الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 07:01

نجاد يدعو أوباما لمناظرة للمناقشة

كل العرب-الناصرة
نُشر: 26/05/09 16:51

* نجاد :"ان البرنامج النووي الايراني شفاف ونبحثه في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية  ولن نسمح لاحد بان يبحث القضية النووية خارج اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية"


دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يوم الاثنين نظيره الأميركي باراك أوباما الى مناظرة في مقر الامم المتحدة بنيويورك بشأن قضايا العالم بما فيها الامن والسلام، مقللاً من أهمية المناورات العسكرية الاسرائيلية التي وصفها بأنها "ضجيج إعلامي".
ونقلت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن أحمدي نجاد قوله خلال مؤتمر صحافي مع مراسلين أجانب بطهران، "سأكرّر دعوتي للرئيس الأميركي للمناظرة في مقر الامم المتحده فيما لو فزت بولاية رئاسية ثانية". وأضاف "قبل سنوات وخلال مشاركتي في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة، دعوت الرئيس الأميركي السابق (جورج بوش) للمناظرة بشأن السلام والامن في العالم، وهذه المرة لو انتخبت من قبل الشعب الايراني سأدعو الرئيس أوباما خلال حضوري في الامم المتحدة للمناظرة بشأن قضايا العالم بما فيها السلام والامن".



وذكرت محطة "العالم" الايرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية أن أحمدي نجاد دعا أوباما الى مناظرة في مقرّ الأمم المتحدة بنيويورك لمناقشة جذور المشاكل الامنية في العالم وتشكيل إدارة لاحتوائها.
وأضاف الرئيس الايراني "نرحّب بأي تغيير حقيقي في السياسة الاميركية يقوم على العدالة وعلى الادارة الاميركية ان تحترم الشعوب وتتعامل معها على اساس العدل".
المناورات الإسرائيلية
وفي موضوع آخر، قلل الرئيس الايراني من أهمية المناورات العسكرية الاسرائيلية، واعتبرها "ضجيجا اعلاميا"، مضيفا "أكدنا مرارا بان الكيان الاسرائيلي المزيف قد تأسّس على اشعال الحروب والفتن".
وتابع ان اسرائيل ستكون كيانا ميتا من دون التهديد والحرب والقتل بالمنطقة، مضيفا "ان لدينا القدرة الكاملة للدفاع عن أنفسنا تجاه أي تهديد اسرائيلي".
القضية النووية
وعن القضية النووية الايرانية قال ان بلاده قدمت سلة مقترحات الى دول مجموعة الست وستدخل في حوار معها بشأن القضايا الدولية.
وأضاف أن الملف النووي الايراني "بات أمرا محسوما، ولن يناقش خارج اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
وتابع "ان البرنامج النووي الايراني شفاف ونبحثه في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية (...) ولن نسمح لاحد بان يبحث القضية النووية خارج اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مؤكدا معارضة ايران بشكل مبدئي "إنتاج أو استخدام الاسلحة النووية من قبل اي دولة".  ودعا الرئيس الايراني الى أن يكون لبنان مستقل وموحّد ومتقدم وان تتوسع علاقات ايران معه.
وعن موقف ايران من العراق، قال احمدي نجاد ان سياسة ايران تجاه العراق هي دعم الحكومة العراقية واستتباب الامن في هذا البلد.

مقالات متعلقة