الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

الجوهرة الثلاثية- سحر ابوليل


نُشر: 30/05/09 12:19

"كنتُ اعرف أطال الزمن او قصر ، سأعود الى الكتابة كما يعود القاتل الى مكان الجريمة\" ، ولن اضيء الا اذا تحولتُ الى شمعة تذرف دموعها بين الحين والآخر وتموت راسمةً ابتسامة عريضة تعبر عن حجم رضاها بما صنعت ..
لكن ورغم كل محاولاتي بالابتعاد عن التفكير بالآخرين وبما يحيطني ..اعترف اني فشلت! خاصة بعد تذكري اولئك الواصلين الى اعلى مراحل الخلاص الروحاني \" النيرفانا\" ، فمجرد التفكير بهؤلاء يشعرني بأن زلزالاً فكرياً قد ضرب روحي ، فكيف يقدرون على التحكم بأنفسهم ، بشهواتهم ، احاسيسهم وحتى غرائزهم ؟
هذا ما جذبني في كتاب \" الجوهرة الثلاثية\" The triple  gem  - للكاتب الامريكي \"جيرالد روسكو\" ، والذي يُعتبر مقدمة في البوذية ، ومن اكثر الاشياء اهمية للذكر هي طريقة دراسة ، معالجة، وفهم روسكو للبوذية على انها طريقة للحياة اكثر من كونها ديناً او عقيدة تلزمه بالانحياز ، وهذا وحده كان سبباً كافياً وحافزاً مهماً لقراءته ، فهمه واستخلاص العبر المهمة ، وأعجبني جدا ذاك القول لبوذا :
\" لا اعرف شيئاً عن اسرار الرب ، ولكني اعرف كثيراً عن بؤس البشر \"
فلن يفيدني كثيراً معرفة اسرار الاله والخوف منه بقدر احترامي له ولعظمته ، زد على ذلك عندما تبحر بمعرفتك عن بؤس البشر وحجم معاناتهم الحياتية ، عندها ستدرك رويداً رويداً اسباب خوفك من المرض او الموت ، وهذا تحديداً ما دعا اليه بوذا : التأمل – ففي تأملك وتجاوزك للآلام والخيبات والغرائز ستكون في طريقك الى \" النيرفانا\" او \" التنوير\".
لن يكون المرء قادراً على فهم \" الجوهرة الثلاثية\" الا اذا قرأ ، درس وفهم كنه البوذية وحتى دون الحاجة للتنازل عن ايمانٍ سابق او دين يعتنقه ، فما هي البوذية؟ ومن هو بوذا اصلاً ؟
يقال ان اسم بوذا الحقيقي هو \"غاوثاما\" وانه كان اميراً وعاش حياة الامراء الباذخة والمريحة حتى اواخر العشرينات من حياته ، وحينئذٍ ترك الملذات الدنيوية بعدما احس بالفراغ الكبير في حياته وبدأ يجرب طرقاً عدة حتى صار شعاره حياة الزهد والتقشف  بعد ان تتلمذ على ايدي عدد كبير من الحكماء ورجال الدين  املاً منه في الوصول الى الراحة النفسية والطمأنينة ، وعندما فشل في ذلك اخذ يوازن بين الزهد والحياة الدنيوية وصار يجرب طرقاً عدة للتأمل حتى وصل ذات ليلة الى \" النيرفانا\" فسمي بالمستنير بوذا ، ومن يومها صار يتنقل من بلد الى اخرى داعياً الى البوذية .
ومن اشهر اقواله كان خطاب وداعه حين بلغ الثمانين وشعر ان ساقاه كانت قد عجزت عن حمله فأدرك ان اجله قد حان ،\") فجلس في وضعيّة اللوتس وقال للتلاميذ حوله: - ليس في العوالم المرئيّة وغير المرئيّة إلاّ قدرة واحدة لا بداية لها ولا نهاية. لا شريعة لها إلاّ شريعتها. لا تميّز ولا تحقد. تقتل وتخلّص ولا هدف لها إلاّ تحقيق القدَر. الألم والموت مكّوك مهنتها، والحبّ والحياة ولداها. لا تسعوا إلى قياس ما لا يُقاس بالكلمات، ولا إلى التعمّق في التفكير بما لا يُدرَك. السائل يخطئ والمجيب يخطئ. لا تنتظروا شيئاً من آلهةٍ عديمة الرحمة، تخضع هي أيضاً لشريعة الكارما. تولَد وتشيخ وتموت لتولد ثانية، ولا تستطيع أن تتفادى آلامها. اعتمدوا على ذواتكم، ولا تنسَوا أنّ الإنسان يصنع سجنه بنفسه، وأنّ كلّ واحد يستطيع أن ينال تفوق قوّة الأندرا. وسالت الدموع في عينيّ عناندا، ابن عمّه وتلميذه الّذي رافقه طوال أيّام حياته التبشيريّة. فصوّب المعلّم سبّابته نحوه وقال: - ويحك. أتشعر بالألم على الرغم من كلّ ما علّمتُكَ إيّاه؟ أيصعب كثيراً على الإنسان أن يتخلّى عن جميع آلامه؟ لا تبالغ يا عناندا. فالحياة نزاع طويل، وما هي إلاّ ألم. حين يبكي المولود عند ولادته فهو محق. إنّها الحقيقة الأولى. أمّا الثانية فهي أنّ الرغبة تسبّب الألم. يعشق الإنسان ظلالاً ويتيه بالأحلام. ويغرس في مركز كيانه \"أنا\" زائفة. ويشيد عالماً خياليّاً حولها. لكنّه يهلك عندما يفارق الحياة، لأنّه ارتوى من شرابٍ سامّ، فيولد ثانيةً مع رغبةٍ شديدة للشرب مرّة أخرى. أمّا ثالث حقيقة فهي إمكانيّة زوال الألم. لا تستطيع أن تبلغها يا عناندا إلاّ إذا تغلّبتَ على جميع أنواع الحبّ فيكَ، ونزعتَ الشهوات نهائيّاً من قلبكَ. عندئذٍ تعيش أسمى من الآلهة. اسمع الحقيقة الرابعة جيّداً، فهي طريق خلاص له ثمانية دروب. إحرص أوّلاً على الكارما الّتي تصنع مصيركَ في المستقبل. لا يكن لديك إلاّ مشاعر خالية من الإهمال والنهم والغضب. احرُس شفتيكَ وكأنّهما باب قصر يسكنه ملك، واحرص على ألاّ يخرج منهما أيّ دنس. وفي آخر الأمر، ليكن كلّ عملٍ من أعمالكَ هجوماً على الخطأ أو مساعدة لمن يستحقّ النمو. هذه هي الدروب الأربعة الأولى. ألا تظنّ أنّه بوسع كلّ إنسانٍ أن يسلكها؟ وحين تتغلّب الكبرياء والإيمان الكاذب والشكّ والحقد والشراهة، وتولد مرّةً أخرى، تستطيع في حياتكَ التالية أن تسلك في الدروب الأربعة الباقية وهي: النقاوة المستقيمة والفكر المستقيم والخلوة المستقيمة والانخطاف المستقيم. فتصبح أهلاً لقهر رغبتكَ في الحياة على الأرض، ورغبتكَ في كسب السماء، وأخطاءكَ خصوصاً الكبرياء، لأنّكَ تقدّمتَ في طريق القداسة. حينئذٍ تكون قريباً جداً من النيرفانا. وشعر البوذا بألمٍ في بطنه، فاستلقى وأشار بيده ليصرف الجمع وقال: -انظروا إلى جسد بوذا. كلّ ما هو مركّب مصيره الخراب ... تابعوا مسيرتكم باعتدال. وانطفأ البوذا.\"(قد لا يتحمس المؤمن بأي ديانة للبوذية كثيراً ، مسيحياً كان او مسلماً وحتى يهودياً لاعتراضه على التفكير بوجود اكثر من اله للكون او لفكرة تناسخ الارواح والتي يؤمن بها البوذيون بشكل مطلق ، لكني اتبعت طريقة شخصية تريحني من كل \" التعصبات\" او الانحيازات ، وهي انه وبكل مرة اتعرف بها الى شيء جديد او اقرأ أي كتاب كان ..اضع كل ما اؤمن به جانباً واقرأ دون ان اقحم نفسي في محكمة الضمير او الخوف ، وبعدها اوازن كل الافكار معاً وآخذ منها ما اشاء ، لتكون محصلتي النهائية-العقل -!
إذن ما هو المهم في تعاليم البوذية؟
تدعو البوذية الى عودة الانسان الى ذاته وتعيده لميزان الحسابات حتى يدرك ما يجلب له من سعادة ، وتعتبر الحياة مقدسة اكثر من أي شيء آخر ، فتدعو للتسامح وممارسة العديد من انواع الرياضة الروحية لتطوير الفرد ، والكف عن القتل ، ولكي يصل الفرد الى \" النيرفانا\" عليه ان يعرف الجواهر الثلاث :
السانغا : الاخوية الرهبانية
الدارما : التعاليم التي تركها بوذا
البوذا: منشئ البوذية
- في كتاب \" الجوهرة الثلاثية\" يقول روسكو انه ما هو سوى مقدمة في البوذية وانه لم يخض تفاصيلها الكاملة ، وقد عاش هذا الاخير في تايلاند من اجل دراسة البوذية كما وكان متعجباً ومهتماً بنقل تعاليمها متجاهلاً التفكير بوجود الاله او عدم وجوده وشرح طريقة الحياة تلك والتي قد تهم البعض منا وقد يزدريها البعض الآخر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240994.92
BTC
0.52
CNY