الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

فؤائد الرضاعة للطفل والأم


نُشر: 06/05/07 08:39

الرضاعة هي الطريقة الأمثل لتغذية الطفل من (4-6 أشهر)، وقد أظهرت أبحاث طبية عديدة بشكل قاطع ميزات الرضاعة، وميزات حليب الأم، ومنظمة الصحة العالمية تنصح بتغذية الأطفال في هذه الفترة بحليب الأم فقط. ومع هذا فان القرار بالرضاعة واستعمال بدائل الحليب هو قرار شخصي للام ولنمط حياتها.

ما هي ميزات حليب الأم للطفل ؟
الميزة الغذائية – حليب الأم دائما طازج، ومتوفر وبدرجة حرارة صحيحة ويمتص بسهوله في أمعاء الطفل، إضافة إلى أن تركيب حليب الأم  الحليب يتغير خلال فترة الرضاعة ويلائم ذاته لحاجات الطفل وتطوره. في الأيام الأولى من الرضاعة يكون الحليب لزجاً ويحوي تركيزا عاليا من البروتينات. وبعدها يصبح الحليب أكثر سيولة، ويتركب في الأساس من الماء ويحوي بروتينات وسكريات ودهنيات وفيتامينات مناسبة وهذا ما يناسب تطور خلايا الدماغ وشبكة العين.

الميزة المناعية
عادة يخلو حليب الأم من عوامل التلوث، ويحوي مضادات تحمي الطفل من الملوثات. وبعكس حليب الأبقار لا يسبب ظواهر حساسية وعدم قدرته على التحمل. وبالمقارنة مع أطفال تغذوا بطرق أخرى، فان الأطفال الذين تغذوا من حليب الأم، مرضوا اقل من غيرهم بأمراض مزمنة مثل ضيق التنفس في جيل متأخر.
ميزة الشعور والعاطفة
الرضاعة تنتج علاقة قويه بين الأم وطفلها، وتغرس فيه الثقة والأمان والهدوء، وهذه تشكل أساسا لتطور اجتماعي عاطفي سليم عند الطفل.

ما ميزات الرضاعة بالنسبة للام ؟
أنها مريحة وجاهزة ومتوفرة، وغالبا ما تسبب الرضاعة إشباع عاطفي للام، والعلاقة الوطيدة بينها وبين طفلها أمر هام بالنسبة للام مثلما هو مهم للطفل. ولحظات الرضاعة تمكن إلام من الراحة والهدوء، وأيضا فان الرضاعة تؤدي إلى انخفاض الوزن، (لان الحليب يحوي كالوريات كثيرة), ويشجع ضمور الرحم لقياسه الطبيعي وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم.
ما هي مدة الرضاعة  وتكرارها ؟
معظم النساء قادرات على إنتاج حليب كاف لإطعام الطفل من 4-6 أشهر وأكثر من ذلك. تنفذ عملية الرضاعة من بين 2-4 ساعة ولمدة 5-20 دقيقه في كل مرة ولتشجيع إنتاج الحليب يجب تبادل الرضاعة من الثديين وإذا كان ذلك كافياً فان الطفل ينام ويزداد وزناً.

ما هو غذاء إلام المرضعة ؟
تغذية إلام المرضعة يجب أن تكون متوازنة، وتحوي جميع أساسيات الغذاء (إي  زلاليات، سكريات، دهنيات) ومن المهم المحافظة على تزويد الزلال والكلس، وعند الحاجة إضافة فيتامينات. ويجب الإكثار من شرب السوائل. والامتناع عن التدخين وشرب الكحول والقهوة والشاي, وكذلك استشارة الطبيب قبل تعاطي أي دواء.
ما هو شكل الرضاعة الصحيح ؟
جلسه مريحة ومستقره للام المرضع لرضاعه ناجعة وعلى إلام الإمساك بالطفل ملاصقا لجسمها، بارتفاع الثدي، ودعمه من ظهره، مع دغدغة فم الطفل وخده بحلمة الثدي ليتحرك عند الطفل غريزة الرضاعة والمص وليفتح فمه للحلمة، ومن المفضل إجراء استراحة أثناء الرضاعة لإخراج الهواء الذي ابتلعه الطفل، وإخراج حلمة الثدي من فم الطفل تتم بإدخال إصبع إلام، وإخراج الهواء يتم برفع الطفل نحو كتف إلام وضربات خفيفة على ظهره.



ما هي المشاكل الشائعة التي قد تظهر إثناء فترة الرضاعة الأولى ؟

احتقان في الثدي- يظهر عادة في اليوم الثالث ولغاية اليوم السادس بعد الولادة، ويزول مع الرضاعة المنتظمة. ويوصى بتحريك الثدي حركه دائرية من قاعدته بواسطة اليدين، ومحاولة إخراج حليب من الحلمة بواسطة الأصابع.
حلمات مؤلمه ومتشققة- سبب ذلك هو رضاعه غير صحيحة، وبجلسة غير صحيحة، وسبب آخر هو تحديد الرضاعة، وتأتي بعدها رضاعه جادة وغير صحيحة من طفل جائع. ولذلك يفضل إرضاع الطفل على فترات متقاربة.


لمعلومات إضافية يمكنكم الاتصال *2700 او عن طريق موقع كلاليت www.clalit.co.il
جميع الحقوق محفوظة لكلاليت

مقالات متعلقة