الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

مصر :ارتفاع عدد المصابين بانفلونزا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 10/06/09 15:16

* ذكر وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي الثلاثاء أن جميع المصابين السبعة وصلوا إلى المبنى 4 يونيو/حزيران الجارى وهم من الطلبة القادمين من الولايات المتحدة للدراسة الصيفية بالجامعة

* حاول وزير الصحة المصري د. حاتم الجبلي طمأنة المواطنين والتقليل من مخاوفهم


واصل فيروس "اتش 1 - ان 1" المعروف بـ "إنفلونزا الخنازير" ضرباته المتتالية للشارع المصري ليزيد بذلك قلق وخوف المصريين من سرعة انتشاره وفشل الأجهزة المعنية في السيطرة عليه كما حدث بالنسبة لفيروس انفلونزا الطيور.
فبعد الإعلان أمس وأول أمس عن إصابة 7 أجانب بينهم أمريكيون يدرسون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى بوزارة الصحة المصرية اليوم الأربعاء أنه تم اكتشاف حالتين جديدتين مصابتين بإنفلونزا الخنازير.



وقال شاهين إن إحدى الحالتين المصابتين فى مدينة الاسكندرية بينما الأخرى في مدينة القاهرة .. مشيرا إلى أن عدد الحالات التي تأكد إصابتها بالفيروس يصل بذلك إلى عشر حالات.
على صعيد متصل ، احتجزت سلطات الحجر الصحى بمطار الغردقة صباح الأربعاء حالتى اشتباه لإنفلونزا الخنازير لسائح دنماركى وطفل تشيكى وعزلهما بالقسم الفندقى بمستشفى الغردقة العام.
وصرح الدكتور محمد رفاعى مدير إدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة بالبحر الأحمر بأن الطفل يدعى ماتى بافيل ويبلغ من العمر 3 سنوات والسائح الدنماركى يدعى لينارد فينر 25 عاما .
وكانت أجهزة المسح الحرارى بمطار الغردقة الدولى قد كشفت عن ارتفاع حرارة السائح الدنماركى والطفل التشيكى ، وقررت أجهزة الحجر الصحى عزلهما بغرف العزل فى المطار ونقلهما إلى جناح العزل بالقسم الفندقى بمستشفى الغردقة العام تحت الملاحظة والرعاية الطبية.
يذكر ان أول اكتشاف لاصابات بفيروس "إتش 1 إن1" المعروف عالميا باسم إنفلونزا الخنازير فى مصر كانت للطفلة "مريم" 12 سنة المصرية أمريكية الجنسية ، وأعقبها تأكيد اصابة طالب وطالبة فى مقر سكن طلاب الجامعة الأمريكية بحى الزمالك بالقاهرة ، ثم أكدت وزارة الصحة إصابة خمسة طلاب آخرين ليرتفع عدد المصابين بالمقر إلى سبعة حالات.
وذكر وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي الثلاثاء أن جميع المصابين السبعة وصلوا إلى المبنى 4 يونيو/حزيران الجارى وهم من الطلبة القادمين من الولايات المتحدة للدراسة الصيفية بالجامعة.
رعب في الشارع المصري
في هذه الأثناء، انتشرت حالة من الذعر بين المواطنين خاصة فى الجامعة الأمريكية ومنطقتى الزمالك بالقاهرة والمعادى الجديدة بحلوان، بعد أن الإعلان عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس أنفلونزا الخنازير إلى سبعة أشخاص كلهم من الطلبة الأمريكيين الذينيدرسونبالجامعة الأمريكية بالقاهرة..
وسيطر الخوف على اهالي المنطقة بأسرها حتى أن تقريرا لبرنامج "البيت بيتك" الذي يعرضه التليفزيون المصري أظهر شبابيك منطقة الزمالك مغلقة ، والأهالى مرتدين الكمامات فى الشوارع وكأن الجو بالكمال أصبح ملوثا.
كما سادت حالة من الذعر والقلق العاملين والطلاب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة بعد اكتشاف 7 حالات مصابة بأنفلونزا الخنازير وفرض حظر صحي علي المبني السكني بالجامعة بالزمالك بينما تجاهل المقر الرئيسي للجامعة بالقاهرة الجديدة تحذيرات وزارة الصحة رغم تواجد الطلاب المصابين.
وحاول وزير الصحة المصري د. حاتم الجبلي طمأنة المواطنين والتقليل من مخاوفهم في مداخلة على الهاتف من لندن للبرنامج، وأكد على أن هذا المرض بالإثباتات العلمية أقل خطورة من الأنفلوانزا العادية ... كما أنه غير قاتل ... ولكن الإحتراز من قبل مؤسسة الصحة العالمية لتخوفهم من تحور المرض كما حدث من قبل.
في هذه الأثناء، أكد الدكتور دافيد ارنولد رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة أن الجامعة تتعاون مع وزارة الصحة المصرية في كل شيء لضمان سلامة الطلاب مهما كلفني الأمر وسوف نساعد الطلاب حتى لا يضار احد من توقف الدراسة .
وأضاف لفضائية "الحياة اليوم" أتمنى ان يسمعنى كل ولى أمر لطلاب الجامعة الأمريكية لأطمئنهم فهم تحت رعايتنا وفى أيدي أمينة.
نتيجة العينات العشوائية سلبية
على صعيد آخر، أكد الدكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية أن نتائج جميع العينات العشوائية التى تم أخذها من الطلبة والإدارييين والأساتذة من الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس بالقاهرة والبالغ عددهم 158 شخصا لفحصها وتحليلها للتأكد من خلوها من فيروس إنفلونزا الخنازير جاءت جميعها سلبية.
كما أكد أن المبنى الخاص بالجامعة الأمريكية بالزمالك مازال تحت الحجر الصحى حتى يتم التأكد من خلو جميع الموجودين به من مرض إنفلونزا الخنازير وذلك من خلال المتابعة اليومية.
وأوضح عمرو قنديل أنه بالنسبة للمهندس الكولومبى القادم من الولايات المتحدة الأمريكية ويعمل بشركة "جابكو" للبترول بالمعادى تم حجزه بالمستشفى وتم أخذ عينة منه لتحليلها وإعطائه عقار "تاميفلو" وستظهر غدا نتيجة التحاليل الخاصة به.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY