الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

اعرف وطنك-بقلم مصطفى عبد الفتاح


نُشر: 24/05/09 17:13

أسموها ارض كنعان وأسموها البلاد المقدسة وأسموها ارض الميعاد,ومهد الديانات السماوية , وارض إسرائيل, وفلسطين وإسرائيل, ليسموها ما يشاءون فهي بلادنا أرضنا ووطننا الذي نحبه ونعشقه, وطننا الذي نعيش فيه ويعيش فينا, هي جزء منا ونحن جزء منها. عندما طلب مني الرفيق عاطف علي ومحمد غانم ان اكتب دعوة للجمهور للمشاركة في دورة رحلات لم أتردد في اختيار العنوان( اعرف وطنك ) وقلت هذا واجب وطني وهو امر ان تعرف الوطن كي تحبه فلا يمكن لأحد ان يحب شيئا ايا كان دون ان يعرفه وكلما تعمق في معرفته كلما ازداد حبا وعشقا له ,هكذا كانت دورة الرحلات مقدمة لمعرفة الوطن ومعرفة ابناء الوطن والتعرف على المشاركين في الدورة لأنهم جزء منه .
الوطن يعني الحب الخالص الذي نمنحه لأنفسنا كي يستمر بقائنا كأفراد وكمجموعات متجانسة ومتباعدة, متفقة ومختلفة ولكنها تنتمي الى نفس المكان والزمان. الوطن هو انا وأنت, هو وهي انه نحن كشعب, الوطن ليس مجرد مساحة جغرافية, ليس فقط سهول وجبال, وديان وانهار, تراب وحجارة, ليس فقط مكان نأوي إليه ونعود إليه, متى نشاء وكيفما نشاء. انه كل هذا وأكثر, انه ألذات الجماعية لنا انه الانتماء والهوية بدونه نحن مجرد كائنات حية تعيش على الأرض ليس لها ماضي ولا حاضر ولن يكون لها مستقبل لأنها مجرد كائنات بلا تاريخ وعنوان.
للسنة الثالثة على التوالي أشارك في برنامج( اعرف وطنك) الذي نفذته جبهة كوكب الديمقراطية,وهي بذلك تقوم بعمل ريادي رائع ,يجب ان يتعمم حتى يصبح مشروعا وطنيا يشمل كل الأجيال والفئات في المجتمع , هادفة بذلك ان يعيش الوطن  فينا كما نعيش فيه, سحنا خلاله في جميع أرجاء الوطن من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه حاولنا خلاله من إزالة الغبار عن معالم أثار أناس قد عاشوا هنا واختلط دمهم بتراب الوطن, وجبلوا أثارهم بعرقهم ,فما زالت شواهدهم ماثلة وحجارتهم قائمة . قمنا بكشف مكنونات الأرض والبحث عن أسرار وخبايا تاريخ بعضه مهمل وأخر طي النسيان وبعضه اخفي عن أعين الناس كي لا تنكشف عمق المأساة.
لم نتعرف فقط على معالم البلاد من خلال الرحلات الترفيهية التي قمنا بها ولكننا وفي الأساس تعرفنا على أنفسنا, تعرفنا على ذاتنا كأفراد وكمجموعة وكانتماء, جمعنا الوطن في حضن الطبيعة فعرفنا كم كنا غرباء عن أنفسنا وعن وطننا, وعرفنا ان حب الوطن يبدا من معرفة الإنسان للإنسان ومن معرفة الإنسان للوطن .
 كم أحببناك يا وطني كلما نزلنا الى وديانك وتسلقنا قمم جبالك, كلما سبحنا في مياهك او سرنا في صحرائك, كلما قطفنا زهرة او شممنا وردة من ورودك كلما زدنا حبا لك وعشقا فيك فأنت الباقي في قلوبنا الى الأبد.نكن كل الحب والاحترام والتقديرلسكرتير جبهة كوكب الرفيق عدنان علي و لمرشد المجموعة الأخ إبراهيم ابو الهيجاء وللرفيق جليل صباغ الذين أتحفونا بمعلوماتهم وتأكيداتهم ان حب الوطن يبدا بمعرفته.الم ينشد الامام الشافعي منذ زمن بعيد هذة الابيات :
تغرب عن الأوطان في طلب العلى  وسافر ففي الأسفار  خمس  فوائـد
تفريـج هـم واكتسـاب  معيشـةٍ  وعلـمٍ وآدابٍ وصحبـة مـاجـد

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY