الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 13:02

حوار حيفا تنظم مهرجان فن الخطابة

كل العرب
نُشر: 09/06/09 10:27

* دالية يوسف: المهرجان  فعالية غير عادية ويقام للمرة الأولى

* عفيف شليوط: المهرجان يعيد طلابنا وطالباتنا الى جذورهم وحضارتهم وتاريخهم العريق


بادرت مدرسة حوار للتعليم البديل الرسمية في حيفا الى عقد مهرجان فن الخطابة في الأسبوع الماضي ، والذي أقيم للمرة الأولى ، وتعمل إدارة المدرسة الى تحويل هذا المهرجان الى تقليد سنوي ، بهدف رفع شأن اللغة العربية بين أوساط الطلاب ، وتدريبهم على اللفظ السليم والطلاقة ، والقراءة بإحساس وتعبير ، وتلقينهم أسس فن الخطابة . 



 إشتمل هذا المشروع الثقافي على فعاليات ثقافية على مدار الأسبوع ، حيث شهدت أروقة المدرسة التدريبات المكثفة من قبل الطلاب على قراءة القصائد والخطابات بلغة سليمة وبأسلوب فني وبحضور متميز ، حيث قام المعلمون والمعلمات بتوجيه التعليمات وإجراء التصفيات النهائية للطلاب المشاركين في مسابقة فن الخطابة . كما حل الشاعر وهيب نديم وهبة ضيفاً على المدرسة ، فالتقى مع الطلاب وتحدث عن إنتاجاته الأدبية للأطفال والفتيان ، وتحدث بإسهاب عن كتابه الأخير " علبة من ذهب " ، والذي يندرج في باب أدب الخيال العلمي . كما إستضافت المدرسة الكاتب والإعلامي نايف خوري ، الذي تحدث عن تجربته الغنية في مجال الإعلام ، مستذكراً الأحداث المثيرة التي حصلت له خلال عمله في الإذاعة . 
 وفي اليوم الأخير ، تم إجراء مسابقة فرسان الخطابة شارك فيها عدد من طلاب وطالبات المدرسة ، وبحضور لجنة تحكيم تألفت من : الكاتب والإعلامي نايف خوري ، جميل غنايم – رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب ، ومحمد فايز من أولياء أمور الطلاب  .
 إفتتح المهرجان وتولى عرافته مركز الفعاليات الإجتماعية في المدرسة الكاتب والفنان عفيف شليوط ، حيث أشار الى أهمية عقد مثل هذا المهرجان في مرحلة المحاولة بالنهوض بلغتنا العربية الأصيلة ، والعودة الى الجذور ، مؤكداً على ضرورة تحويل هذا المهرجان الى تقليد سنوي ، وضرورة تطويره وتقدمه . 



كما تحدثت مديرة المدرسة المربية دالية يوسف ، التي أشادت بهذه المبادرة التي تندرج في إطار إبتكار مشاريع ثقافية وتحديث فعاليات تربوية غير عادية . وأشادت بتميز مدرسة حوار للتعليم البديل بأساليب التدريس  والفعاليات اللامنهجية . وألقت رئيسة المجلس الطلابي في المدرسة الطالبة رانية قعدان كلمة عبرت من خلالها عن سعادتها بالأجواء التربوية في المدرسة ، وتشجيع المعلمين الطلاب على الإبداع والتألق ، والذي يعتبر هذا المهرجان تتويجاً لهذا النشاط الثقافي والفني الذي تشهده المدرسة منذ مطلع العام الحالي . 
 ثم أعلن عن بدء المسابقة ، حيث صعد الطلاب الى المنصة مقدمين مختارات من المقطوعات الأدبية والقصائد والخطابات أمام جمهور الطلاب والأهالي . وفي الختام تم إعلان النتائج وتوزيع الجوائز على فرسان الخطابة للعام 2009 على النحو التالي : 
من الفئة الأولى ، الصف الأول والثاني : يوسف قزعورة ، أمير أبو سيفين ، سمارة عوادين وأمير صالح . من الفئة الثانية ، الصف الثالث والرابع : رهام صالح وشربل عبود . من الفئة الثالثة ، الصف الخامس : رانيا قعدان ومشلين حبيب . من الفئة الرابعة ، الصف السادس : مروة الباش و باسل فحماوي . 
وعن هذا المشروع الثقافي الهام تحدث الكاتب عفيف شليوط ، مركز الفعاليات الإجتماعية في المدرسة ، قائلاً :" تعيد هذه الفعالية طلابنا وطالباتنا الى جذورهم وحضارتهم وتاريخهم العريق ، وتجذب الطالب الى لغته ليكتشف جمالها وخصوصيتها . كما يكتسب الطالب من خلال إشتراكه في هذا المهرجان ، الطلاقة والتدقيق واللفظ السليم والقراءة الصحيحة " .  أما مديرة المدرسة دالية يوسف فعبرت عن شكرها للأهالي على دعمهم المعنوي وحيت الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية ، وأشادت بهذا المهرجان الذي اعتبرته فعالية غير عادية والذي يقام للمرة الأولى في مدرسة حوار الرسمية للتعليم البديل في حيفا .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240611.58
BTC
0.52
CNY