الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

كوريا الشمالية تجري تجربة نووية

اماني حصادية –
نُشر: 25/05/09 17:30

* انظمة الرقابة الروسية سجلت وقوع انفجار قوته 10-20 كيلو طن

* اليابان تقول بانها سترد على الخطوة الكورية بطريقة "مسؤولة" عبر مجلس الامن الدولي


 اعلنت وكالة انباء كوريا الشمالية الرسمية ان كوريا قامت بتجربة نووية ناجحة في باطن الارض الاثنين، وأن التجربة أقوى من تلك التي أجريت عام 2006. وقالت الوكالة ان التجربة قد رفعت مستوى القدرة التدميرية والتحكم بالسلاح النووي الذي تمتلكه كوريا مما "يعزز قوة الردع النووي" حسبما جاء في بيان الوكالة.
من جهة أخرى أعلنت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اطلاق بيونج يانج ثلاثة صواريخ متوسطة المدى.
وأكدت وكالات عدة وقوع انفجارات قوية يشتبه بأنها مرتبطة بتجربة نووية، فقد قالت وكالة المساحة الجيولوجية الأمريكية ان هزة بقوة 4،7 قد سجلت في الدقيقة الرابعة والخمسين بعد منتصف الليل، وأكدت وكالات جيولوجية في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ان الاهتزاز الذي جرى تسجيله يشير الى انفجار نووي.



ونسبت وكالات أنباء روسية الى وزارة الدفاع القول ان انظمة الرقابة الروسية سجلت وقوع انفجار قوته 10-20 كيلو طن.
ودعت روسيا الرئيس الدوري لدورة مجلس الأمن الدولي الحالية الى عقد جلسة طارئة للمجلس. وفي واشنطن قال الرئيس باراك أوباما ان التفجير النووي الكوري "تهديد للسلام العالمي".
وقال في بيان له إن "تصرف بيونج يانج المتهور قوض الاستقرار في آسيا وسيؤدي إلى زيادة عزلتها". وجاءت ردود أفعال الدول المجاورة لكوريا الشمالية لتعبر عن القلق وتدق ناقوس الخطر. وقالت اليابان بانها سترد على الخطوة الكورية بطريقة "مسؤولة" عبر مجلس الامن الدولي.
وأكد الناطق باسم الخارجية اليابانية أن حكومته " تعرف ان كوريا قامت بتجربة نووية للمرة الثانية وستقوم بالتأكيد بالرد على هذه الخطوة بطريقة مسؤولة جدا". ووضعت كوريا الجنوبية جيشهاعلى اهبة الاستعداد تحسباً للتطوراتكما أدان رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بشدة التجربة النووية الكورية، وقال في بيان تلي نيابة عنه ان هذه التجربة ستقوض أركان السلام في شبه الجزيرة الكورية.
وقالت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بنيتا فيريرو والدنر ان الخطوة تبعث على القلق الشديد. وعبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي يقوم بزيارة لأبوظبي عن ادانته للتجربة النووية الكورية.
وطلب رئيس كوريا الجنوبية عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي على الفور، بينما تقوم اليابان بتشكيل لجنة طوارئ في مكتب رئيس الوزراء.
وفي موسكو نسبت وكالة انترفاكس الروسية الى وزير الخارجية سرجي لافروف قوله "اننا قلقون من إجراء كوؤريا الشمالية تفجيرا نوويا".
وقد شهد مؤشر السوق المالي في كوريا الجنوبية هبوطا بنسبة 4 بالمئة مع انتشار الخبر بسبب مخاوف من زيادة التوتر في المنطقة.

مقالات متعلقة