الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

الجلطة الدماغية الخفيفة تعقبها جلطة

كل العرب-الناصرة
نُشر: 16/06/09 17:21

وجدت دراسة جديدة أن نصف الذين يصابون بجلطة دماغية خفيفة مثل السكتة الافقارية العابرة (transient ischemic attack) أو "الجلطة المصغرة" "mini-stroke" يصابون بجلطة كبرى بعد مضي 24 ساعة على ذلك.



وفي هذا السياق، دعا الدكتور بيتر روثويل وهو أستاذ في علم الأعصاب السريري في جامعة أكسفورد بانكلترا إن الرسالة التي يجب إيصالها إلى الأشخاص الذين يصابون بالسكتة الافقارية العابرة(transient ischemic attack هو أن عليهم زيارة الطبيب فوراً، وبخاصة إذا شعروا بضعف أو اضطراب في الكلام يدوم لأكثر من 10 دقائق.
أضاف روثويل "لا تنتظر حتى اليوم التالي... لأنه عند ذلك قد يكون قد فات الأوان".
وذكرت "هلث داي نيوز" يوم الثلاثاء أن روثويل ورفاقه نشروا مقالاً في مجلة "الأعصاب" أشاروا فيه إلى أنهم تابعوا الملفات الصحية لحوالي 1247 شخصاً عانوا في الماضي من السكتة الافقارية العابرة، والتي يرمز إليها أيضاً بالأحرف الثلاثة TLA وهو عبارة عن انسداد موقت في تدفق الدم إلى أوردة الدم حيث تبين أن 35 من بين هؤلاء عانوا مرة أخرى من جلطة دماغية أخرى خلال الساعات الأربع والعشرين التي تلت إصابتهم بالجلطة الأولى.
كما تبين أن 1,2% من هؤلاء أصيبوا بالجلطة الدماغية خلال الساعات الأولى من إصابتهم بالجلطة الأولى، و2,1% أصيبوا بالجلطة خلال الساعات الـ 12 الأولى من الاصابة بالجلطة الاولى و5,1% خلال الساعات الاربع والعشرين من الاصابة بالجلطة الاولى.
وقال روثويل إنه يجب التركيز على المرضى الذين هم فوق الستين الذين يكون ضغط دمهم مرتفعاً والبحث عن العوارض السريرية التي قد يصاب بها هؤلاء مثل الضعف الجسدي والفترة التي يصاب فيها المريض بالسكتة الدماغية، مشدداً على ضرورة معالجة هؤلاء المرضى بشكل عاجل.

مقالات متعلقة