جنوبي إن قوات جديدة أرسلت الأسبوع الماضي إلى جزيرتين واقعتين في البحر الأصفر على طول الحدود البحرية بين الكوريتين، بدون أن يوضح عدد الجنود الذين أرسلوا.

مقالات متعلقة