الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

مصر ترفض مقترحا بالتطبيع وإسرائيل

كل العرب
نُشر: 03/06/09 07:15

* ابو الغيط: إدارة الرئيس باراك أوباما عرضت قيام الدول العربية بتطبيع تدريجي مع إسرائيل

* مصر ترفض يهودية الدولة وتعتبرها دعوة غير مقبولة وستؤدي إلى تعقيد موقف معقد أصلا


أعلن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط أن بلاده رفضت مقترحا أميركيا بقيام الدول العربية بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل "بشكل تدريجي" وذلك في وقت أكدت فيه الرئاسة المصرية معارضة القاهرة ليهودية اسرائيل. وقال أبو الغيط في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن إن إدارة الرئيس باراك أوباما عرضت قيام الدول العربية بتطبيع تدريجي مع إسرائيل لطمأنتها وحثها على التجاوب مع مبادرة السلام المزمع إعلانها.



وأضاف أن مصر أبلغت الإدارة أن ذلك التطبيع لن يتم قبل أن تتبين الدول العربية أن المبادرة الأميركية "القوية والفعالة" لها تأثيراتها على إسرائيل.
ورهن أبو الغيط قيام الدول العربية بفتح مجالاتها الجوية أمام الطيران الإسرائيلي واتخاذ خطوات تطبيع تدريجي أخرى بقيام إسرائيل بتجميد الاستيطان وإعادة الضفة الغربية لما كان عليه الوضع قبل الانتفاضة الفلسطينية الثانية مع ضرورة وضع "إطار زمني معقول" ينتهي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.

يهودية إسرائيل
وعلى صعيد متصل، عبرت مصر عن معارضتها ليهودية إسرائيل مؤكدة أن "يهودية الدولة هي دعوة غير مقبولة وستؤدي إلى تعقيد موقف معقد أصلا".  وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد أمس الأحد إن الرئيس مبارك أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اعتراض مصر بشدة على يهودية الدولة في إسرائيل كما تساءل عن مصير عرب 48 وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين في حال الإقرار بيهودية الدولة.

مقالات متعلقة