الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 21:02

بركة يطلع على وضع العاطلين عن العمل

كل العرب-الناصرة
نُشر: 08/06/09 17:37

*المكتب في "البلد التحتا" يستقبل متلقي مخصصات ضمان الدخل من شفاعمرو وطمرة وعبلين وكابول

*القضية الأساس هي نقل العاطلين عن العمل عشرات الكيلومترات ليتكبدوا عناء السفر ومصروف السفريات

*المكتب يوجه عاملات عربيات إلى أشغال حفريات وتدخل بركة يثمر

*بركة يشرع في طرح القضية على الوزراء والمسؤولين والعمل على تعديل القانون


قام النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اليوم الإثنين بزيارة مفاجئة إلى مكتب التشغيل في "البلد التحتا" في مدينة حيفا، للإطلاع على أوضاع العاطلين عن العمل، مستحقي مخصصات ضمان الدخل، من مدينتي شفاعمرو وطمرة، وقريتي عبلين وكابول، بعد سلسلة من الشكاوى تلقاها حول ظروف المكتب ومعاناة المقبلين عليه.
وتوجه النائب بركة مباشرة إلى مجموعات العاملات والعاملين، الذين تجمهروا في الساحات الترابية المحيطة بالمكتب المقام في مبنى كرفانات، وشرحوا له معاناتهم واضطرارهم للوصول إلى مدينة حيفا، بعد أن كان تسجيلهم الأسبوعي في مدينة شفاعمرو.




وتبين من المعطيات، أن السفريات الشهرية للشخص الواحد تتراوح نسبتها ما بين 6% إلى 12% من المخصصات الشحيحة التي يتلقاها الشخص، إذ تتراوح تكلفة السفر إلى حيفا والعودة ما بين 24 إلى 40 شيكلا في كل يوم.
واشتكى العاطلون عن العمل من عدم السماح لهم البقاء في قاعة الانتظار، خاصة في فترة الطقس الحار هذه، وعدم وجود مراحيض ودورة مياه، وهذا عدا عن سوء المعاملة.
ويتبين ايضا انه يتم توجيه عاطلين عن العمل إلى اماكن عمل غير منطقية لا تأخذ بعين الاعتبار جيل الشخص أو الأوضاع الاجتماعية، كما ظهر مثلا، أنه تم توجيه عاملات عربيات إلى مشاريع حفريات في دائرة الآثار، رغم ان هذا لا يلائم طبيعة عمل الفتيات، من بينهن من بحوزتهن شهادات مهنية مختلفة، مثل حاضنة اطفال وسكرتيرة مهنية وغيرها.
وخلال تواجد النائب بركة مستمعا إلى شكاوى العاطلين عن العمل توجه اليه مدير مكتب التشغيل غادي زيف، الذي رحب بالنائب بركة، وشرح له هو أيضا عن ظروف المكان الصعبة، وشرح أيضا أسباب انتقال المكتب من شفاعمرو إلى المكتب بدعوى عدم صلاحية المبنى، وقال إنه ابتداء من يوم غد الثلاثاء سيبدأ التسجيل الالكتروني للعاطلين عن العمل مما يسرّع انجازاتهم معاملاتهم في المكتب.
وواجه النائب بركة مدير المكتب بعدد من القضايا التي طرحت أمامه، وتلقى النائب بركة في نفس الوقت اتصالا من المدير اللوائي لدائرة التشغيل يهودا كوهين، وبحث معه بركة ما سمعه من العاطلين عن العمل، مؤكدا أن هذه ظروفا غير إنسانية لا يمكن الاستمرار بها.
وأثمر تدخل النائب بركة في إلغاء توجيه عاملتين إلى مشاريع حفريات، إذ أوضح لمدير المكتب تعارض مثل هذه الأعمال مع طبيعة مجتمعنا وتقاليده.
هذا وباشر النائب بركة بالاتصال مع رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم، لإتمام تهيئة الوضع في المبنى الجديد من اجل إعادة المكتب إلى مدينة شفاعمرو، إذ أكد خازم أن البلدية من ناحيتها متجندة بالكامل لوقف معاناة المواطنين.
وأعد مكتب النائب بركة رسالة لوزير الصناعة والتجارة والتشغيل، وزير الرفاه الاجتماعي، تشمل كافة شكاوى العاطلين عن العمل في مكتب التشغيل في مدينة حيفا.



إلى ذلك فقد باشر النائب بركة في العمل على تعديل قانون مخصصات الضمان الاجتماعي، إذ أن القانون الحالي يسمح بتوجه كل عاطل عن العمل إلى كل عمل يعرض عليه، والمانع الوحيد هو الوضع الصحي، بينما سيشمل التعديل أن يؤخذ بعين الاعتبار سلسلة من الأمور ومن بينها العمر والجنس ومؤهلات العامل وطبيعة عمله السابق.

مقالات متعلقة